أضرار بذور التفاح

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٢ ، ٢٥ مارس ٢٠١٩
أضرار بذور التفاح

أضرار بذور التفاح

يحتوي التفاح على بُذورٍ سوداء صغيرةٍ، يُتجنب تناولها في العادة، لامتلاكها طعماً مُرّاً. إلا أنّ بعض الأشخاص قدّ يتناولون هذهِ البُذور عن طريق الخطأ. وتحتوي بُذور التفاح على مُركبٍ يُدعى أميغدالين (بالإنجليزية: Amygdalin)، الذي يوجد بنسبةٍ كبيرةٍ في بُذورِ الفاكهةِ من الفصيلةِ الورديةِ مثل اللوز، والدُراق، والإجاص. وعند حدوث تضرر لهذهِ البذور مثل مضغها، تتحول الأميغدالين إلى سيانيد الهيدروجين (بلإنجليزية: Hydrogen cyanide) الذي يُعتبر من المواد السامة والقاتلة عند تناوله بكمياتٍ كبيرةٍ، وتناول 0.2-1.6 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم من السيانيد قدّ يؤدي إلى التسمم، وبالتالي الدخول بغيبوبة، والإصابة بالشلل، وفشل القلب والرئتين، وقدّ يصل إلى الموت. أما عن تناول كميةٍ أقل من السيانيد فقد يُسبب أعراضاًِ أقل خطورة مثل الصُداع، والغثيان، والتقيؤ، وتشنجات المعدة، والضعف، والارتباك. وترتبط الكمية التي تُسبب هذه الأعراض بالوزن، لذا فإنّ الأطفال أكثر عرضةً للتسمم بالسيانيد، ويحتوي غرام من بذور التفاح على 1-4 ملليغرامات من الأميغدالين ولكن الكمية التي يتم إنتاجها من السيانيد أقل بكثير، ويٌنتج غرام من بذور التفاح المطحون بشكل جيد 0.06-0.24 ملليغراماً من السيانيد، وفي النهاية فإنّ تناول كوبين من بذور التفاح قدّ يُسبب الوفاة.[١]


فوائد التفاح

يعتبر التُفاح من أكثر أنواع الفاكهة شيوعاً، بالإضافة إلى امتلاكه العديد من الفوائد، ومنها ما يلي:[٢]

  • يُساعد على خسارة الوزن: يُعتبر التفاح من الأغذية الغنية بالألياف والماء، مِمّا يزيد من الشعور بالامتلاء، وأظهرت إحدى الدراسات أنّ تناول التفاح قبل الوجبات يُعزز من الشعور بالشبع مقارنةً بتناول صلصة التُفاح أو عصير التُفاح.
  • يُعزز صحة القلب: يرتبط التُفاح بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب؛ بسبب احتواء التُفاح على الألياف الذائبة، مِمّا يُساعد على خفض نسب الكولسترول في الدم. بالإضافة لاحتوائه على مُتعدد الفينول والذي يُعتبر من مضادات الأكسدة، وأغلبها تكون في القشر.
  • يُقلل خطر الإصابة بمرض السكري: تُشير العديد من الدراسات أنّ تناول التفاح يرتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأظهرت إحدى الدراسات أنّ تناول التفاح بشكلٍ يومي يرتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 28% مقارنةً بتناول كمية أقل من التفاح خلال الأسبوع.


القيمة الغذائية للتفاح

حيث تحتوي تفاحة كبيرة الحجم بوزن 223 غراماً مع القشر على ما يلي:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرراية 116 سعرةً حراريةً
الماء 190.80 غراماً
الكربوهيدرات 30.8 غرام
الألياف 5.4 غرامات
السكر 23.17 غراماً
الفسفور 25 ملليغراماً
البوتاسيوم 239 ملليغراماً
فيتامين ج 10.3 ملليغرامات
فيتامين أ 120 وحدة دولية


المراجع

  1. Atli Arnarson (13-3-2018), "Are apple seeds poisonous?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  2. Kerri-Ann Jennings (17-12-2018), "10 Impressive Health Benefits of Apples"، www.healthline.com, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 09003, Apples, raw, with skin (Includes foods for USDA's Food Distribution Program) a b ", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 21-3-2019. Edited.