ما فوائد التين الشوكي للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
ما فوائد التين الشوكي للحامل

فوائد التين الشوكيّ للحامل

يوجد العديد من الفوائد الصحيّة للتين الشوكيّ للحامل وغيرها، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • امتلاكه خصائص مضادةً للفيروسات: يمتلك التين الشوكيّ خصائصًا مضادةً للفيروساتِ، حيثُ وجدت الأبحاث الأوليّة أنّ للتين الشوكيّ نشاطًا مضادًا لفيروس الهربس البسيط، والفيروسات التنفسيّة الخلويّة، بالإضافةِ إلى فيروس العوز المناعيّ البشريّ.
  • حماية الخلايا العصبيّة: يحتوي التين الشوكيّ على موادٍ يمكن أنّ تُساعد على حماية الخلايا العصبيّة من التلف الناتج عنه فقدان الشعور بالحواس، أو الشعور بالألم.
  • غنيّ مضاداتِ الأكسدة: يحتوي التين الشوكيّ على مضاداتِ الأكسدةِ التي تقوم بالحد من الضرر الناجم عن الجذور الحرة، حيثُ وجد أنّ للتين الشوكيّ القدرةَ على الحدِ من حدوث عملية التأكسد.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم: تُشير الأبحاث إلى أنّ التين الشوكيّ قد يُخفض من مستوياتِ السكر في الدم، لذا من الممكن أنّ يُتناول التين الشوكيّ إلى جانب إدوية السكري لتنظيمِ مستوياتِ السكر في الدم، لكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدامه.


أضرار التين الشوكي

يُعدّ تناول التين الشوكي آمنًا عن طريق الفم بكمياتٍ مناسبة أو بكمياتٍ دوائيّة لفترةٍ قصيرة، إلا أنّه قد يُسبب بعض الآثار الجانبية بما في ذلك الإسهال، والغثيان، والانتفاخ، والصداع، كما أنّ تناوله بكمياتٍ كبيرةٍ قد يُسبب انسداد في الأمعاء السفليّة، بالإضافةِ إلى أنّه يُحذر من تناوله في بعض الحالات الصحيّة، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • مرض السكري: قد يُخفض التين الشوكيّ من مستوياتِ السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكريّ، لذا فإنّه من الأفضل مراقبة مستوى السكر في الدم قبل تناوله.
  • الجراحة: قد يؤثر التين الشوكيّ على مستوياتِ السكر في الدم؛ ممّا يجعل من الصعبِ السيطرة على مستوى السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها، لذا من الأفضل تَجنب تناوله قبل العميلة الجراحيّة بأسبوعين.


القيمة الغذائيّة للتين الشوكيّ

يُبيّن الجدول الآتي المحتوى الغذائيّ الموجودة في 100 غرامٍ من التين الشوكيّ الطازج:[٣]

العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة
السُعرات الحراريّة 41.00 سعرةً حراريّةً
الماء 87.55 ملليلترًا
الكربوهيدرات 9.570 غرامات
البروتين 0.730 غرامًا
الدهون 0.510 غرامًا
الألياف 3.600 غرامات
البوتاسيوم 220.0 ملليغرامًا
الكالسيوم 56.00 ملليغرامًا
المغنيسيوم 85.00 ملليغرامًا
الفسفور 24.00 ملليغرامًا
فيتامين ج 14.00 ملليغرامًا
فيتامين أ 43.00 وحدةً دوليّة


المراجع

  1. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN (25-5-2017), "Nopal Cactus: Benefits and Uses"، www.healthline.com, Retrieved 31-5-2019.Edited.
  2. "PRICKLY PEAR CACTUS", www.webmd.com, Retrieved 24-5-2019.Edited.
  3. "Basic Report: 09287, Prickly pears, raw ", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 24-5-2019.Edited.