ما فائدة حبوب اللقاح للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٢ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٦
ما فائدة حبوب اللقاح للبشرة

حبوب اللقاح

تعدّ حبوب اللقاح أو تسمّى بحبوب الطّلع أو غذاء ملكات النحل من أكثر الموادّ الطبيعيّة المهمّة والمفيدة لجسم الإنسان، فهي تحتوي على العديد من الموادّ المضادّة للأكسدة والفيتامينات كفيتاميني ج، وهـ، إضافةً إلى العديد من المعادن كالمنغنيز، والبوتاسوم، والحديد، والكالسيوم، وسوف نتحدّث في هذا المقال عن أهميّة حبوب اللقاح للبشرة.


فائدة حبوب اللقاح للبشرة

  • تُغذّي البشرة، وتُكسبها النضرة والحيويّة؛ لاحتوائها على العديد من المواد الغذائيّة كالفيتامينات والأملاح المعدنيّة.
  • تؤخّر ظهور التجاعيد وعلامات التقدّم في السن لاحتوائها على العديد من الموادّ المضادّة للأكسدة التي تساعد في تجديد خلايا البشرة، والحفاظ عليها.
  • تُحفّز إنتاج مادة الكولاجين في البشرة، الأمر الذي يحافظ على البشرة ويمنحها الصفاء، والحيوية، والشباب.
  • تُرطب الشفتين وتساعد في نفخهما بشكلٍ طبيعيّ.
  • تُوحّد لون البشرة، وتُخلّصها من التصبّغات والبقع الداكنة التي تظهر نتيجة التعرّض المباشر لأشعة الشمس، أو نتيجة حبّ الشباب.
  • تُجدّد خلايا البشرة بشكلٍ مستمر.
  • تُعالج الكثير من مشاكل وأمراض الجلد كالالتهابات الناتجة من الحساسية أو من العدوى البكتيريّة أو الفطرية.
  • تُعالج الصدفية، والأكزيما.
  • تُرطّب البشرة وتُبييضها.


وصفة حبوب اللقاح والعسل

نضع ملعقة من حبوب اللقاح في وعاء، ونضيف إليها ملعقة من العسل الطبيعي، ونخلط المكوّنات جيداً حتى نحصل على عجينة متماسكة، ثمّ نضع الخليط على البشرة، ونتركه لمدّة نصف ساعة، ثمّ نشطف الوجه جيّداً بالماء الفاتر، ونكرّر استخدام الخلطة ثلاث مرّات أسبوعياً، حيث تساعد هذه الخلطة على تأخير علامات التقدّم في السنّ لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن، والأحماض الدهنية، والموادّ المضادّة للأكسدة.


وصفة حبوب اللقاح والبيض

نضع ملعقة من حبوب اللقاح في وعاء الخلاط الكهربائي، ثمّ نضيف إليها صفار بيضة، ونصف ملعقة من العسل الطبيعيّ، ونخفق المكوّنات جيداً حتى تتجانس، ثمّ نضع الخليط على الوجه والرقبة، ونتركه لمدّة نصف ساعة، ونكرّر العملية حتى نلاحظ النتائج المطلوبة.


وصفة حبوب اللقاح والليمون

نضع نصف كوب من الماء، وملعقة صغيرة من حبوب اللقاح، وملعقتين من عصير الليمون الحامض، ونخلط المكوّنات جيداً حتى تتجانس، ثمّ نسكبها في قوالب الثلج، ونتركها في الجزء العلويّ من الثلاجة حتى تجمد، ثمّ نأخذ مكعباً من الخليط ونمسح به البشرة بشكلٍ دائري وسريع، ونتركه على الوجه حتى يجفّ، ثمّ نشطفه بالماء، ونكرّر العملية يومياً حتى نلاحظ نتائج مُرضية.


وصفة حبوب اللقاح وزيت الزيتون

نضع ملعقة كبيرة من حبوب اللقاح المطحونة، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو، وملعقة صغيرة من زيت السمسم، وربع ملعقة صغيرة من زيت الورد، ونخلط المكوّنات جيداً حتى تتجانس، ثمّ نضعها على البشرة، ونتركها لمدّة ربع ساعة، قبل شطفها بالماء.