ما مفهوم التنمية البشرية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ٣١ يناير ٢٠١٨
ما مفهوم التنمية البشرية

مفوم التنمية البشرية

عرّف العلماء مفهوم التنمية البشرية بأنّها عملية جعل الحريات الفعلية والخيارات المتاحة للبشر أكثر إتساعاً، كما أنّها اتباع أسلوب علمي ممنهج لتطوير خطة تتناول مجموعة من العمليات الإقتصادية والاجتماعية للارتقاء بواقع غير مرغوب به إلى آخر مطلوب، ويمكن تعريفها كذلك بأنّها تلك العملية التي تهدف إلى سد احتياجات البشر على جميع الأصعدة الإجتماعية والعقلية والمادية والمعنوية من خلال عملية تطوير قدراتهم البشرية.[١]


أبعاد التنمية البشرية

للتنمية البشرية أبعاد عدة وهي:[٢]

  • التمكين: لا بد أن يكون تحقيق التنمية البشرية عن طريق البشر أنفسهم ويتحقق ذلك بتطوير تقبُل الناس لوصفهم كأفراد وأعضاء في مجتمعاتهم ليكونوا قادرين على رسم العمليات والقرارات التي تُشكّل نمط حياتهم وهذا ما يُعرف بالتمكين.
  • الإستدامة: من هذا البُعد وُلِدَ ما يسمى بالتنمية المستدامة، ومعناها الأخذ بعين الاعتبار توفير فرص التنمية البشرية للأجيال القادمة عند تلبية احتياجات الجيل الحالي وعدم السماح بتزايُد أعباء قد تُثقل كاهل الأجيال القادمة كالديون الناتجة عن القروض سواء الخارجية منها أم الداخلية.
  • المشاركة: تعني أن يُسهم الناس برسم العمليات التي تشكّل حياتهم اليومية كالعمليات السياسية والاجتماعية والثقافية وحتّى الاقتصادية ويأتي ذلك عن طريق مشاركتهم في صنع القرارات الخاصة بأي من تلك العمليات.
  • الإنصاف: فلا بد أن تكون الفرص السياسية والاقتصادية والثقافية متاحة بتاكفؤ لجميع أفراد المجتمع دون النظر إلى التحدر الطبقي أو القومية أو حتّى النوع الاجتماعي.
  • الحريّة: يشكّل هذا البعد أساساً قوياً فلا تقوم التنمية البشرية إلا به، فلا بد من ضمان جميع حريات المرء بكافة أشكالها كالحرية السياسية وحرية التعبير والحصول على عمل والتحرر من الخوف والعوز.


استحقاقات التنمية البشريّة

إنّ للتنمية البشرية استحقاقات رئيسية وهي:[٣]

  • حصول الأفراد على العلم والمعرفة.
  • عيش الأفراد حياة طويلة وصحية.
  • وجود الموارد اللازمة لعيش كريم ولائق.


المراجع

  1. طلال فائق الكمالي، التنمية البشرية في القرآن الكريم، صفحة 44-45-48. بتصرّف.
  2. د.عبد الكريم أحمد جميل (2017)، التنمية البشرية الحديثة (الطبعة الأولى)، صفحة 9-10. بتصرّف.
  3. علي عبد الكريم الجابري، دور الدولة في تحقيق التنمية البشرية المستدامة في مصر والأردن، صفحة 61. بتصرّف.