ما معنى الفن التجريدي

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٣٤ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
ما معنى الفن التجريدي

معنى الفن التجريدي

الفن التجريدي هو نوع من الفنون التي ظهرت في القرن العشرين، خاصةً عام 1910م، ويعتمد هذا الفن على رسم النماذج المجردة أو الرسم بالأشكال، حيث يبتعد عن التشابه بين المرئيات والشخصيات بأنواعها عن شكلها الطبيعي والواقعي، ويتميز الفن التجريدي بأنّه يختزل الأفكار، ثمّ يشكلها من جديد بألوان دون توضيح الخطوط بها، ويتميز هذا الفن يقدرة الفنان على رسم الأشكال التي يتخيلها سواء من الخيال، أم الواقع في شكل جديد لا يتشابه مع الشكل الأصلي في الرسم النهائي.


إنّ كلمة التجريد تعني التخلص من كلّ أثر للحقيقة أو الواقع، فمثلاً يمثل الجسم الكروي تجريد لعدد كبير من الأشكال التي تمثل مثل هذا الطابع الكروي كالتفاحة، أو الكرة الأرضية، أو الكرة التي تخص الألعاب.


المدرسة التجريدية

المدرسة التجريدية هي أحد المدارس الفنية التي تهمتم بالطبيعة بشكل عالٍ وتعبّر عنها بزوايا هندسية، حيث تحوّل المناظر الطبيعية إلى دوائر ومربعات ومثلثات، فهي تظهر كقصاصات ورقية متراكمة فوق بعضها، أو عبارة عن قطع إيقاعية مترابطة ليس لها دلائل بصرية بشكل مباشر، أي أنّ الفن التجريدي يعتمد على خيال الفنان ويعبر عنها بأشكال هندسية.


أنواع الفن التجريدي

الرؤية التجريدية المطلقة

ظهر هذا النوع من الفن التجريدي عام 1910م، ويؤمن أصحاب هذا الفن أنّ الرسالة الفنية لا تقوم على التخليص فقط؛ أي إعادة تشكيل الأشياء المتوفرة في الطبيعية، بل تتعداها إلى التعبير عنها من خلال بالحقائق المطلقة، فهم يعتمدون على رسم الخطوط العمودية، والألوان الرئيسية، والخطوط الأفقية، وأشهر رواد هذا التيار الفنان بيت مونديريان.


الرؤية التجريدية التكعيبية

بدأ هذا النوع من الفن في باريس عام 1908م ووصلت إلى ذروته عام 1914م، وما زال مستمراً حتى يومنا هذا حيث إنّه ما زال يؤثر في الفنانين في جميع أنحاء العالم، ويتم تجريد الأشكال في التكعيبية عن طريق تحليلها إلى خطوط أولية وزوايا بإبراز زوايا مختلفة في الشكل، ورسمهما معاً في وقت واحد، وقد جاءت التكعيبية بعد مرحلة تسمى بالانطباعيين، وأخذت فكرة التركيز على إبراز اللون والضوء في اللوحة، ومن أبرز روادها الفنانان بابلو بيكاسو وجورج براك.


الرؤية التعبيرية التجريدية

يعتمد هذا الأسلوب على إبراز وتصوير مشهد معين من خلال استعمال الألوان، أو الفرشاة في اللوحة، وينقسم التعبيرية التجريدية إلى قسمين أساسيين هما:

  • الرسم الحركي: يركز الفنان في هذا النوع على إبراز ملمس اللوحة من خلال طريقة ضرب الفرشاة على اللوحة، ومن أبرز الفناني الذين يتبعون هذا الأسلوب الفنان جاكسون بولوك.
  • رسم المساحات اللونية: يعبر الفنان في هذا النوع عن حالته النفسية الخاصة من خلال المساحات، والأشكال بالألوان ومن أبرز متبعي هذا النوع الفنان مارك روثكو.

تم تدقيق المقال من قبل الأخصائي: بلال الدويك