ما الحكمة من الاغتسال بعد غسل الميت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٧ ، ١ فبراير ٢٠١٥
ما الحكمة من الاغتسال بعد غسل الميت

إنّ الحكمة من الاغتسال بعد غسل الميت أحكام كثيرة أتفق عليها بعض العلماء وأختلف عليه البعض حيث يوجد أحكام تقول أن الاغتسال بعد غسل الميت مستحب والبعض الاخر يقول وجبت على المسلم .

ما الحكمة من الاغتسال بعد غسل الميت

إنّ العلماء قالوا ان الاغتسال بعد غسل الميت هو مستحب وليس بواجب كما ورد في بعض الاحاديث عن ابن عمر رضي الله عنها قال :

كنا نغسل الميت فمنا من يغتسل ومنا من لا يغتسل. رواه الخطيب وصححه الحافظ بن حجر .

وقال العلماء ايضا انه يفضل التغسيل بعد غسل الميت او المقصود به التروش حيث ذكر انه صل الله عليه وسلم سيدنا محمد كان يغتسل بعد غسل الميت.

واتفق العلماء على ان الوضوء بعد غسل الميت واجب على المسلم عند اتفاق اهل العلم والعلماء .

ما الحكم المستفادة من الموضوع

إنّ المسلمين يتعظوا بوجود الموت حيث أنه عند غسل الميت يستمد المسلم فيه قوة ويرى فيها الموت أمامه.ويتعظ بوجود القبر والموت والحساب ويراجع المسلم حساباته عن الاخرة والقبر والموت.

ولقد شرع الله الغسل لما فيه من استشعار المسلم لنفسه انه ضعيف امام الله وحده لاشريك له ويستمد القوة وينشط الجسم بعد الاغتسال .

من القضايا التي تفيد عند الغسل

يجب على المسلم عند غسله للميت ان يكون متوضئا كما ذكرنا سابقا . هناك بعض الاشياء التي يجب اتباعها عند غسل الميت حيث انه لا يجوز لمس عورة الميت يجب ان يكون غسله من وراء شي خرقة او اي شي يمنع لمسها . حيث ان هذا ينقض الوضوء ويجب عند ذلك اعادة الوضوء.

ما حكم غسل الميت

غسل الميت كما قال الرسول صل الله عليه وسلم فرض كفاية على المسلمين حيث امر به الرسول صل الله عليه وسلم مرة واحدة كما يغتسل الشخص العادي من الرأس الى القدمين ويحبب ويفضل كما يكون الوضوء يكون الغسل للميت.

ما هو اللبس المحبب به للميت

إنّ أفضل شي ليكون لبسا للميت عند دفنه هو ثلاث لفائف كما كان يفعل الرسول صل الله عليه سلم .ولكن يجوز في قميص وازار ولفافة او لفافة واحدة فقط ولكن يفضل ثلاث لفائف لدفن الشخص الميت.


يجب علينا عند غسل الشخص الميت أن نقوم بغسله ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً حسب الوتر وما يحقق له النظافة أكثر وباتباع الوضوء على الجسد كلّه ويطيّب الميت بالطيب أي العطر الحسن لتحسين راحته ويكون في الرأس واللّحية والاماكن المخفية إلا إذا كان محرماً أي محرم لا يجوز التطيّب على الشخص الميت في هذه الحالة.