ما اسم بيت العنكبوت

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٦ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٦
ما اسم بيت العنكبوت

أسرار من عالم الحيوان

يكتشف النّاظر والمتأمّل في الكون والآفاق آياتٍ عجيبة ومعجزاتٍ ربّانيّة باهرة في خلق الإنسان والحيوان والسّموات والأرض وفي كلّ جزئيّة من جزئيّات هذا الكوكب الذي نعيش عليه، وإنّ العلماء ليكشفون كلّ يومٍ الأسرار من دراستهم وبحثهم وتأمّلهم للكائنات والمخلوقات التي تنبّىء عن قدرة الله تعالى وعظمة خلقه وتدبيره في الكون.


عني عددٌ من العلماء بدراسة عالم الحيوان المثير الذي يحتوي على الغرائب والعجائب، ومن بين أصناف الحيوانات التي درسها العلماء صنفٌ عجيبٌ في خلقه وحياته ألا وهو العنكبوت، فقد اكتشف العلماء آلاف الأصناف من هذا الحيوان قدرت في بعض الدّراسات بما يقارب أربعة آلاف صنف، كما اهتمّ العلماء بدراسة بيت هذا العنكبوت فاكتشفوا كثيرًا من الأسرار والحقائق حوله، فما هو بيت العنكبوت وكيف تتم صناعته؟ وما اسم هذا البيت العجيب؟


بيت العكنبوت في القرآن الكريم

ذكر العنكبوت في القرآن الكريم وسمّيت سورة في القرآن باسمه، وقد ضرب الله سبحانه وتعالى ببيت العنكبوت مثلًا فشبّه حال من يتّخذ من دون الله أولياء كمثل من يتّخذ بيت العنكبوت له مقامًا وسكنًا، كما أنّ بيت العنكبوت واهن ضعيف لا يحمي ولا يقي من بردٍ أو حرٍّ أو ضرّ، فكذلك الأولياء الذين يتّخذهم الكافرون أندادًا من دون الله .


تُطلق على بيت العنكبوت بالمسمّى العام مسمّيات منها الشّبكة وبيت العنكبوت .


بناء بيت العنكبوت

عندما تبلغ أنثى العنكبوت وتصبح جاهزة للتّلقيح من قبل الذّكر، تبدأ رحلتها في بناء بيتها حتّى تجذب الذّكر كي يأتي إلى هذا البيت لتتم عملية التّزاوج والتّلقيح، فتبدأ العنكبوت بنسج الخيوط بشكلٍ مدروس مستخدمة ما وهبها الله إياها من إفرازات الغدد من المواد العضويّة ومواد اللّصق حيث تكون نتيجة عملها تشييد بيتٍ منسوج وفق شكل هندسي غاية في الرّوعة.


عملية التّزاوج

عندما يرى ذكر العنكبوت هذا البيت يقبل على الدّخول إليه فيجد أنثاه مستعدّة للّقاء، فيحدث التّزاوج الفعلي بينهما الذي ينتج عنه بويضات مخصّبة جاهزة للتّفقيس لتنتج عناكب جديدة.


عجائب بيت العنكبوت

لاحظ العلماء والدراسون لحياة العنكبوت أنّ بيتها له سماتٌ وخصائصٌ غريبة؛ فهذا البيت لا يبقى ولا تستمرّ العلاقات بين أفراده، فالأم وبعد أن تبني هذا البيت وتحقّق مرادها وغرضها من زوجها تقوم بقتله، وكذلك الحال مع الأولاد الذين يتصارعون فيما بينهم ويقتل بعضهم بعضًا حتّى يبقى عددٌ قليل منهم، وأحيانًا يشارك الأولاد في جريمة قتل الأب أو الأم وتدمير هذا البيت الوهن الخرب الذي لا يصمد ولا يبقى على الرّغم من قوّة نسيجة المادي؛ حيث يعتبر هذا النّسيج أقوى من قوّة بعض المعادن كالفولاذ ويسمّى الفولاذ البيولوجي.

359 مشاهدة