ما فوائد زيت الخروع للبطن

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٧ ، ٢٩ يناير ٢٠١٧
ما فوائد زيت الخروع للبطن

زيت الخروع

يُستخرج من بذور نبات الخروع الذي ينتمي إلى عائلة الفربيونية، ويوجد بكثرة في أفريقيا، والهند، ولنبات الخروع أوراق تشبه راحة اليد لها خمسة فصوص، وله ثمارٌ يوجد بداخها لوزة زيتية تحتوي على الكثير من الزيت وهو زيت الخروع، وتحتوي بذرة الخروع على ما يقارب خمسين بالمئة من وزنها من الزيت، الذي يُستخدم في الكثير من المجالات المختلفة، ويُحضر عن طريق سحق بذور نبات الخروع، وفي هذا المقال سنذكر أهم فوائد واستعمالات زيت الخروع العلاجية وخاصةً للبطن.


فوائد زيت الخروع للبطن

يعتبر من أفضل الملينات الطبيعية، حيث يعالج الإمساك بفعاليةٍ كبيرة، وبذلك فهو يخلص الجسم من السموم المتراكمة في القولون نتيجة الإصابة بالإمساك وانتفاخ البطن والمعدة، حيث تبقى محتويات القولون مدّةً طويلة ممّا يؤدي إلى تحجرها، وبالتالي فزيت الخروع أسرع علاجٍ لمشاكل البطن المختلفة دون ترك أي آثارٍ جانبية، كما أنّه لا يؤثر على البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وبالتالي فهو ينظف البطن والقولون بفعالية، ويعالج متلازمة القولون المتهيج.


طرق استخدام زيت الخروع للبطن:

  • تناول ملعقةٍ صغيرة من زيت الخروع صباحاً على الريق، ولكن ليس لفترة طويلة كي لا يتسبب بأي مضاعفات على الجسم.
  • تدليك زيت الخروع على البطن بالكامل من القفص الصدري وحتّى أسفل البطن.


فوائد زيت الخروع العلاجية

  • يخفف آلام التهابات المفاصل بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، ويمكن استعماله عن طريق مزج زيت الخروع مع الكركم حتّى تتكون لدينا عجينة، ثم تُفرك على المفاصل المصابة بالألم.
  • يرطب البشرة ويعالج أغلب مشاكلها، كحب الشباب والحبوب والبثور، ويؤخر ظهور التجاعيد وأعراض الشيخوخة، بالإضافة إلى أنّه يخلص الجلد من آثار التمدد.
  • يعالج الكثير من المشاكل الجلدية وأهمها الطفح الجلدي والإكزيما، والحكة، ولدغات الحشرات، ويخفف حروق الشمس؛ لاعتباره مضاداً للالتهاب والبكتيريا، ويمكن تطبيق زيت الخروع على الجلد المصاب وتركه مدّة ساعة، ثم يُغسل بصابون طبي خفيف.
  • يفيد الشعر بشكلٍ فعال فهو يعالج العديد من المشاكل، إذ يزيد كثافة الشعر ويقويه ويغذيه، ويعالج جفاف فروة الرأس والقشرة وينظفها ويطهرها، بالإضافة إلى أنّه يعالج تقصف الشعر وتكسره ويسرّع نموه ويزيد طوله؛ لاحتوائه على الأحماض الدهنية والأوميجا6 وفيتامين هـ، كما يمكن مزج زيت الخروع مع زيت اللوز الحلو والجليسرين، ويُستعمل بتدليك فروة الرأس بالمزيج وتركه طوال الليل.
  • يزيد كثافة الرموش والحواجب، ويمكن مسحها بقطعة من القطن المبللة بزيت الخروع والمواظبة على ذلك مدّة ستة أسابيع على الأقل.
  • يقوي الأظافر ويقيها من التقصف والتشقق، ويمكن مسح الأظافر بالزيت يومياً.