ما فوائد المر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤١ ، ١٢ يوليو ٢٠١٦
ما فوائد المر

المر

يُعتبر المر من أهمّ النباتات التي تُستخدم لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل العضوية والجمالية، وهو عبارة عن المادة التي يتم استخلاصها من لحاء الأشجار والنباتات المختلفة، والتي تتكوّن من الصمغ، والزيوت الطيارة بالإضافة إلى المواد الراتنجية، لذلك سنتعرّف خلال هذا المقال على أهمّ الفوائد للمر.


فوائد المر

  • علاج مشاكل الجهاز التنفسي: يحتوي المر على العديد من المواد والعناصر التي من شأنها حماية الجهاز التنفسي، وعلاج الأمراض التي قد تصيبه مثل: السعال أو الكحة المزمنة، والتهابات الشعب التنفسيّة والقصبة الهوائية، وتجمّع المخاط أو البلغم في منطقة الصدر، والتسبب بضيق النفس أو الصفير خلاله، هذا بالإضافة إلى التحسين من الصوت والتخلّص من البحة.
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: تُعتبر الاضطرابات الهضميّة من المشاكل الأكثر شيوعاً والتي تصيب الإنسان، وذلك بسبب عادات الطعام الخاطئة، والاعتماد على الوجبات الدسمة والسريعة وعدم الإكثار من تناول الألياف والفواكه أو الخضروات وغيرها، حيث تتمثل هذه المشاكل بآلام في المعدة نتيجة تقرحها، وعسر الهضم، وتَكوّن الغازات المزعجة والمؤلمة، وتسكين آلام المغص.
  • التقليل من إفرازات العرق: حيث يُفضّل مزج عشبة المر مع القليل من الشبة البيضاء جيداً، وتطبيق المزيج على منطقة الإبط، وسيُلاحظ بأن كمية العرق المفرزة باتت أقل، هذا بالإضافة إلى أنها لم تعد هناك أيّ رائحة كريهة تصدر منه، لذلك يُنصح باستخدامه تحديداً في فصل الصيف.
  • علاج فقر الدم: حيث تعتبر من أهم الفوائد التي تعود عليها هذه المادة على جسم الإنسان، وبالتالي التحسين من الصحة العامة، وتنشيط الجسم.
  • زيادة الوزن: يُنصح الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة والذين يرغبون بزيادة وزنهم بتناول هذه المادة؛ حيث إنّها تفتح الشهية.
  • علاج آلام المفاصل والروماتيزم: ويكون ذلك من خلال مزج المر مع القليل من زيت الزيتون، ومن ثمّ تطبيق المزيج على المناطق المُصابة لملاحظة النتائج.
  • علاج القروح والحروق: حيث يحتوي المر على العديد من العناصر التي من شأنها القضاء على الجراثيم والكائنات الدقيقة التي تسبّب الالتهابات والتقرحات، كما أنّه من الممكن استخدامه في التقليل من حدة الحروق وآلامها.
  • التخلص من مشاكل الدورة الشهرية وتأخرها.
  • التحسين من صحة البشرة: حيث يحتوي المر على العديد من المواد المغذّية والمضادة للأكسدة، والتي من شأنها الحفاظ على شباب البشرة والتأخير من ظهور علامات التقدم في السن مثل التجاعيد والنمش، هذا بالإضافة إلى قيامه بتبييض البشرة وتفتيحها وتوحيد لونها، هذا عدا عن منع ظهور حب الشباب أو البثور والشوائب، لتظهر أكثر نضارةً وحيويّةً.
374 مشاهدة