ما محيط متوازي الاضلاع

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ١٠ فبراير ٢٠١٥
ما محيط متوازي الاضلاع

يعتبر متوازي الأضلاع أحد أهمّ الأشكال الهندسيّة، وأساسٌ للعديد منها؛ حيث إنّه يتكوّن من أربعة أضلاع، كلّ ضلعين متقابلين متوازيين بالإضافة إلى أنهما متساويين في طولهما، إضافة إلى ذلك فإنّ كلّ زاويتين متقابلتين من زوايا متوازي الأضلاع هما متساويتين في المقدار.


خصائص الشّكل متوازي الأضلاع

من أبرز وأهمّ خصائص الشكل الهندسي المتوازي الأضلاع أنّ مساحته تساوي تماماً ضعف مساحة مثلّث أضلاعه الثلاثة هي وتر، بالإضافة إلى ضلعين من الأضلاع. هذا بالإضافة إلى أنّ كلّ واحد من أقطار هذا الشكل الهندسي هو منصف للقطر الآخر، وكلّ ضلعين أو زاويتين متقابلتين متساويتين. ومساحة متوازي الأضلاع هي طول القاعدة مضروبة في الارتفاع.


شروط الشكل المتوازي الأضلاع

من شروط الشّكل المتوازي الأضلاع هو أنّ كلّ ضلعين متقابلين من المتوازي يجب أن يكونا متوازيين أو متطابقين أو متطابقين ومتوازيين في الوقت نفسه، بالإضافة إلى أنّ كلّ قطر من أقطار الشكّل الرباعي الأضلاع يجب أن يكون منصفاً للقطر الآخر، وأنّ كل زاويتين من الزوايا المتقابلة يتوجّب أن تكونا متساويتين، وأخيراً الزوايا المتحالفة على كلّ ضلع من أضلاع المتوازي مجموعهما معاً يساوي 180 درجة. فإذا حقّق الشكل الرباعي الّذي نحدّد بصدد دراسته أيّ شرط من الشروط السابقة فإنّه سيكون على الفور شكلاً متوازي الأضلاع.


محيط الشكل المتوازي الأضلاع

ممّا سبق وممّا نعرفه عن الأشكال المضلّعة بشكل عام، فإنّ محيط أيّ شكل من الأشكال المضلّعة يساوي مجموع أطوال أضلاع هذا المضلّع، أمّا بالنسبة للشكل المتوازي الأضلاع فله علاقة خاصة به، وهي مشتقّة من هذه القاعدة العامة مع دمجها بخصائص المتوازي السابقة الذكر؛ حيث إنّ محيط الشكل المتوازي الأضلاع يساوي مجموع طولي أحد الضلعين القصيرين وأحد الضلعين الطويلين مضروباً في اثنين.


فمثلاً إن كان طول كلّ ضلعٍ من الضلعين القصيرين يساوي 50 سنتيمتراً، في حين كان طول كلّ ضلع من الضلعين الطويلين يساوي 70 سنتيمتراً، فإنّ مجموع طولي أحد الأضلاع القصيرة وأحد الأضلاع الطويلة يساوي 120 سنتيمتراً، ومنه فإنّ المحيط لهذا المتوازي يساوي 240 سنتيمتراً.


حالات خاصّة من متوازي الأضلاع

من أبرز الحالات الخاصّة لمتوازي الأضلاع هما المستطيل والمربّع؛ فالمستطيل تكون زواياه الأربعة قائمة، أمّا المربّع فهو حالة خاصّة من المستطيل، وهو بالتّالي حالة خاصّة من متوازي الأضلاع، فبالإضافة إلى أنّ كافّة زوايا المربّع هي قائمة، فإنّ أضلاعه هي أيضاً قائمة. وهذه الأشكال جميعها هي من الأشكال المهمّة هندسيّاً والّتي لا يمكن الاستغناء عنها نهائياً.