ما هو الذكاء

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٥ ، ٢٢ مارس ٢٠١٨
ما هو الذكاء

الذكاء

الذكاء البشري أو المقدرة العقلية تتكون من التعلم من التجربة، والتكيف مع المواقف الجديدة، واستيعاب المعلومات المجردة ومعالجتها، واستخدام المعرفة للتلاعب مع ظروف الشخص المقابل، ويوجد الكثير من النقاشات بين الدارسين في موضوع الذكاء لمحاولة تحديد ما هو الذكاء، ففي ندوة عقدت عام 1921 اختلف علماء النفس الأمريكيين لويس إم.تيرمان، وإدوارد لي.ثورندايك على مفهوم الذكاء، حيث ركز تيرمان على المقدرة على التفكير بشكلٍ مجرّد، أمّا ثورندايك ركّز على التعلم والقدرة على إعطاء ردودٍ جيدة على الأسئلة، لكن في الآونة الأخيرة اتفق العلماء على أنّ التكيف مع البيئة هو المفتاح الرئيسي لفهم الذكاء.[١]


أنواع الذكاء

يقسم الدكتور هوارد جاردنر أنواع الذكاء إلى:[٢]

  • الذكاء اللغوي واللفظي: يُشير الذكاء اللفظي للشخص الذي يمتلك مهارات لغوية ويكون قادراً على التلاعب بالكلمات، وفي الغالب يتمتع بمهاراتٍ في الكتابة والقراءة، كما أنّه متحدث بارع في الكثير من المجالات، وهذا النوع من الذكاء شائع لدى الكُتّاب، والشعراء، والمحامين والمتحدثين، العامين المؤثرين على الجماهير.
  • الذكاء المنطقي الرياضي: الشخص الذي يتمتع بهذا النوع من الذكاء بارع في التعامل مع مسائل الحساب والمشاكل المنطقية، ويستمتع دائماً بحلّ الألغاز وقراءة الاكتشافات العلمية، ويرغب في معرفة كيفية عمل الأشياء، كما أنّهم يجيدون التعامل مع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى بشكلٍ عام.
  • الذكاء التصويري المكاني : يصف مصطلح الذكاء التصويري الأشخاص الذين يمتلكون ذاكرةً صورية، ولديهم حس فني في التعامل مع الصور والرسومات، كما أنّهم بارعون في وضع الألغاز، ولديهم مقدرة على ملاحظة التفاصيل، ويجيدون تذكر الاتجاهات، ومجال عملهم في الغالب مرتبط بالفن، مثل التصوير الفوتوغرافي والرسم.


الفرق بين وظائف الدماغ والذكاء

إنّ وظيفة الدماغ من حيث صلتها بالتقدم في العمر هي الذاكرة والتركيز وليس الذكاء، وفي الواقع ليس بالضرورة أن يكون الذكاء عاملاً مهماً في الحفاظ على وظائف الدماغ فعّالة، ويوجد اختلافات في الذكاء بين الجنسين، فالرجال يستخدمون أدمغتهم بشكلٍ أسرع في التصرّف والتعامل مع المشاكل، أمّا النساء فلديهن مقدرة أفضل على تحليل المواضيع المعقدة.[٣]


المراجع

  1. Robert J. Sternberg, "Human intelligence"، www.britannica.com, Retrieved 14-3-2018. Edited.
  2. KimRoach, "What's Your Intelligence Type?"، www.lifehack.org, Retrieved 14-3-2018. Edited.
  3. Dr. Mehmet Oz, MD, "What is the difference between brain function and intelligence?"، www.sharecare.com, Retrieved 14-3-2017. Edited.