ما الفرق بين الحب والإعجاب

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٦ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٥
ما الفرق بين الحب والإعجاب

الحب والإعجاب

يواجه بعض الأشخاص مشكلة في عدم القدرة في التفريق بين الحب والإعجاب، وعندما يدخل حالة شعوريّة جديدة تخصّ عاطفته يفكّر كثيراً هل ما يشعر به حب أم إعجاب، ويخشى التصرّف مع الطرف الآخر بسبب حيرته في كيفية تسمية الشعور الذي يمتلكه في تلك الفترة.


الفرق بين الحب والإعجاب

  • الحب هو حالة شعورية ترافق الإنسان تجاه شخص آخر بعد الإعجاب، أي أن الإعجاب يأتي أولاً، وبعد ذلك قد يتطوّر الإعجاب ليصبح حباً وقد يأخذ الإعجاب منحىً آخر.
  • ليس هنالك حب من النظرة الأولى، يزعم بعض الأشخاص أنه أحب من أول لقاء أو نظرة وهذه معلومات خاطئة، هنالك إعجاب من النظرة الأولى أو ما يسمّى بالكيميا، أي تقبل الآخر عند رؤيته لأوّل مرة والتكلّم معه.
  • الحب يبقى للأبد ولا ينتهي إلا لأسباب قهرية، أما الإعجاب فيمكن أن ينتهي بانتهاء الأسباب التي أدخلتك في حالة الإعجاب تجاه الطرف الآخر، فالحب يأتي دون سبب أمّا الإعجاب يأتي لأسباب عديدة قد تكون الوضع الاجتماعي للطرف الآخر، أو إعجابك بتفكيره، أو الإعجاب بالشكل الخارجي، أو إعجابك بطريقة كلامه.
  • حالة الحب هي حالة مؤكّدة يدركها الشخص ويتصرّف مع الطرف الآخر على ذلك الأساس، وهي أن تشعر بعدم قدرتك على إكمال حياتك دون ذلك الشخص، تشعر به دون أن يتكلّم وتفرح عندما تراه، ترتبك دقات قلبك عند سماعه أو التفكير به، أمّا في حالة الإعجاب قد تشعر بالسعادة عند لقائك بالطرف الآخر لكنّ لا يخفق قلبك كما في حالة الحب.
  • في الحب لا تستطيع أن تتكلم كثيراً عند رؤيتك للحبيب فترتبك وتشعر بالخجل، أمّا الإعجاب فيمكنك التكلم بصراحة ووضوح وعدم ارتباك مع الطرف الآخر.
  • عندما تشعر بأنك قادر على المسامحة ونسيان الأخطاء للشخص الذي يستهويك، فأنت تحبه، أمّا إن شعرت بعدم قدرتك على الإكمال معه وأن نظرتك ومشاعرك تغيرت تجاهه فما كنت تشعر به إعجاباً ليس حب.
  • في حالة الحب يمتلكك شعور الرغبة في التملك للشخص الذي تحبه، وأنك تريد قضاء أكبر وقت ممكن بجواره وبناء حياة كاملة معه، أمّا الإعجاب فقد تفكر كثيراً هل هذا الشخص المناسب أم لا.
  • في حالة الحب لا تستطيع النظر للشخص الذي تحبه فإنّك تشعر بالخجل الشديد، أما الإعجاب فتستطيع النظر له والمناقشة معه.
المحبّ لا يحتار إن كان هذا حباً أم لا، بمجرد أنك سألت نفسك ما الذي تشعر به، فهذا يدلّ على عدم دخولك في حالة الحب بعد، فالحب شعور لا تستطيع مقاومته أو تجنّبه.