ما فوائد التفاح الأصفر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٩
ما فوائد التفاح الأصفر

فوائد التفاح الأصفر

يعتبر التفاح من الفاكهة الأكثر شيوعاً ويمتلك العديد من الفوائد الصحية ومنها ما يلي:[١]

  • يساعد على خسارة الوزن: يعتبر التفاح من الفاكهة الغنية بالألياف والماء التي تعطي الشعور بالامتلاء، وبينت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين تناولوا التفاح المقطع قبل الوجبات زاد لديهم الشعور بالامتلاء بشكل أكبر مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا صوص التفاح أو عصير التفاح، ويعتقد الباحثون أنّ التفاح يعطي الشعور بالامتلاء بشكل أكبر لأنّه يعدّ منخفض بالسعرات الحرارية.
  • يعزز صحة القلب: يعدّ التفاح غنياً بالألياف الذائبة التي تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى احتوائه على متعدد الفينول الذي يمتلك تأثير مضاد للأكسدة والموجودة بشكل كبير في قشر التفاح، وأشارت إحدى الدراسات أنّ تناول كمية كبيرة من متعدد الفينول يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20%، كما أنّه يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل تأكسد الكولسترول الضار.
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري: وجدت العديد من الدراسات أنّ تناول التفاحيرتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأظهرت إحدى الدراسات أنّ تناول تفاحة في اليوم يرتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 28%.
  • يقلل خطر الإصابة بالسرطان: حيث تبين إحدى الدراسات المخبرية أنّ هناك علاقة بين مركبات نباتية في التفاح وتقليل خطر الإصابة بمرض السرطان، ووجدت إحدى الدراسات التي شاركت فيها النساء أنّ تناول التفاح يرتبط بتقليل خطر الوفاة نتيجة مرض السرطان.


أضرار ومحاذير استخدام التفاح

يعتبر تناول التفاح بدون البذور آمناً لأغلب الأشخاص ولا توجد أي أعراض جانبية بشكل عام عند تناول التفاح أو منتجاته، من جهة أخرى فإنّ بذور التفاح تحتوي على السيانيد والذي يعدّ من المركبات السامة وتناول كمية كبيرة منها يمكن أنّ يسبب الوفاة، ومن التخذيرات الخاصة عند تناول التفاح ما يلي:[٢]

  • الحمل والرضاعة: يعتبر تناول التفاح بالكميات الموجودة في الغذاء آمناً، ولكن لا توجد معلومات كافية عن ما إذا كان تناوله بكميات دوائية كبيرة آمن خلال فترة الحمل والرضاعة أم لا.
  • حساسية المشمش: يمكن أنّ يسبب التفاح ردّ فعل تحسسي عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الفصيلة الوردية وتتضمن هذه الفصيلة كل من المشمش، واللوز، والخوخ، والدراق، والفراولة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أنّ يسبب التفاح الحساسية عند الأشخاص الذين يعانون من التحسس تجاه حبوب لقاح شجرة البتولا.


القيمة الغذائية

تحتوي حبة كبيرة من التفاح أي ما يعادل 223 غراماً على العناصر الغذائية التالية:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 116 سعرة حرارية
الماء 190.8 غراماً
الكربوهيدرات 30.8 غرام
السكريات 23.17 غراماً
الفسفور 25 ملليغراماً
البوتاسيوم 239 ملليغراماً
فيتامين ج 10.3 ملليغرامات
فيتامين أ 120 وحدة دولية


المراجع

  1. Kerri-Ann Jennings (17-12-2018), "10 Impressive Health Benefits of Apples"، www.healthline.com, Retrieved 17-4-2019. Edited.
  2. "APPLE", www.webmd.com, Retrieved 17-4-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 09003, Apples, raw, with skin (Includes foods for USDA's Food Distribution Program) a b ", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 17-4-2019. Edited.
16 مشاهدة