ما هو الطعام الذي يوقف الإسهال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٩

أطعمة توقف الإسهال

تضم الأطعمة التي ينصح بتناولها عند الإصابة بالإسهال والتي تساعد على علاجه بشكل أسرع مجموعة من أربعة أطعمة التي تشمل كل من الموز، والأرز، والتفاح، وخبز التوست، حيث لا تسبب هذه الأطعمة أي تهيج في الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أنّها من الاطعمة الرابطة التي تزيد من كثافة البراز، ومن الأطعمة الأخرى التي يمكن أنّ تساعد على علاج الإسهال الحبوب المطهوة مثل القمح، وعصير التفاح، وصوص التفاح، ومن جهة أخرى ينصح الأشخاص في فترة الإسهال بشرب كمية كبيرة من السوائل لتعويض الفاقد من السوائل لذا فإنّه يجب شرب كمية كبيرة من الماء أو تناول قطع من الثلج، ومن السوائل الأخرى التي يمكن إضافتها للنظام الغذائي المرق الصافي مثل مرق الدجاج أو اللحم الذي لا يحتوي على الدهون، والمياه الغنية بالمواد الكهرلية وماء جوز الهند، وبعض المحاليل، والشاي الخالي من الكافيين أو الشاي الخفيف.[١]


أطعمة ينصح بتجنبها

قدّ تسبب العديد من الأطعمة تهيج القناة الهضمية أو تمرّ بشكل سريع خلالها مما يؤدي إلى ازدياد حالة الإسهال سوءاً ومن هذه الأطعمة ما يلي:[٢]

  • الاطعمة الدهنية والتي تتضمن الاطعمة المقلية.
  • الحليب، والبوظة، والجبنة، وينصح بالابتعاد عن هذه الأطعمة خلال فترة الإسهال إذّ قدّ يصاب الشخص الذي يعاني من الإسهال بحساسية مؤقتة بسبب منتجات الحليب.
  • المحليات الصناعية، حيث تسبب هذه المحليات تأثير مسهل للجهاز الهضمي عند بعض الأشخاص وفي حالة الإصابة بالإسهال ينصح بتجنب هذه المحليات والتي توجد في العلكة، والسكاكر الخالية من السكر، والمشروبات المخصصة للحمية.
  • الاطعمة التي تسبب تشكل الغازات، حيث ينصح في حالات الإصابة بالإسهال بتجنب الأطعمة التي تسبب تشكل الغازات مثل الملفوف، والبروكلي، والقرنبيط.


أسباب التعرض للإسهال

تضم الأسباب الشائعة للإصابة بالإسهال ما يلي:[٣]

  • البكتيريا، حيث يكون الطعام أو الماء ملوثاً بها.
  • الفيروسات مثل الإنفلونزا والفيروس العجلي (بالإنجليزية: Rotavirus) والذي يعتبر من المسببات الشائعة للإسهال.
  • الطفيليات الموجودة في الأطعمة أو المياه الملوثة.
  • الأدوية مثل المضادات الحيوية وأدوية السرطان ومضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم.
  • عدم تحمل الأطعمة أو الحساسية والتي تعدّ من المشاكل التي تسبب عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم مكونات معينة من الطعام.


المراجع

  1. Ana Gotter (6-6-2017), "What to Eat When You Have Diarrhea"، www.healthline.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  2. Beth W. Orenstein (3-1-2018), "What to Eat and What to Avoid When You Have Diarrhea"، www.everydayhealth.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  3. "Diarrhea", www.medlineplus.gov, Retrieved 16-4-2019. Edited.