ما معنى وسائل الإتصال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ١٥ يوليو ٢٠١٨
ما معنى وسائل الإتصال

تعريف وسائل الاتصال

تُعرف وسائل الاتصال على أنَّها الوسائل التي يتم من خلالها تبادل المعلومات (الرسائل) بين المرسل والمستقبل، ومن هذه الوسائل وسائل الإعلام، والقنوات الإذاعيّة، ويجدر القول هنا أنَّ هذه الوسائل تتنوع وتتعدد من شكل لآخر، ومن أهمها: التلفاز والإنترنت وغيرها،[١] حيث يتم تبادل الأفكار والمعاني ونقلها بين الأفراد، وذلك عبر نظام من الرموز المُشتركة.[٢]


أشكال وسائل الاتصال

تُصنّف وسائل الاتصال إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة مهمة، وهي كالآتي:[٣]

  • الاتصال اللفظيّ: ويتم في هذا النوع من الاتصال الاستماع إلى شخص ما عندما يتحدث، ويكون ذلك من خلال التواص الشخصيّ بين الأفراد، أو عبر التحدث بالهاتف.
  • الاتصال الكتابيّ: يُقصد بهذا النوع أنَّ الاتصال يتحقق من خلال قراءة المعاني المكتوبة، ويختلف الاتصال الكتابي عن اللفظي اختلافاً شاسعاً، حيث يشتمل هذا النوع من الاتصالات على الرسائل الخطية المكتوبة، كالمذكرات، والمقترحات، والخطابات، ورسائل البريد الإلكترونيّ، والأدلة التدريبيّة، وغيرها الكثير، ويُشار إلى أنّها تكون مكتوبة بخط اليد، أو مطبوعة على الأوراق، أو مكتوبة على شاشات الأجهزة.
  • الاتصال غير اللفظيّ: يتمثل هذا النوع على أنَّه الإشارات غير اللفظيّة، والتي عادة ما تكون مرتبطة بتعابير الوجه، وحركات الجسم، ونبرات الصوت، وبالتالي يُمكن إرسال رسالة صامتة دون التفوه بأي كلمة، فتعابير الوجه كفيلة بنقل العواطف وغيرها من الأمور المختلفة.


تطور وسائل الاتصال

يعد التطور الملحوظ في وسائل الاتصال أحد أهم الانجازات البشرية، ففي الزمن الماضي وقبل أعوام قليلة لم تكن الأدوات والأجهزة المُستخدمة في حياتنا الآن موجودة، ولعلَّ أكبر دليل على التطور الهائل الذي يحدث في وسائل الاتصال هو وجود ما يُسمّى بأجهزة الهواتف الذكية، والأقراص المضغوطة، وأجهزة الحاسوب الشخصي (اللاب توب)، والتابلت، وغيرها الكثير.[٤]


المراجع

  1. Richard Nordquist (5-12-2017), "What Does Medium Mean in the Communication Process?"، www.thoughtco.com, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  2. George N. Gordon, "Communication"، www.britannica.com, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  3. "Different Types of Communication", www.open.lib.umn.edu, Retrieved 7-7-2018. Edited.
  4. JONATHAN STRICKLAND, "What is the future of communication?"، www.electronics.howstuffworks.com, Retrieved 7-7-2018. Edited.