ما معنى الثقة بالنفس

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٥ ، ٢٦ مارس ٢٠١٩
ما معنى الثقة بالنفس

ما معنى الثقة بالنفس

يمكن تعريف الثقة بالنفس بأنها مقدار يقين الإنسان بشخصيته وقدراته انعكاساً مما يدور في خلجاته الداخلية مع العلم أنّ هذه الحالة ليست ثابتة وأنها قابلة للتبدل والتغيير اعتماداً على ما يدور حول الشخص من أحداث وما يقابلها من ردود أفعال تصدر منه، علاوةً على أن أحداث الماضي أيضاً تلعب دوراً مهماً في تقدير مستوى ثقة الشخص بنفسه خصوصاً إن كانت الذكريات مرتبطة بقصص نجاح فإنّ من شأنها رفع سوية الثقة بالنفس عند التعرض للنكسات وإعانة الشخص على النهوض من جديد.[١]


في نفس السياق، فإنّ من مرادفات الثقة بالنفس نجد ما يسمى باحترام الذات مع الفرق البسيط بينهما من حيث المعنى الدقيق، حيث يشير مفهوم الثقة بالنفس إلى ما نشعر به اتجاه قدراتنا الشخصية مباشرةً، بينما مفهوم احترام الذات يشير إلى ما إذا نُقدر ونثمن أنفسنا أم لا، وبالتالي يمكننا القول إنّ احترام الذات أمر ضروري لأنّه بنهاية المطاف سيؤول لتعزيز مقدار الثقة بالنفس.[١]


تعزيز الثقة بالنفس واحترام الذات

يمكن اعتبار النصائح المذكورة تالياً كأحد الأساليب التي يمكن أن ينتهجا أي شخص من أجل تعزيز ورفع مستوى ثقته بنفسه:[٢]


حصر مكامن القوة والإنجازات الشخصية

من خلال الاستعانة بصديق مقرب يمكن عمل قائمتين أحدهما لسرد مكامن القوة والسيطرة عند الشخص والأخرى تتضمن أبرز إنجازاته من خلال مسيرة حياته، وبعد ذلك يفضل الاطلاع على تلك القوائم كل صباح لتذكير النفس بها.


التفكير بإيجابية

على الشخص أن يفكر على نحو إيجابي حول شخصيته بعيداً عن التشاؤم والإحباط وبغض النظر عن المصاعب التي يواجهها، حيث يتعين عليه أن يشعر بأنّ ذاته فريدة من نوعها ولها خصوصية مميزة عن الآخرين مع تقديره لذاته واحترامها.


التركيز على تناول الأغذية الصحية

من خلال تنظيم مواعيد وجبات الأكل والتركيز على نوعيته وفق الضوابط الصحية؛ فإن ذلك يعد داعماً للثقة بالنفس حتى وإن الشخص يعيش بمفرده فلا يمنع ذلك من القيام بما هو صحيح سواء بما يتعلق بالطعام أو السلوكيات الأخرى داخل المنزل كآداب الجلوس ومشاهدة التلفاز وغيرها من الأمور.


أمور أخرى

  • ممارسة الرياضة: لعل ممارسة الرياضة بشكل منتظم من الأمور الإيجابية على شخصية الإنسان كالمشي والجري والحركات السويدية.
  • ارتداء الملابس النظيفة: عندما يرتدي الشخص ملابس نظيفة ومرتبة فإنه سيشعر بشكل إيجابي نحو نفسه.
  • العناية بالنظافة الجسدية: تعتبر النظافة الشخصية أمراً حيوياً في تقوية الثقة بالنفس لذلك من الأفضل المداومة على الاستحمام والعناية بنظافة الشعر وتقليم الاظافر وغيرها من جوانب النظافة الشخصية.


تدني الثقة بالنفس

تظهر حالة تدني ثقة الشخص بنفسه غالباً في مرحلة الطفولة حيث يبدأ الشخص بالتعبير عن نفسه بطريقة سلبية مع تدني فرصة أن يرقى الشخص إلى مستوى التوقعات سواء عند نفسه أو عند الآخرين على حد سواء، ومن العوامل التي تساعد في خلق هذه الحالة هو التعرض للمواقف الصعبة في الحياة وتحمل إجهادات كبيرة (الأمراض والمصائب).[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "Self-Confidence", www.uq.edu.au, Retrieved 19-3-2019. Edited.
  2. Neel Burton M.D (30-5-2012), "Building Confidence and Self-Esteem"، www.psychologytoday.com, Retrieved 19-3-2019. Edited.
  3. 5-9-2018, "Raising low self-esteem"، www.nhs.uk, Retrieved 19-3-2019. Edited.