ما هو أكبر هرم في العالم

كتابة - آخر تحديث: ١٩:١٧ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
ما هو أكبر هرم في العالم

هرم خولولا الكبير

يُعرف هرم خولولا الكبير (بالإنجليزية: The Great Pyramid of Cholula) على أنّه أكبر هرم في العالم من حيث الحجم، ويقع في بويبلا في المكسيك، ويبلُغ ارتفاعه ما يُقارب 54 متراً، وتُغطّي قاعدته مساحةً قدرها 182,108.5 متراً مربعاً، كما يبلُغ إجمالي حجم الهرم ما يُقارب 4,715,840.55 متراً مكعباً، أيّ ما يُعادل ضعفي حجم هرم خوفو العظيم، بالإضافة إلى أنّه يتكوّن من عدّة هياكل مكدّسة فوق بعضها البعض، والتي تمّ بناؤها على أربع مراحل ما بين القرن الثالث قبل الميلاد والقرن التاسع بعد الميلاد.[١]


يُعرف هرم خولولا باسم تلاخيخوالتيبال (Tlachihualtepetl) والذي يعني الجبل الصناعيّ، وقد تمّ بناء هذا الصرح العظيم على شكل معبد مُخصّص لكيتزالكواتل (Quetzalcoatl)، وهو إله قديم في أمريكا الوسطى، كما يرتبط هذا الهرم ارتباطاً وثيقاً بالأسلوب المعماريّ في مدينة تيوتيهواكان (Teotihuacan)، حيث كان بمثابة مركز أسطوريّ ودينيّ مهم خلال عصور ما قبل التاريخ.[٢]


معلومات أخرى عن هرم خولولا الكبير

يُمكن التعرّف على هرم خولولا الكبير من خلال المعلومات الآتية:[٣]

  • تميّزه بوجود نواة من الطوب المبطّن مُغطّاةً بطبقة من الجصّ.
  • بُني الهرم فوق أنقاض هرم آخر كان مبنيّاً في الفترة الممتدّة ما بين عاميّ 150 إلى 50 قبل الميلاد، إلّا أنّه دُفن بسبب ثوران بركان في المنطقة عام 450م.
  • يتشابه هرم خولولا في هيكله مع هرم الشمس في المكسيك، كما تمّ اكتشاف مقبرة داخل الهرم وحوله تحتوي على ما يُقارب 400 قبراً بشريّ، ممّا يُشير إلى اعتباره مكاناً مهمّاً للعبادة، ويعتقد العلماء أنّه تمّ التخلّي عن هذا الهرم في وقت ما من القرن السابع أو الثامن الميلاديّ، كما يُعتبر هرم خولولا في الوقت الحاضر عامل جذب رئيسيّ للسيّاح.[٤]
  • يقع هرم خولولا الكبير على قمّة تلّة ضخمة، مع وجود كنيسة كبيرة في الأعلى، كما يتميّز بأنّه مخفيّ عن الأنظار، حيث كان من الصعب العثور عليه قديماً؛ وذلك بسبب الطين الذي استُخدم في بنائه والذي ساعد النباتات على إخفائه، وقد تمكّن السكّان المحليّون من اكتشاف هذا الهرم الكبير عام 1910م.[٤]
  • إمكانيّة زيارة الهرم والتعرّف على المواقع الأثريّة التي تُحيط به، والعديد من الهياكل الأخرى المثيرة للاهتمام، كما يُمكن المشي عبر أنفاق الهرم، وزيارة المتحف الصغير، والحصول على صورة كاملة حول أهميّة هذه المنطقة في أمريكا الوسطى القديمة.[٥]


تصنيف أكبر الأهرامات في العالم

يُمكن التعرّف على قائمة أكبر الأهرامات في العالم بعد هرم خولولا الكبير من خلال ما يأتي:[١]

  • هرم خوفو: يُعتبر الهرم الأكبر في الجيزة أو هرم خوفو الكبير ثاني أكبر هرم في العالم، حيث يبلُغ طوله السابق ما يُقارب 146.6 متراً، إلّا أنّه قلّ ارتفاعه إلى ما يُقارب 138.6 متراً بسبب التآكل المستمرّ، ويُصنّف هرم خوفو على أنّه واحد من عجائب الدنيا السبعة في العالم القديم، وهو الهرم الأكثر شهرةً في العالم، كما يُعدّ جزءاً من مجمّع أهرامات الجيزة في مصر، ويعتقد العلماء بأنّه من القبور التي تمّ بناؤها خلال مدّة تتراوح ما بين عشر إلى عشرين عاماً.
  • هرم خفرع: يُصنّف هرم خفرع بأنّه ثاني أطول أهرامات مصر، وقد تمّ بناؤه كمقبرة للفرعون خفرع، وتمّ تشييده في مسارات أفقيّة، وتُعتبر الحجارة المكوّنة للجزء السفليّ أكبر من الحجارة الموجودة في الجزء العلويّ من الهرم، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على مدخلين يوصلان إلى حُجرة الدفن.
  • مجمع أهرامات الجيزة: تُعتبر أهرامات الجيزة العظيمة الثلاث من أكبر الأهرامات في العالم، والتي تقع في منطقة الجيزة في جمهوريّة مصر، وتتكوّن من هرم خوفو، وخفرع، ومنقرع، بالإضافة إلى تمثال أبو الهول، وقد تمّ بناء هذه الأهرامات كمقابر للفراعنة المصريين القدماء.


المراجع

  1. ^ أ ب Victor Kiprop (1-4-2019), "The Largest Pyramids In The World"، www.worldatlas.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  2. "Great Pyramid of Cholula", www.timesofindia.indiatimes.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  3. K. Kris Hirst (13-12-2018), "Pyramids: Enormous Ancient Symbols of Power"، www.thoughtco.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Keegan Larwin and Jessica Orwig (14-11-2017), "The world's largest pyramid is not in Egypt"، www.businessinsider.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  5. LYDIA CAREY (21-8-2017), "Top 10 Things to See and Do in Cholula, Mexico"، www.theculturetrip.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.