ما فائدة الصمغ العربي للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٢ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٨
ما فائدة الصمغ العربي للبشرة

الصمغ العربي

مادّة دابقة لزجة تُستخرج من جذوع وأغصان شجرة السنغال، وتُسمّى أيضاً أكاسيا السنغال أو أكاسيا سيال، وهي تتكوّن من سكريات مُتعدّدة وبروتينات سكرية،وأضرار السكرياتيتميز الصمغ بأنّه عديم اللون والرائحة ويذوب في الماء الساخن، ويُكوّن خيوطاً لزجة ذات طعم حامضي خفيف لا يذوب بالكحول ،وتُعتبر السّودان هي المصدر الأكبر في العالم؛ حيث تنتج أكثر من 80 بالمئة من الإنتاج العالمي، ويعدّ الصمغ غذاءً حيوياً ومُفيداً لصحة الإنسان لما له من فوائد عظيمة واستخدامات مختلفة.[١] خلال هذا المقال سوف نتحدّث عن أهم فوائد الصمغ العربي وخاصّةً للبشرة.


فوائد الصمغ العربي

من أهم فوائد الصمغ العربي ما يلي:[٢]

  • يساعد على سهولة الإخراج؛ لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف الذائبة، وبالتالي فهو يُجنّب تراكم الفضلات والتي يمكن أن تؤدي إلى تكون السموم في الجسم، وقد تتسبّب في نمو الخلايا السرطانية في الجهاز المعوي.
  • يضبط معدل السكر في الدم ويحوله دون ارتفاعه، وبالتالي فهو غذاء مُناسب لمرضى السكر في التقليل من نسبة امتصاص الجسم للسكر المُخزّن في الأغذية.
  • يُساعد الصمغ العربي على التخلّص من الوزن الزائد؛ حيث يَحتوي على مواد تحرق الدّهون المُتراكمة في الجسم، كما يحرق الإنزيمات الضارّة، ويُعطي شعوراً بالشّبع لفتراتٍ طويلة، وبالتالي إنقاص الوزن بشكل كبير
  • يقي من الإصابة بالتهاب القولون وتقلّصات عَضَلات المعدة، بالإضافة إلى أنّه يقي من الإصابة بسرطان القولون وانتفاخ المعدة.
  • يُحافظ على صحّة العظام ويقوّيها خاصّةً لدى الأطفال، فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم الضروري لقوة العظام، كما أنه يقوي مناعة الأطفال ويقيهم من الإصابة بالسعال والربو ويقوي الذاكرة لديهم.
  • يقي الشعر من الإصابة بالتساقط والتقصف والتكسر، وأيضاً من ظهور قشرة الرأس المُزعجة، كما أنّه يُقوّي بصيلة الشعر لمحتواه الغنيّ من البروتينات والألياف، بالإضافة إلى أنّ الصمغ العربي يُعتبر عِلاجاً فعالاً لمرض الثعلبة والصلع، وينظم الإفرازات الدهنية في الشعر.
  • يُحافظ على صحّة الكبد ويمنع الإصابة بأمراض الكبد المختلفة مثل: تليّف الكبد أو تسمّمه، وينظم إفراز المادة الصفراء في الكبد وينشط عمل كريات الدم الحمراء في الدم، ويساعد على تجديدها.


فوائد الصمغ العربي للبشرة

لا شكّ أنّ الصمغ العربي من أهم المواد الطبيعية التي تدخل في تحضير الكثير من كريمات العناية بالبشرة؛ إذ إنّ له خواص ترطيبيّة فعالة في الوقاية من جفاف البشرة وتعديل إفراز الدهون فيها، وبالتالي التخلّص من الكثير من مشاكل البشرة مثل حب الشباب والكلف، كما يُعدّ واقياً من أشعة الشمس الضارة ويشد البشرة ويقلل من التجاعيد والخطوط البيضاء نتيجة التقدّم في السن، ويُمكن استخدام الصمغ العربي عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من النشا مع القليل من الماء ثمّ إضافة المَزيج إلى الصمغ ليتكوّن مزيجٌ لزج، ثمّ دهن البشرة به، ويُترك حتى يجفّ ثم يُشطف بالماء الفاتر.[٣]

المراجع

  1. "Effects of gum Arabic ingestion on body mass index and body fat percentage in healthy adult females: two-arm randomized, placebo controlled, double-blind trial", www.ncbi.nlm.nih.gov,15-12-2012، Retrieved 30-07-2018. Edited.
  2. Tim Jewell (25-01-2017), "7 Uses for Acacia"، www.healthline.com, Retrieved 30-07-2018. Edited.
  3. Abdelkareem A.Ahmed, "16 - Health Benefits of Gum Arabic and Medical Use"، www.sciencedirect.com, Retrieved 30-07-2018. Edited.