ما فوائد الخيار للوجه

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٠٨ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٨
ما فوائد الخيار للوجه

الخيار

الخيار هوَ عبارةٌ عن نبتة بستانية متسلقة من فصيلة القرعيات، تشبه القرع والكوسا والبطيخ، وموطنه الأصلي يعود إلى جنوب شرق آسيا ولكن في هذهِ الأيام انتشرت زراعته في أماكن عديدة من العالم، ويعتبر الجوّ الدافئ هو الملائم لنموه، ويؤكل الخيار طازجاً نيئاً بعدَ أن ينضُج. وهُنالِكَ العديد من الفوائد المُختلفة للخيار حيث يدخل في عدّة مجالات أهمها المجال التجنيلي وخاصةً في علاج مشاكل البشرة لاحتوائه على العديد من العناصر، وفي هذا المقال سنذكر فوائد الخيار للبشرة، وطرق استخدامه لهذه الغاية.[١]


فوائد الخيار للوجه

هناك عدة فوائد للخيار منها :[٢]

  • تبييض البشرة: يُعتبر الخيار فعالاً لتبييض بشرة الوجه؛ لاحتوائه على مواد مُبيضة للبشرة، لذلِكَ يُنصح بإضافة القليل من عصيره إلى الماسكات الطبيعية التّي يتمّ إعدادها في المنزل.
  • تقليل انتفاخ العينين: الكثير من الناس يضعونَ الخيار على العين؛ لأنّهُ يقلل انتفاخها، فهوَ يحتوي على فيتامين ج، وحمض الكافيك اللذان يقللان احتباس الماء وبالتالي تقليل الانتفاخ.
  • عِلاج البُقع: إنَّ ظهور البُقع على الوجه من المشاكل الشائعة بينَ الناس ومن أفضل العلاجات لهذهِ المُشكلة هيَ وضع عصير الخيار الطازج على الوجه من حينٍ لآخر فهوَ يزيلها بشكلٍ تدريجيّ.
  • علاج حروق الشمس: إنَّ التعرُض المُستمر لأشعة الشمس المُباشرة يؤدّي إلى الإصابة بالحروق، ويُمكن إزالة هذهِ الحروق عن طريق وضع شرائح الخيار على المكان المحترق فهوَ يهدئ تهيّج الجلد بشكلٍ مُباشر وفعال.
  • زيادة نضارة البشرة وحيويتها: يُمكن استعادة نضارة بشرة الوجه وحيويتها عن طريق وضع خليطٍ من عصير الخيار وعصير الليمون عليه، ولكن لا ينصح به للبشرة الحساسة.
  • عِلاج الهالات السوداء: إنَّ الكثير من الناس يُعانونَ من مُشكلة الهالات السوداء أسفل العينين، ومن أفضل الحلول لهذهِ المُشكلة هوَ وضع شرائح الخيار على العينين مدّة ٢٠ دقيقة تقريباً، أو تغطيس قطعتين من القطن في عصير الخيار ووضعهما على العينين مدّة 20 دقيقة، لأنّ الخيار يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تجدد خلايا البشرة.
  • تنشيط الجلد: فهو يشد الجلد وينشطه ويجدد خلاياه الميتة بشكلٍ فعال، لذلِكَ يُنصح بوضع بعضٍ من شرائحه أو دهن القليل من عصيره على بشرة الوجه.
  • محاربة السليوليت: يُعتبر الخيار عِلاجاً فعالاً لمُشكلة السليوليت وترهل الجلد وتكون الدهون، ويتمّ استخدامه عن طريق إضافة عصير الخيار إلى البن المطحون ووضعه على الأماكن التي يكثُر فيها السيلوليت، ثمّ وضع قطعة من القماش أو الشاش الخفيف عليه وتركه مدّة نصف ساعة تقريباً.


ترطيب البشرة

يُعتبر الخيار من المصادر الغنيّة بالعناصر الغذائيّة المُهمة كالفيتامينات ومُضادات الأكسدة، وهوَ يحتوي أيضاً على نسبة 95% من الماء لذلِكَ فهوَ يُعتبر فعالاً في ترطيب البشرة وعلاج جفافها ومُحاربة الشيخوخة.[٣]


المراجع

  1. "How to get the health benefits of cucumber", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-7-2018. Edited.
  2. "6 Cucumber Benefits for Skin and How to Use It in Treatments", beautifullyalive.org, Retrieved 22-7-2018. Edited.
  3. "Is Cucumber Good for the Skin?", www.livestrong.com, Retrieved 22-7-2018. Edited.