ما معنى تنمية بشرية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ٦ مايو ٢٠١٩
ما معنى تنمية بشرية

تعريف التنمية البشرية

تُعرف التنمية البشرية (بالإنجليزية: Human Development) بأنها عملية يتم من خلالها منح الأفراد الفُرص للتحسين من مستوى حياتهم، وحرية القرار لاختيار طريقة عملهم ومعيشتهم؛ حيث تُعنى التنمية البشرية بالتركيزعلى إنشاء خيارات وفرص عادلة لأفراد المجتمع كافةً، كما تُعزز كلاً من الحرية وحقوق الإنسان.[١][٢]


عناصر التنمية البشرية

يدور نهج التنمية البشرية حول العديد من الأفكار والعناصر، وفيما يأتي بعض من هذه العناصر:[١]

  • الأفراد: تُعنى التنمية البشرية بالتركيز على الفرد بحد ذاته والتطوير والتحسين من حياة أفراد المجتمع، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم مقدرة النمو الاقتصادي بمفرده على توفير الفرص للجميع، ويعد زيادة ونمو الدخل من وسائل التنمية البشرية وليست من غاياته.
  • الفُرص: تدور التنمية البشرية حول تنمية قدرات ومهارات الأفراد وتوفير الفرص لهم ليتمكنوا من استغلالها، ومن أسس التنمية البشرية توفير الحياة الصحية للأفراد وتنمية معارفهم وتوفير القدرة لهم للحصول على الموارد الضرورية لتحقيق مستوى حياة كريمة.
  • الخيارات: تسعى التنمية البشرية إلى توفير العديد من الخيارات للأفراد، وتمكّنهم من الاختيار فيما بينها وِفقاً لاهتماماتهم الخاصة؛ وذلك ليصبحوا أشخاصاً مُنتجين في الحياة ومبدعين.


أبعاد التنمية البشرية

تُقاس التنمية البشرية في دولة ما وفق مؤشر خاص بها، ويُعنى مؤشر التنمية البشرية بقياس أبعادٍ عدةٍ كما يأتي:[٣][٢]

  • مدة الحياة: حيث يتم قياس معدل طول الحياة ومستوى الصحة باستخدام مقياس متوسط العمر المتوقع، ولتعزيز التنمية البشرية يتم توفير بيئة صحية ورعاية طبية للأفراد تقيهم من الوفاة الُمبكرة بسبب الإهمال الطبي والأمراض.
  • المعرفة: يتم تحديد مستوى المعرفة من خلال قياس مهارات القراءة والكتابة، وتحديد النسب المئوية للأفراد الذين يتلقون التعليم والمسجلين في المدارس والجامعات.
  • مستوى المعيشة: يتم حساب مستوى المعيشة من خلال دخل الفرد والقوة الشرائية، ويعد الدخل من الضرورات لتلبية حاجات الأفراد من غذاء ومسكن وما إلى ذلك.


المراجع

  1. ^ أ ب "What is Human Development", www.hdr.undp.org, Retrieved 18-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "About Human Development", www.measureofamerica.org, Retrieved 18-4-2019. Edited.
  3. "What is Human Development", www.ingev.org, Retrieved 18-4-2019. Edited.