ما فائدة حبوب خميرة البيرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٩ ، ٦ مايو ٢٠١٩
ما فائدة حبوب خميرة البيرة

فوائد حبوب خميرة البيرة

تستخدم خميرة البيرة كمكمّل غذائي، حيث تعدّ مصدراً غنيّاً بالكروم؛ الذي يساعد الجسم على الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم، كما أنّها مصدر غنيّ بفيتامينات ب؛ مما يساهم في فوائدها الصحّية، وتشمل فوائد خميرة البيرة ما يلي:[١]

  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: تحتوي خميرة البيرة على البروبيوتك، الذي يساهم في علاج ومنع حدوث الإسهال الناجم عن المضادات الحيوية، وإسهال المسافرين، ومتلازمة القولون العصبي، والعدوى المطثية العسيرة، وعدم تحمّل اللاكتوز.
  • التحكّم في مستويات السكر: يساعد الكروم الموجود في خميرة البيرة على التحكّم في مستويات السكر لمرضى السكري من النوع الثاني من خلال تحسين عملية تحمّل الجلوكوز.
  • فوائد أخرى: تحتوي خميرة البيرة على فيتامينات ب، حيث يمكن أن توّفر الطاقة للجسم، وتساعد على الحفاظ على صحّة البشرة، والشعر، والعينين، والفم، كما تعتبر فعّالة في دعم الجهاز العصبي والجهاز المناعي.


أضرار حبوب خميرة البيرة

تعتبر خميرة البيرة آمنة بشكلٍ عام عند استخدامها لفترة زمنية قصيرة، إلّا أنّها قد تتسبب في حدوث صداع، واضطرابات في المعدة، وغازات لدى بعض الأشخاص، ولذلك لا ينبغي أن تُستخدم خميرة البيرة لمدّة تزيد عن 12 أسبوعاً، كما يجب تجنّبها لفئات معيّنة من الأشخاص، وفيما يلي أهمّ هذه الفئات:[٢]

  • الأشخاص المصابون بحساسية الخميرة: يجب تجنّب خميرة البيرة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضدّ الخميرة.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري: يجب تجنّب خميرة البيرة لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري، لأنّها قد تتسبب في انخفاض غير طبيعي في نسبة السكر في الدم.
  • الأشخاص المصابون بأمراض التهاب الأمعاء: يمكن أن تتسبب خميرة البيرة في تفاقم أمراض التهاب الأمعاء مثل التهاب القولون التقرّحي ومرض كرون، لذلك يجب تجنّبها.
  • الأشخاص الذين يعانون من خلل في أجهزة المناعة: يجب تجنّب خميرة البيرة لدى الأشخاص الذين يعانون من خلل في أجهزة المناعة بما في ذلك الأشخاص الذين خضعوا لزراعة الأعضاء، والأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المتقدم، لأنّها يمكن أن تتسبب في حدوث عدوى فطرية انتهازية.
  • النساء المصابات بالتهابات فطرية متكررة: يُنصح بتجنّب خميرة البيرة في حال الإصابة بعدوى الخميرة النشطة.
  • الأطفال والنساء الحوامل والأمهات المرضعات: حيث إنّه من غير المعروف مدى أمان خميرة البيرة على هذه الفئات.


القيمة الغذائية لخميرة البيرة

يوضّح الجدول التالي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من خميرة البيرة:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 367 سعرة حرارية
البروتين 43.33 غراماً
الدهون 5.00 غرامات
الكربوهيدرات 43.33 غراماً
الألياف 20.0 غرام
السكر 13.33 غراماً
الحديد ملليغرامان
الصوديوم 83 ملليغراماً
المنغنيز 1.000 ملليغرام
الثيامين 1.000 ملليغرام
الريبوفلافين 3.000 ملليغرامات
النياسين 19.000 ملليغراماً
فيتامين ب6 0.500 ملليغراماً
حمض الفوليك 683 ميكروغراماً


مراجع

  1. "Brewer’s Yeast", www.healthline.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  2. "The Health Benefits of Brewer's Yeast", www.verywellfamily.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  3. "Full Report (All Nutrients): 45216660, SOLGAR, BREWER'S YEAST POWDER, UPC: 033984003804", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 24-4-2019. Edited.