ما علاج حصى المرارة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٨ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
ما علاج حصى المرارة

العلاج الجراحي

يُعدّ التدخل الجراحيّ المُتمثل باستئصال المرارة (بالإنجليزية: Cholecystectomy) العلاج الأكثر شيوعاً لحصى المرارة (بالإنجليزية: Gallstones)، وتُعتبر هذه الجراحة آمنة نسبياً، ولكن قد يُعاني بعض الأشخاص من الإسهال في بادئ الأمر، بحيث يختفي مع مرور الوقت، وهُناك نوعان مُختلفان من العمليات الجراحية التي قد تُجرى في هذه الحالة، وفيما يأتي بيان لكلٍّ منهما:[١]

  • استئصال المرارة بالمنظار: (بالإنجليزية: Laparoscopic Cholecystectomy)، تتمّ هذه العملية عن طريق إجراء العديد من الشقوق الصغيرة في جدار البطن، ويُدخل من خلالها أدوات دقيقة وكاميرا فيديو مُتخصصة، ثمّ تتمّ إزالة المرارة من خلال أحد هذه الشقوق، وتعد الجراحة بالمنظار أقلّ إيلاماً، ويكون التعافي منها أسرع من الجراحة المفتوحة.
  • استئصال المرارة المفتوح: (بالإنجليزية: Open Cholecystectomy)، يتمّ من خلاله إزالة المرارة عن طريق إجراء شق واحد كبير في البطن، ويُلجأ للجراحة المفتوحة في حال عدم القدرة على إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار، أو في حال حدوث مشاكل أثناء إجراءها.


العلاجات الدوائية

يُمكن اللجوء إلى استخدام العلاجات والأساليب غير الجراحية في حال تَعذُر إخضاع المريض للتخدير، أو قد يُلجأ إليها للتخلص من حصوات الكوليسترول، وتجدر الإشارة إلى احتمالية عودة الحصوات بعد استخدام العلاجات غير الجراحية، وتتضمّن هذه العلاجات استخدام الأدوية لعلاج حصى المرارة، وتُعرف هذه العملية باسم الإذابة (بالإنجليزية: Dissolution)؛ حيثُ تُصنع هذه الأدوية من الحمض الصفراوي (بالإنجليزية: Bile Acid) وتستخدم لإذابة حصوات الكوليسترول، ولكن قد يستغرق الأمر شهوراً أو حتى سنوات لإذابة جميع الحصوات، ومن الأمثلة على هذه الأدوية ما يُعرف بحمض الأورسوديوكسيكوليك (بالإنجليزية: Ursodiol).[٢]


الإجراءات الطبية الأخرى

هُناك بعض الاجراءات الطبيّة التي يُمكن اللجوء إليها لعلاج حصى المرارة؛ بما في ذلك:[٢][٣]

  • التنظير الباطني بالطريق الراجع: (بالإنجليزية: Endoscopic retrograde cholangiopancreatolography)، واختصاراً (ERCP)، إذ يتضمّن ذلك إدخال منظار من الفمّ وصولاً إلى المرارة، وذلك لتوسيع فتحة القناة الصفراوية وإزالة الحصوات أو تركها لتمرّ إلى الأمعاء، وقد تستخدم هذه الطريقة أيضاً للتخلص من الحصوات قبل أو أثناء عملية الاستئصال.
  • تفتيت الحصوات بالموجات التصادمية: (بالإنجليزية: Extracorporeal shock wave lithotripsy)، واختصاراً (ESWL)، تستخدم هذه الطريقة تقنية الموجات التصادميّة لتفتيت الحصوات إلى قطع صغيرة، بحيث تكون قادرة على المرور عبر القنوات الصفراوية دون أن تسبّب انسدادها، ليتخلّص منها الجسم بعد ذلك عن طريق البُراز، ثم تستخدم الأدوية لاحقاً لإذابة ما تبقّى من الحصوات، وعادةً ما يُعاني المُصابين من مغص المرارة الشديد، ويُعتبر اللجوء لهذه التقنية أمراً نادراً.


العلاجات البديلة

هُناك مجموعة من العلاجات الطبيعية التي يتمّ استخدامُها للتخلّص من حصوات المرارة إلا أنّه لا يوجد أدلة موثوقة تدّعم فعالّيتها، ونذكر من الأمثلة على هذه العلاجات ما يأتي:[٤]

  • خل وعصير التفاح: حيث يُعتقَد أنّ عصير التفاح يعمل على إذابة حصى المرارة والتخلّص منها من الجسم بسهولة، كما يُمكن خلط خل التفاح مع عصيره قبل شربه.
  • عشبة حليب الشوك: (بالإنجليزية: Milk Thistle)، يُمكن تناول عشبة حليب الشوك كأقراص، أو كبسولات، أو أشكالٍ أخرى للتخلّص من السّموم في الكبد، لكن لا يوجد دراسات تُثبت تأثيرها في حصى المرارة.
  • نبات الخرشوف: ويسمّى أيضاً الأرضي شوكي (بالإنجليزية: Artichoke)، حيث وجِد أنّ مستخلص نبات الخرشوف يحفّز إفراز العُصارة الصفراويّة، ويُحسّن وظيفة كل من الكبد والمرارة.
  • علاجات أخرى: وتتضمّن الهندباء، وقشور نبات السيلليوم، وزيت الخروع، كما يُمكن أن يُساعد الوخز بالإبر واليوغا على تخفيف أعراض حصى المرارة.


المراجع

  1. "Gallstones: treatment", www.mydr.com.au,1-9-2015، Retrieved 20-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Tracee Cornforth (5-3-2019), "How Gallstones Are Treated"، www.verywellhealth.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  3. Christian Nordqvist (4-12-2017), "Everything you need to know about gallstones"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  4. Jayne Leonard, Saurabh (Seth) Sethi (24-2-2018)، "What are the natural ways to get rid of gallstones?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-4-2019. Edited.