ما هو زيت كبد الحوت

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٠ ، ١٣ يونيو ٢٠١٩
ما هو زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت (بالإنجليزية: Cod liver oil) هو زيتٌ يُستخرج من أكباد سمك القدّ الأطلسي، ويؤخَذ في العادة على شكل مُكمّلاتٍ غذائية، وهو يُعدّ من أفضل المصادر لأحماض أوميغا 3 الدهنيّة، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من فيتامين أ وفيتامين د، ومن الجدير بالذكر أنّه قد تمّ استخدام زيت كبد الحوت على شكل دواء أوّل مرةٍ عام 1789 لعلاج الروماتيزم، ثمّ استُخدم عام 1824 لعلاج الكساح (بالإنجليزية: Rickets)، وبعد ذلك فقد شاع استخدامه بشكلٍ كبير لعلاج الأطفال الذين يعانون من الكساح وغيره من الأمراض المرتبطة بنقص فيتامين د ووقايتهم منها، ومن الجدير بالذكر أنّ زيت كبد الحوت يختلف عن باقي أنواع زيت السمك، فزيوت السمك الأخرى تُستخرج من أنسجة بعض الأسماك الدهنية التي تعيش في المياه العميقة والباردة؛ كسمك السلمون، والتونا، والماكريل، والتروتة، ويختلف زيت كبد الحوت عن زيوت الأسماك الأخرى باحتوائه على كمياتٍ أقل من أحماض أوميغا 3، إلّا أنّه يختلف باحتوائه على فيتامين أ وفيتامين د.[١]


فوائد زيت كبد الحوت

يوفر زيت كبد الحوت العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، ونذكر من هذه الفوائد ما يأتي:[٢]

  • يمكن أن يقلل الالتهابات: إذ إنّ أحماض أوميغا 3 الدهنيّة الموجودة في زيت كبد الحوت تثبط البروتينات المحفزة على الالتهاب، كما أنّ فيتامين أ وفيتامين د المتوفرين فيه يمتلكان خصائص مضادّةً للأكسدة.
  • يحسن صحة العظام: يُعدّ زيت كبد الحوت من المصادر الغنيّة بفيتامين د الذي يساهم في المحافظة على صحة العظام وقوتها، وهو يُعدّ مفيداً بشكلٍ خاص للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الباردة.
  • يقلل آلام المفاصل: يمكن لخصائص زيت كبد الحوت المضادّة للالتهابات أن تقلل من آلام المفصل لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis).
  • يمكن أن تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب: أشارت العديد من الدراسات إلى فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية في تعزيز صحة القلب، إذ إنّها قد تقلل مستوات الدهون الثلاثية في الدم بنسبةٍ تتراوح بين 15-30%، وتخفض ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بارتفاعه، وتزيد مستويات الكوليسترول النافع، وتقي من تكوّن اللويحات التي قد تترسب في الشرايين وتتراكم فيها وتسبب تضيّقها، ممّا قد يقي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.


الكميات الموصى بها من زيت كبد احوت

إنّ أفضل طريقةٍ للاستفادة من زيت كبد الحوت هي بتناول الأسماك كاملةً، ولكن يُنصح الأشخاص الذين لا يتناولون الأسماك بالحصول على كمياتٍ كافيةٍ من أوميغا 3 الدهنية عن طريق تناول مكملاته الغذائية، ويجب استهلاك 500 مليغرامٍ من أحماض أوميغا 3 يومياً للمحافظة على صحة القلب،[٣] أمّا بالنسبة لبعض الحالات الخاصّة فإنّ الجرعات الموصى بها هي كما يأتي:[٤]

  • للمصابين بارتفاع الدهون الثلاثية: 20 مليغراماً من زيت كبد الحوت يومياً.
  • للمصابين بارتفاع الكوليسترول: 30 مليغراماً من زيت كبد الحوت يومياً.
  • للمصابين بارتفاع ضغط الدم: 20 مليغراماً من زيت كبد الحوت يومياً.


المراجع

  1. Megan Ware (05-02-2018), "What are the benefits of cod liver oil?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 31-05-2019. Edited.
  2. Ryan Raman (20-06-2017), "9 Science-Backed Benefits of Cod Liver Oil9 Science-Backed Benefits of Cod Liver Oil"، www.healthline.com, Retrieved 31-05-2019. Edited.
  3. Joseph McAllister, "How Much Cod Liver Oil Can You Take?"، www.livestrong.com, Retrieved 31-05-2019. Edited.
  4. "COD LIVER OIL", www.webmd.com, Retrieved 01-06-2019. Edited.