ما عدد لغات العالم

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٠٠ ، ٢٠ يوليو ٢٠١٨
ما عدد لغات العالم

اللّغة

تعتبر اللّغة وسيلة التواصل الرئيسة بين بني البشر على الرغم من اختلافها من منطقةٍ لأخرى، وهي عبارة عن مجموعة كبيرة من الكلمات التي يتمّ التحدّث بها لتدلّ على أمور أو أشياء أو تعبيراتٍ معيّنة، وتختلف هذه اللّغة من مكانٍ لآخر، فمثلاً يتحدّث سكّان بلاد الشام والخليج العربي اللّغة العربية مع اختلافات فيما تسمّى اللهجة، أمّا سكّان القارّة الأوروبيّة فيتحدّثون بلغاتٍ عدّة منها: الإنجليزيّة، والإيطاليّة، والإسبانيّة، وغيرها كلٌ باختلاف دولته.[١]


عدد لغات العالم

قدّرت عدد لغات العالم بحوالي 7000 لغة، وذلك حسب التقرير الذي نشرته منظمة اليونيسكو، ومن الجدير بالذكر أنّ العالم لم يعد يتحدث بكلّ هذه اللغات، بل تقلّص عدد لغات العالم إلى مجموعة من اللغات التي تعتبر الأكثر انتشاراً، واستخداماً.[٢]


أشهر لغات العالم

من أشهر لغات العالم ما يلي:[٣]

  • الفرنسيّة: تعتبر اللّغة الأكثر رومانسيّة على مستوى العالم، ولها شعبيّة كبيرة، حيث إن هناك الكثير من البلدان يتحدّثون الفرنسيّة، مثل: بلجيكا، وفرنسا، وكندا، وغيرها، وهناك أكثر من 129 مليون شخصٍ يتحدّثون الفرنسيّة.
  • الإنجليزيّة: تعتبر اللّغة الرسميّة لأكثر من بلد حول العالم، مثل: نيوزيلندا، والولايات المتّحدة الأمريكيّة، وبريطانيا، ومنطقة الكاريبي، وكندا، وغيرها الكثير، ويبلغ عدد المتحدثين بها 508 مليون شخصٍ.
  • الهندوسيّة: هي اللّغة الرسميّة لسكّان الهند، وتشمل الكثير من اللهجات، ويبلغ عدد المتحدثين بها ما يقارب 498 مليون شخصٍ.
  • الإسبانيّة: هناك الكثيرين من البلدان التي تتحدّث باللّغة الإسبانيّة، مثل: أمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبيّة، وكوبا، والولايات المتحدة، وغيرها الكثير، ويبلغ عدد المتحدثين بها ما يقارب 392 مليون شخصٍ.
  • الروسيّة: هناك ما يقارب 277 مليون شخصٍ يتحدّثون باللّغة الروسيّة.
  • العربيّة: تعتبر من أقدم اللغات الموجودة في العالم، ويتحدث بها سكّان الشرق الأوسط، مثل: المملكة العربيّة السعوديّة، وفلسطين، والكويت، والأردن، وغيرها، بالإضافة إلى إقبال الكثير من الناس على تعلّمها؛ وذلك لأنّها لغة القرآن الكريم، وقد تمّ جعلها لغة رسميّة للأمم المتّحدة في سنة 1974م، وهناك ما يقارب 246 مليون شخصٍ يتحدّثون باللّغة العربيّة.
  • البنغاليّة: يتحدّث بها سكّان بنغلاديش، وهي بلد مكوّنة من 120 مليون نسمة، وهناك الكثير من البلاد المحيطة بها يتحدّثون بهذه اللغة، حيث يصل عددهم إلى 211 مليون شخصٍ.
  • البرتغاليّة: مع حلول القرن 12 زاد عدد الأشخاص الذين يتحدّثون اللّغة البرتغاليّة، وتحديداً بعد استقلالها من إسبانيا، وهناك الكثير من المناطق التي تتحدّث بهذه اللغة، مثل: ماكاو، وأنغولا، وفنزويلا، وغيرها الكثير، ويُقدّر عدد من يتحدّثون بها ما يقارب 191 مليون شخصٍ.


المراجع

  1. Robert Henry Robins,David Crystal, "Language"، www.britannica.com, Retrieved 14-7-2018. Edited.
  2. Stephen R. Anderson, "How many languages are there in the world?"، www.linguisticsociety.org, Retrieved 14-7-2018. Edited.
  3. JAMES LANE (24-4-2016), "The 10 Most Spoken Languages In The World"، www.babbel.com, Retrieved 14-7-2018. Edited.