ما هو الغذاء الذي يزيد وزن الجنين

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
ما هو الغذاء الذي يزيد وزن الجنين

الغذاء الذي يَزيد وزن الجنين

يجب أنّ تحرص الأم خلال فترةِ الحمل على اتباع نظام غذائيّ مناسب، ومحاولة التقليلِ من الإجهاد، وأخذ قسطٍ كافٍ من النومِ، بالإضافةِ إلى تَجنبِ تناولِ أيّ أطعمة تحتوي على منبهات كالكافيين، والكحول، والنيكوتين؛ وذلك لتعزيزِ نمو الجنين، وعادةً ما يتمّ إعطاء الأم كميةً محددةً من السعراتِ الحراريّة يوميًّا لزيادةِ وزن الجنين قبل الولادة، ومن الأطعمة التي تُساعد على زيادةِ وزن الجنين:[١]

  • الأطعمة الغنيّة بالبروتين: حيثُ يُفضل تناول الأم الحامل ما بين 90-100 غرامٍ من البروتين يوميًّا، حيثُ يُساهم البروتين في نمو الجنين، وتطورِ دماغه، وتشمل المصادر الغنيّة بالبروتين كلّ من الدواجن خاليةِ الدهون، واللحم البقريّ خالي الدهون، والأسماك التي تحتوي على كمياتٍ قليلةٍ من الزئبق، و الألبان، والجبن، والحليب.
  • الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات: يُنصَح بتناولِ الأطعمة عالية المحتوى بالكربوهيدرات، لإمدادِ الأم بالسعراتِ الحراريّة المطلوبة، مثل: البقوليات، والحبوب الكاملة، المشمش المُجفف، وبعض أنواع الخضراوات كالبطاطا، والذرة، والبازلاء، كما يُنصح بتناولِ ما بين 5-6 حِصصٍ من الخضراوات، و6-8 حصصٍ من الحبوبِ الصحيّة.
  • الأطعمة الغنيّة بالدهونِ الصحيّة: يجب الحرص على اختيار الأطعمة الغنيّة بالدهونِ الصحيّة كالأفوكادو، وزيت الزيتون، وزبدة الجوز، التي تُعدّ من الأطعمة المُفيدة لتطورِ الجنين، وزيادةِ وزنه، كما يُنصح بتناولِ ما بين 2-3 حصصٍ من الدهون الصحيّة يوميًّا، مع إمكانية إضافة حصة أو حصتين منها للنظام الغذائيّ، وذلك لزيادةِ وزنِ الجنين.
  • الأطعمة الغنيّة بالسكرياتِ: حيثُ يمكن تناول الفاكهة الطازجة كوجبةٍ خفيفةٍ خلال فترةِ الحمل، ذلك لتزويدِ الأم والطفل بالسكر الطبيعي، وزيادِ المُتناول من السعراتِ الحراريّةِ لزيادةِ وزن الجنين، ويُنصح بتناولِ ما بين 2-3 حصص من الأطعمةِ الصحيّةِ الغنيّةِ بالسكرِ يوميًّا.


أسباب انخفاض وزن الجنين

يوجد العديدِ من الأسبابِ التي يمكن أنّ تؤدي إلى ولادةِ طفل قليلِ الوزن، أما أنّ يولد الطفل بعمرٍ ما بين 30-37 أسبوعًا من الحملِ، وتقييد نمو الجنين داخل الرحم، وعادةً ما يَكون ذلك بسبب وجود مشاكلٍ في المَشيمةِ، أو صحةِ الأم، أو بسبب عيوبِ الولادة، ويتراوح الوزن الطبيعي للطفلِ عند الولادة ما بين 2.5-3.9 غرام.[٢]


أطعمة يجب تجنّبها خلال الحمل

توجد بعض الأطعمة التي يجب تَجنُبها خلال فترةِ الحمل، ذلك للحفاظِ على صحةِ الجنين، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • الأسماك عالية المحتوى بالزئبقِ: يُعدّ الزئبق من المواد السامة التي قد تُشكل خطرًا على حياةِ الجنين.
  • الأسماك واللحوم النيئة: حيثُ يمكن أنّ تتعرض لبعضِ أنواعِ البكتيريا، ممّا يُشكل خطرًا على صحةِ الأمِ والجنين عند تناولها.
  • لحوم الأعضاء: تحتوي لحوم الأعضاء على كلّ من الحديد، وفيتامين ب12، وفيتامين أ، والنحاس، إلا أنّه من الممكن أنّ يُسبب كلّ من فيتامن أ، والنحاس بعض الحالات السُميّة، لذا يُنصح بالحدِ من تناولها خلال فترة الحمل.
  • الأطعمة عالية المحتوى بالكافيين: حيثُ يمكن أنّ يؤدي استهلاك الكافيين بكمياتٍ كبيرةٍ إلى الحدِ من تطورِ نمو الجنين، وزيادةِ احتماليةِ ولادةِ طفلٍ قليل الوزن.
  • الكحول: يمكن أنّ يؤدي تناول الكحول إلى زيادةِ خطرِ حدوثِ الإجهاض، أو ولادةِ جنينٍ ميت، أو الإصابةِ بمتلازمةِ الكحول الجنينيّة.


المراجع

  1. SARAH HARDING, "Good Foods to Put Weight on a Baby in the Last Four Weeks of Pregnancy"، www.livestrong.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  2. "Birth Weight", embryology.med.unsw.edu.au, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  3. Adda Bjarnadottir (18-7-2018), "11 Foods and Beverages to Avoid During Pregnancy"، www.healthline.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.