ما هو تعريف الألعاب الإلكترونية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٧ أبريل ٢٠١٩
ما هو تعريف الألعاب الإلكترونية

الألعاب الإلكترونية

أصبحت الألعاب الإلكترونية حديث الساعة في الآونة الأخيرة؛ فهي تُشغل الأطفال والمراهقين والشباب بشكلٍ ملحوظ؛ لقضاء أوقات فراغهم. تُعرّف الألعاب الإلكترونية بأنّها الإلكترونيات المتنّوعة التي تكوّن ألعاب متفاعلة، سواءً عن طريق استخدام الأجهزة الخاصة بها، أو باستخدام الحواسيب، أو الأجهزة الخلوية المتطّورة؛ فبعض الأشخاص يعتقدون أنّ ألعاب الفيديو هي ذاتها الألعاب الإلكترونيّة، إلاّ أنها في الواقع مختلفة؛ فألعاب الفيديو جزءٌ من الألعاب الإلكترونيّة؛ بل هي أشهر نوع فيها، وتشمل الألعاب الإلكترونية ألعاباً مختلفة؛ كالألعاب الصّوتيّة، ولعبة الكرة، والدّبابيس وماكينة الحظّ.


إيجابيات الألعاب الإلكترونية

تتعدّد فوائد الألعاب الإلكترونية، وخصوصاً للأطفال؛ فمن الدّراسات التي أجريت على الأطفال والمراهقين وآثارها عليهم وُجِد أن هناك إيجابيّات وسلبيّات لألعاب الفيديو التي تحتلّ جزءاً كبيراً من الألعاب الإلكترونية، وكذلك من حياتهم، ومن فوائد الألعاب الإلكترونية ما يلي:

  • الالتزام بالتعليمات، والخضوع للأوامر، وتنمية المنطق، والقدرة على حل المشاكل، من خلال الاعتماد على الذات.
  • تنمية القدرات العقلية والذهنية؛ كالتحكّم بالأعين مع اليدين، والقيام بكافة المهام في وقت واحد.
  • تعليم الفرد على سرعة البديهة، وإدارة الموارد، والتحليل، والقدرة على التخطيط.
  • تقوية الذاكرة، من خلال التنوّع في ممارسة الألعاب المختلفة.
  • استغلال الألعاب الإلكترونية في مجال التعليم، إذ يتم استخدامها كوسيلةٍ تعليميّة سهلة ومسلية، تجعل من التعليم أمراً ممتعاً.
  • استخدام الألعاب الإلكترونية كأداة للمحاكاة في تعليم الأمور المعقدة والصعبة، فمثلاً هناك ألعاب تُحاكي الطيران وصيانة السيارات، وهي من أشهر الألعاب الإلكترونية.


سلبيات الألعاب الإلكترونية

هناك سلبيّاتٌ ناجمة من الاستخدام الخاطئ للألعاب الإلكترونية، وهي:

  • الاختيار الخاطئ للألعاب المُناسبة بناءً على العمر؛ فهناك ألعاب إلكترونية وألعاب فيديو تَعتمد على العنف، ممّا يَزيد من سلوك الأطفال العنفواني، ففي كثير من ألعاب الفيديو يُسيطر على الأطفال بالعُنف الموجود في اللعبة، من خلال مُشاهدته بأعينهم، ومحاولة تطبيقه على الواقع.
  • تَولُّد العزلة لدى الأطفال، والإسهام في التشويش الفكري بين العالم الوهمي الافتراضي المتوفّر في الألعاب، والعالم الحقيقي الذي يعيشون فيه، وذلك لا ينحصر على الأطفال فقط بل على الشباب أيضاً.
  • بناء العديد من المعتقدات والأفكار الخاطئة في عقول الأطفال والشباب، والتي قد تتعارض مع التربية الصحيحة، التي ينشأ عليها الأبناء من آباءهم، كما أنها قد تتخالف مع العادات الموجودة في المجتمع ذاته.
  • إهدار الوقت الكثير الذي يَقضيه الأشخاص في اللعب، والإدمان على الألعاب الإلكترونيّة دون الشعور بذلك، ممّا يؤدّي إلى إلهاء الشباب والأطفال عن الأمور المُهمّة كالدراسة وغيرها.
  • التعرّض للمَشاكل الصحيّة مثل زيادة الوزن، ومشاكل العيون، وتقوّس في الظهر؛ فقد أثبتت الدّراسات أنّ الأطفال الذين يمارسون هذه الألعاب يعانون من قلة التركيز.


فيديو أضرار الألعاب الإلكترونية وفوائدها

للتعرف على أضرار الألعاب الإلكترونية وفوائدها شاهد الفيديو.