ما لغة النمسا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٢ ، ٢٦ مايو ٢٠١٩
ما لغة النمسا

الألمانية اللغة الرسمية في النمسا

تُعتبر اللغة الألمانية بمثابة اللغة الرسمية التي يتحدّث بها أهالي النمسا،[١] ويتم استخدام اللغة الألمانية النمساوية في مدارس البلاد وجامعاتها، كما وتُستخدم كوسية للاتصال في وسائل الإعلام، وجميع الإعلانات الرسمية، والأعمال الإدارية الحكومية،[٢] ويتحدث بهذه اللغة جميع النمساويين، ويُستثنى من ذلك المنطقة الغربية؛ إذ تشتهر باللغة البافارية النمساوية، والتي يتحدث بها حوالي سبعة ملايين شخص، كما ويوجد العديد من اللغات في النمسا، ومنها: اللغات الكرواتية، والمجرية، والسلوفينية، والتركية، وعدد من اللغات الأخرى التي يتكلّمها مجموعةٌ من الأقليات المختلفة.[٣]


اللغات غير الرسمية في النمسا

يتواجد في دولة النمسا العديد من اللغات غير الرسميّة، وهي على النحو الآتي:[٢]

  • اللغة الأليمانية (بالإنجليزية: Alemannic): هي مجموعة من اللهجات التي تنتمي إلى الفرع الألمانيّ العلويّ من عائلة اللغات الجرمانية، ويكثر استخدامها في ولاية فورارلبرغ، وهي ولاية فيدرالية تقع في أقصى غرب النمسا، كما يتحدث بها سكان شمال سويسرا، ولكن يواجه بعض الأشخاص في مناطق أخرى من النمسا صعوبةً في فهم هذه اللغة.
  • اللغة النمساوية البافارية: هي اللغة الأساسية والأم في النمسا، وتتواجد على عدة لهجات، ومنها اللهجات النمساوية الجنوبية البافارية، والتي تُستخدم في الأجزاء الجنوبية من البلاد، وتؤثّر هذه اللغة على اللغة الألمانية.


لغات الأقليات في النمسا

تتحدث أقليات النمسا مجموعة من اللغات، وهي على النحو الآتي:[٢]

  • اللغة التركية: يتحدّث بهذه اللغة حوالي 2.3% من سكان النمسا، وهي أكبر لغةٍ أقليّة في البلاد.
  • لغة بورغنلاند الكرواتية: يتحدث بها حوالي 2.5٪ من السكان النمساويين.
  • اللغة الهنغارية: يتحدث بهذه اللغة حوالي 1,000 شخص نمساوي، ويعيش أكثر متحدثيها في بورغنلاند، وتمتاز هذه اللغة بمكانتها التقليدية رغم قلة المتحدثين بها.
  • اللغة الصربية: هي واحدة من اللغات الأقلية في النمسا، ويتكلم بها نحو 2.2% من سكان البلاد.
  • اللغة السلوفينية: تُعتبر هذه اللغة بمثابة اللغة الرسمية في كارينثيا، ويصل عدد النمساويين المتحدثين بها إلى نحو 0.3%.
ملاحظة: تعدّ اللغات الإنجليزية، والفرنسية، والإيطالية من اللغات التي يتحدث بها أهالي النمسا.


دولة النمسا

تقع دولة النمسا في قارة أوروبا، ويتحدّد موقعها الفلكيّ بين خط طول 48.1200 درجة شمالاً، وخط عرض 16.2200 درجة شرقاً، ويقع بجوارها العديد من الدول، ومنها: جمهورية التشيك، وألمانيا، واليونان، وإيطاليا، وليختنشتاين، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، وسويسرا،[١] ويُشكل أتباع الدين المسيحيّ حوالي ثلاثة أرباع النمساويين، ومُعظمهم من أتباع الكاثوليكية الرومانية، بينما تُعتبر البروتستانت والأرثوذكسية من المجموعات المسيحية الصغيرة، هذا وتحتضن الدولة أتباع الدين الإسلاميّ، ولكنهم مجموعات صغيرة.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "Where is Austria located?", www.mapsofworld.com,27-12-2018، Retrieved 23-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Oishimaya Sen Nag (25-4-2017), "What Language Is Spoken In Austria?"، www.worldatlas.com, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Austria", www.britannica.com, Retrieved 23-5-2019. Edited.