ما سبب تغير لون البول الى الأحمر

كتابة - آخر تحديث: ٠٢:٢٧ ، ١ يونيو ٢٠١٩
ما سبب تغير لون البول الى الأحمر

وجود الدَّم في البول

يؤدي وجود الدَّم في البول إلى تغيّر لونه إلى اللون الأحمر، أو الزهري، أو البُنيّ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحالة تُعرف طبيّاً بالبيلة الدموية (بالإنجليزية: Hematuria)، وقد تعزى الإصابة بهذه الحالة إلى أحد الأسباب التالية:[١][٢]

  • الإصابة بالالتهابات المسالك البولية؛ حيث يُصاحب وجود الدّم في البول أعراضاً أخرى تدلّ على الإصابة بالتهابات المسالك البوليّة، مثل الشعور بالحُرقة عند التبوُّل، وزيادة عدد مرات التبوُّل، ووجود رائحةٍ كريهةٍ للبول، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والشعور بالألم أسفل الظهر.
  • وجود حصى في الكلى؛ إذ يشعر المُصاب في هذه الحالة بألمٍ شديدٍ أسفل الظهر أو أعلى الفخذ، بالإضافة إلى عدم القدرة على الاستلقاء، كما يُلاحظ تغيّر لون البول إلى اللّون الأحمر نتيجة وجود دمٍ فيه.
  • الإصابة بسرطان المثانة أو الكلى أو البروستات، وتجدر الإشارة إلى أن وجود الدم في البول غالباً ما يكون من أعراض المراحل الأخيرة لهذه السرطانات.
  • تناول بعض الأدوية، مثل البنيسلين (بالإنجليزيّة: Penicillin)، والأسبرين (بالإنجليزيّة: Aspirin)، والسيكلوفوسفاميد (بالإنجليزيّة: Cyclophosphamide)، ومضادات التخثّر، كالوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin) والهيبارين (بالإنجليزيّة: Heparin)
  • تضخُّم البروستاتا، وهو أحد أسباب وجود الدَّم في البول لدى الرجال الذين تجاوزوا سنّ الخمسين، ومن أعراضه الأخرى زيادة عدد مرات التبوُّل والشعور المفاجئ بالحاجة للتبوُّل.
  • أسبابٌ أخرى أقلّ شيوعاً، مثل:
    • متلازمة ألبورت (بالإنجليزية: Alport syndrome).
    • نزف الدم الوراثي أو ما يُعرف بالهيموفيليا (بالإنجليزية: Haemophilia).
    • فقر الدم المنجلي (بالإنجليزيّة: sickle cell anaemia).


تناول بعض الأدوية والأطعمة

يؤدي تناول بعض أنواع الأطعمة إلى تغيُّر لون البول إلى اللّون الأحمر، ومن هذه الأطعمة التوت الأسود، والشمندر، ونبات الرواند، وكذلك هو الحال عند تناول بعض الأدوية؛ مثل الريفامبين (بالإنجليزية: Rifampin)، وهو مضادٌّ حيويٌّ يُستخدم لعلاج مرض السِّل، ودواء الفينازوبيريدين (بالإنجليزية: phenazopyridine )، وهو دواءٌ مُسكِّنٌ لألم المسالك البولية، والمُلينات التي تحتوي على نبات السِّنا.[٣]


ممارسة التمارين الرياضية الشاقة

يُمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضيّة الشّاقة إلى تحرير كمية كبيرة من الميوجلوبين من الخلايا العضلية المُتضررة؛ مما يؤدي إلى تغيّر لون البول إلى اللّون الاحمر.[٤]


المراجع

  1. "Blood in urine", www.nhs.uk, Retrieved 4-5-2019. Edited.
  2. "What Causes Blood in Urine?", www.healthline.com, Retrieved 4-5-2019. Edited.
  3. "Urine color", www.mayoclinic.org, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  4. "Red, brown, green: Urine colors and what they might mean", www.health.harvard.edu, Retrieved 5-5-2019. Edited.