ما أهمية وجبة الإفطار

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٦ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
ما أهمية وجبة الإفطار

وجبة الإفطار

تُعتبر وجبة الإفطار الوجبة الأساسيّة في اليوم، وهناك مقولة تقول: (تناوَل فطوركَ كالمُلوك، وغداءكَ كالبُسَطاء، وعشاءكَ كالفقراء)، فإهمال هذه الوجبة سيؤدّي إلى تخفيض الجسم لمعدلات الحرق، والإحساس بالتعب، والإرهاق نتيجة لقلة السعرات الحرارية، وسنذكر في هذا المقال أهمية وجبة الإفطار، ومكوّناتها في البلاد العربية، وفي أوروبا.


أهمية وجبة الإفطار

  • تُحسن من القدرة على التعلم، ومن وظائف الذاكرة، فهي تمدّ الجسم بالنشاط، والطاقة، والتركيز على مدار اليوم، فالأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار يكون أدائهم الدراسيّ، والرياضيّ أعلى ممّن لا يتناولونها، ويستطيعون الفراغ من واجباتهم المدرسية في الوقت المحدد، فهي تُطوّر من مهاراتهم، فيُصبحون قادرين على التنسيق بين حركة العين، وحركة اليد.
  • تُقلّل من الشعور بالجوع على مدار اليوم، كما تُساهم في اختيار الغذاء الجيّد في الوجبات الأخرى.
  • تُسيطر على الوزن، ويحصل هذا عند اختيار الطعام الملائم في وجبة الفطور، فمن يتبع ذلك يخسر ثلاثين رطلاً من وزنه خلال العام، أما من يُهمل في تناول وجبة الفطور فإنّه يختار أطعمة غير مناسبة، فمثلاً من يُعاني من سوء في التغذية ينتهي الأمر بهم إلى تناول وجبات خفيفة فترة الظهيرة، وفي فترة المساء عندما تُصبح عملية الأيض بطيئة تُخزّن السعرات الحراريّة التي يتمّ تناولها بصورة دهون، وذلك يؤدّي إلى وجود صعوبة في السيطرة على الوزن.
  • يُحسن من المناعة في الجسم ضد العديد من الأمراض كالسكري، فالهدف من الفطور هو التحكّم في مستويات السكر عن طريق التوازن السليم بين البروتين، والكربوهيدرات، والقليل من الدهون، أمّا في حال عدم تناول الفطور يشعر الشخص بالجوع على مدار اليوم، ويقلّ لديه مستوى السكر في الدم.
  • تُقلّل من نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن أفضل الأغذية التي تُساعد على ذلك الحبوب، والشوفان.


وجبة الإفطار في الدول العربية

تشتمل وجبة الإفطار في البلاد العربية بشكل أساسي على الخبز، وما يتم تغميسه به، ففي بلاد الشام يُعد الزيت، والزعتر، واللبنة، والحمص الأغذية الأساسيّة للغموس، وفي مصر الفول المدمّس من أشهر أهمّ الأغذية على وجبة الإفطار مصحوباً بزيت السمسم، والبصل الأخضر، والبندورة، والخيار المُقطّعة، إضافة إلى الطعمية، ومن المشروبات التي توجد على موائد الإفطار العربيّة الشاي.


وجبة الإفطار في أوروبا

تشتمل وجبة الفطور في أوروبا على المخبوزات المصحوبة بالمربى والزبدة، وهناك من يأكل اللحوم الباردة معها، أو البيض المسلوق، أو المقلي، إضافة إلى البطاطا المقليّة بالقليل من الزبدة أو الزيت، إضافة إلى السجق، واللحم المقدّد، والفطر، وتُشرب القهوة، أو الشاي مع الوجبة.