ما علاج حساسية الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٥ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
ما علاج حساسية الجلد

حساسية الجلد

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة حساسيّة الجلد أو كما يطلق عليها في الإنجليزيّة Acute allergy، وهي من المشكلات الجلديّة التي تُسبب تهيجاً مزعجاً يرافقه شعور بالحكة، وظهور للطفح الجلدي، والحبوب، والاحمرار، وغيرها من الأعراض التي تؤثر بشكل سلبي في الطبقة الخارجيّة التي تغطي الجسم والتي يطلق عليها اسم الجلد، حيث تنتج هذه المشكلة عن جُملة من العوامل والمُسببات، على رأسها العوامل الوراثيّة، وردود الفعل السلبيّة عند تناول بعض أنواع المأكولات، واستخدام بعض المساحيق ومستحضرات التجميل التي تحتوي على نسبة عالية من العطور والكيماويات، وفيما يأتي سنخصص الحديث عن أهم العلاجات الطبيعيّة الكفيلة بعلاج هذه المشكلة.[١]


علاج حساسيّة الجلد

لعلاج حساسية الجلد طرق عديدة منها:[٢]

  • صودا الخبز: مزج كوب من صودا الخبز مع كوب من الماء الدافئ، ونقع الأماكن المصابة بهذا المحلول لمدة تتراوح بين النصف ساعة إلى ساعة كاملة، ثمّ تعريض المنطقة للهواء حتى تجف تماماً.
  • الشوفان: مزج كوبين من مسحوق الشوفان المطحون جيداً، مع كميّة مناسبة من الماء الدافئ، وتطبيق المزيج فوق المناطق المصابة.
  • الليمون: تطبيق الليمون فوق أماكن الحساسيّة، مع الحرص على غسل المنطقة جيداً وترطيبها تفادياً للجفاف، علماً أنّ هناك بعض أنواع البشرة التي لا يناسبها استخدام الليمون، حيث إنّه يزيد حدة المشكلة.
  • الريحان: مزج نصف كوب من مسحوق الريحان المُجفف في وعاء من الماء المغلي، وترك المزيج حتى يبرد، ثمّ وضعه على قطعة قماش معقمة، وتطبيقه فوق المناطق المُصابة.
  • النعناع: يعدّ النعناع من أفضل المضادات الطبيعيّة للالتهابات، حيث يحتوي على نسبة عالية من حمض rosmarinic، وذلك بمزج كوب من مسحوق أوراق النعناع الجافة في وعاء من الماء المغلي، وتغطيته جيداً حتى يبرد، ونقع قطعة قماش معقمة فيه، وتطبيقه فوق مناطق الحساسية.
  • الصبار: من المعروف عن جل الصبار أنّه من المراهم الطبيعيّة المخففة لتهيج الجلد، حيث يقاوم الحكة المزعجة ويخفف حدتها، ويقلّل حدة الالتهابات بتطبيقه موضعياً فوق المناطق المُصابة.
  • قشور الفواكه: فرك المنطقة المصابة بقشور الفواكه، مثل الموز، والبطيخ، وغيرها؛ حيث يُخفف ذلك من حدة المشكلة.
  • العسل: تطبيق العسل موضعياً، أو تناوله يومياً.
  • بخار الماء: يتمّ تعريض الجسم للبخار الناتج عن الماء المغلي، وذلك عند سكب الماء الساخن جداً في وعاء، وتغطية الجسم بمنشفة، واستنشاق البخار بعمق لفترة تتراوح بين عشر إلى خمس عشرة دقيقة.
  • زيت الكافور: إضافة بضع قطرات منه فوق كمية مناسبة من الماء، حيث يساعد على فتح الجيوب الأنفيّة، كما يقضي على تهيج الجلد.


العلاج الطبي لحساسية الجلد

لا بدّ في البداية تحديد الأسباب التي تقف وراء ظهور الحساسية لإيجاد العلاج الطبي المناسب لها، علماً انّ أفضل العلاجات الطبية تتمثّل في العقاقير الدوائية المُضادة للهستامين، وهو عبارة عن مركب عضوي نيتروجيني حيوي من الأحاديات الأمينية، والذي ينتج عن إنزيمات بكتيريا روث الإنسان والحيوانات، حيث يتمّ تناول هذه العقاقير على شكل أقراص عبر الفم، أو من خلال الاستخدام الموضعي مع الأدوية الأخرى التي توصف حسب الاستشارة الطبية.[٣]


المراجع

  1. "What Causes Sensitive Skin and How Can I Care for It?", www.healthline.com, Retrieved 17-10-2018. Edited.
  2. "20 Common Questions About Sensitive Skin", www.webmd.com, Retrieved 19-10-2018. Edited.
  3. "Skin Allergies and Contact Dermatitis: The Basics", www.webmd.com, Retrieved 19-10-2018. Edited.