ما الأضرار الناتجة عن زيادة مستوى الفسفور في الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٨
ما الأضرار الناتجة عن زيادة مستوى الفسفور في الدم

الفسفور

الفسفور من أهم المعادن لصحة جسم الإنسان، وذلك لأنه جزء لا يتجرأ في العديد من مهام جسم الإنسان، فالفسفور يتحد مع الكالسيوم ويضفي على العظام قوة وصلابة قوية جداً، كما أنه مكون من مكونات المادة الوراثية وهذه المادة موجودة داخل الخلايا، ويعمل أيضاً على مراقبة وضبط البروتينات داخل الجسم. ويستطيع الإنسان الحصول على الفسفور من العديد من المصادر الغذائية، مثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، ولكن مع الإفراط في تناول هذه الأطعمة ترتفع نسبة الفسفور في الجسم، وبالتالي يصبح الجسم معرض للعديد من المشاكل الصحية، كما أن ارتفاع نسبة الفسفور في الدم ينتج عنها مجموعة من الأعراض، ومنها؛ قلق، وتعب، وخسارة في الوزن، وضعف في العضلات.[١]


أضرار ارتفاع الفسفور في الدم

لارتفاع الفسفور اضرار كثيرة ومنها:[٢]

  • يزيد من شدة الأعراض المرافقة لبعض الأمراض وخاصة أمراض الجهاز الهضمي، لذا على كل من يعاني من اضطراب أو مرض في الجهاز الهضمي يجب أن يتجنب تناول الأطعمة الغنية بكميات كبيرة من الفسفور، وتجنب أيضاً تناول مكملاته، فالفسفور يزيد من حدة الإمساك والإسهال، وكذلك مشاكل المعدة، وتجدر الإشارة إلى أن تناول الفسفور مع الصوديوم يرفع من احتمالة الإصابة بقصور الكبد القلب.
  • تتراكم النسبة الزائدة من الفسفور في الأنسجة الرخوة في الجسم، وخاصة في خلايا الكلى، وبالتالي تصاب الكلى بالتلف، وتجدر الإشارة إلى أن جسم الإنسان البالغ بحاجة إلى ما يقارب السبعمائة ميلغرام من الفسفور كل يوم.
  • تقل قدرة الجسم على امتصاص المعادن وخاصة الحديد والزنك والكالسيوم والمنغنيز، بالشكل الصحيح والمطلوب، وينتج عن سوء امتصاص المعادن بالكميات الكافية الإصابة بداء الأنيميا والسكري، وبعض الاضطرابات العصبية كالالكتئاب، كما ينتج عن سوء الامتصاص تسرب الكالسيوم من أنسجة العظام، وبالتالي ترتفع احتمالية الإصابة بهشاشة العظام.
  • يتفاعل البوتاسيوم العالي مع الفسفور العالي، وبالتالي يصاب الفرد بفرط البوتاسيوم في الدم، وينتج عن هذا الفرط غثيان، وانخفاض في معدل ضربات القلب، ومن الممكن أن يؤدي هذا الانخفاض إلى خسارة المريض حياته.


علاج ارتفاع الفسفور في الدم

لمعلاج ارتفاع الفسفور في الدم اتبع الطرق الاتية :[٣]

  • تحديد سبب ارتفاع مستوى الفسفور في الدم، فمن تحديد سبب الارتفاع يكون العلاج، ومن ثم يجب تحديد مستوى الإصابة بهذا الارتفاع هل هو ارتفاع حاد أو مزمن.
  • إذا كان ارتفاع الفسفور في الدم حاداً ولا يرافق هذا الارتفاع نقص في نسبة الكالسيوم في الجسم، فيكون العلاج من بواسطة الجسم، ومدة العلاج من خلال الجسم تمتد من ست إلى اثنتي عشرة ساعة، بينما ارتفاع الفسفور الحاد مع خلل في وظائف الكلى، يكون من خلال عمل غسيل للكلى، وبذلك يعود الكالسيوم والفسفور إلى وضعهما الطبيعي في الجسم.
  • ارتفاع الفسفور الحاد في الدم يعالج من خلال إعطاء الأودية، التي تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكاليسوم، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة قليلة من الفسفور.


المراجع

  1. "Royal Society of Chemistry - Periodic table", www.rsc.org, Retrieved 12/8/2018. Edited.
  2. "Hyperphosphatemia", www.healthline.com, Retrieved 12/8/2018. Edited.
  3. "What is hyperphosphatemia?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12/8/2018. Edited.