ما سبب ظهور القمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٨
ما سبب ظهور القمل

سبب ظهور القمل

يُصاب الأفراد بالقمل كنتيجة لحدوث اتّصال مُباشر من الرأس للرأس مع أحد الأفراد المصابين، أو كنتيجة للقيام بتشارك أدوات العناية الشخصيّة الخاصة بالمصاب، كمشط الشّعر أو المنشفة أو الملابس أو القبّعات أو فرشاة الشّعر، وتعود حتميّة وجود اتّصال مباشر مع المصابين لحدوث الإصابة لحقيقة أن القمل كائنات لا تستطيع الطّيران أو القفز وإنّما تقوم بالزّحف من شخص لآخر، كما لا بُد من معرفة أن الحيوانات كالقطط والكلاب لا دور لها أو تأثير في حدوث مثل هذه المشكلة، ومن الجدير بالذّكر أن القمل يتغذّى على الدّماء، ففي حال تواجد القمل على أطراف الشعر البعيدة عن مصدر غذائها لمدة يوم تقريباً فإنها ستموت.[١]


أعراض الإصابة بالقمل

يتعرّض الأفراد في بعض الأحيان للإصابة بعدوى القمل دون ظهور أعراض أو علامات، ولكن بعض العلامات تشمل:[٢]

  • الشّعور بالحكّة في فروة الرّأس وعند الرّقبة وخلف الأذنين خصوصاً، وينتج ذلك كرد فعل تحسّسي للجسم بسبب لعاب القمل في تلك المنطقة، ولكن لا بُد من ذكر أنه وعند إصابة الفرد بهذه المشكلة للمرة الأولى فإنه لن يشعر بهذا العرض إلا بعد 4-6 أسابيع من الإصابة.
  • يُعد وجود القمل في فروة الرأس علامة أخرى على الإصابة، وعلى الرغم من كونه مرئيّاً إلا أنه من الصعب تحديد موقع نظراً لصغر حجمه وحركته السريعة، بالإضافة لتجنّبه للضوء.
  • وجود الصّئبان على الشّعر من علامات الإصابة، ولكن لا يشترط وجوده أن تكون الإصابة نشطة، ويتميّز الصّئبان بصغر حجمه ووجوده مثبّتاً على الشّعر، وخاصة في أجزاء الرأس خلف الأذنين وعند شعر أطراف الرأس، وعلى الرغم من صعوبة رؤية الصّئبان النشط بسبب لونه القاتم إلّا أن الصئبان الميت أو الفارغ يبدو بلون أفتح ويكون ظاهراً أكثر، وعادة ما يتواجد أبعد عن فروة الرأس.


الوقاية من القمل

تتطرّق النقاط الآتية لبعض الإجراءات الوقائيّة التي تساعد على تقليل فرص تواجد إصابات القمل في المنزل:[٣]

  • إرشاد الأطفال لتجنّب ملامسة رؤوس الأطفال الآخرين أثناء اللّعب.
  • الحرص على تطهير جميع أدوات العناية الشّخصيّة التي تم استخدامها من قبل شخص مصاب بالعدوى.
  • إرشاد الأطفال وتوجيههم لعدم مشاركة أدواتهم الخاصّة من ملابس ومناشف وقبّعات وما إلى ذلك.
  • مراعاة تجنّب استخدام الوسائد أو الأريكة أو السّرير الخاصّة بشخص مصاب بالقمل.
  • عمل تنظيف شامل لجميع الأشياء الّتي تلامس رأس شخص مصاب بالقمل بصورة مباشرة، كبياضات السّرير والملابس، وغسلها بالماء السّاخن.
  • عمل فحص لكافّة أفراد الأسرة للتحقق من وجود القمل بالرأس بعد أسبوع من العلاج.


المراجع

  1. Andrea Bledsoe (20-12-2017), "11 Things You Need to Know About Head Lice"، www.everydayhealth.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  2. "Head lice", www.mayoclinic.org,24-4-2018، Retrieved 17-7-2018. Edited.
  3. Hannah Nichols (15-2-2018), "What can I do about head lice?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.