ما هو سبب ظهور الشعر الأبيض عند الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ١٥ يونيو ٢٠١٧
ما هو سبب ظهور الشعر الأبيض عند الشباب

الشعر الأبيض عند الشباب

الشعر الأبيض، أو كما يُعرَف باسم الشيب هو إحدى علامات التقدم في السنّ، كما هو مُتعارَف عليه في الوضع الطبيعيّ، ويكون ذلك بسبب توقف إنتاج خلايا الجلد لمادّة الميلانين المسؤولة عن إعطاء بصيلات الشعر اللون الطبيعي، ولكن قد يُصاب بهذه الحالة العديد من الأشخاص في مرحلة الشباب، وفي مراحل عمريّة مُبكّرة، وهذا يسبب الكثير من القلق والانزعاج للمصابين؛ نتيجة المظهر غير اللائق، وفي موضوعنا هذا سيتمّ التعرُّف على أسباب ظهور الشيّب، وطُرُق علاجه المختلفة.


سبب ظهور الشعر الأبيض عند الشباب

  • اتّباع أنظمة رجيم غذائيّة خالية من العناصر المُغذيّة للجسم.
  • الضغط النفسيّ والعاطفيّ، وما يُصاحبة من قلق، وتوتّر.
  • التعرّض لصدمة عاطفيّة شديدة.
  • العوامل الوراثيّة؛ حيث يزيد معدل ظهور الشعر الأبيض لدى الأشخاص الذين عانى والدوهم في السابق من ظهوره في سنّ الشباب.
  • تناول الشاي، والقهوة، والتوابل بكميّات زائدة عن الحدّ الطبيعي.
  • تناول وجبات طعام تفتقد وجود بعض العناصر المهمّة والضروريّة للشعر، وخاصةً فيتامين B12 المتوفّر في التونا، وسمك السلمون، والبيض، والجبنة، والحليب، وغيرها.
  • اتّباع بعض العادات الغذائيّةغير الصحيّة، مثل: التدخين، والمشروبات الكحوليّة؛ إذ يزيدان فرص ظهور الشيب مُبكراً.
  • الإصابة ببعض الأمراض الصحيّة، مثل: فقر الدم، واضطراب الغدّة الدرقيّة، ومرض التصلّب الدرني.


وصفات طبيعيّة للتخلص من الشعر الأبيض عند الشباب

إكليل الجبل والريحان

نغلي مقدار ملعقتين صغيرتين من إكليل الجبل، ونصف كوب من الريحان الطازج أو المُجفَّف، وكوبين من الماء في قدرٍ على نار متوسطة لمدّة لا تقلّ عن عشر دقائق، وبعد ذلك نُصفّي المغلي، ونضعه في قارورة بخاخ نظيفة، ثمّ نرشّه على الشعر المغسول مُسبقاً بالماء والصابون، ونتركه حتّى يجف تماماً.


الشاي والملح

نغلي مقدار كوبٍ من الشاي، والقليل من الملح في قدرٍ على نار متوسّطة، ثمّ نرفعه بعد ذلك عن النار، ونتركه حتّى يبرد قليلاً، ثمّ نطبقه على كافة أجزاء الشعر، ونتركه مدّة خمس وأربعين دقيقةً قبل غسله بالماء والصابون.


زيت جوز الهند

نُسخّن مقدار أربع ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند في الميكروويف لمدّة عشرين ثانيةً حتّى يصبح فاتراً، ثمّ نُطبّقه على كافة أجزاء الشعر، ونُدلكه باستخدام أطراف الأصابع، ونتركه لمدّة لا تقلّ عن عشر دقائق حتى تتشرّبه بصيلات الشعر، ثمّ نغسله بالماء الفاتر والشامبو.


جوز الهند وأوراق الكاري

نغلي مقدار حفنة من أوراق الكاري، وكوباً من زيت جوز الهند في قدرٍ على النار لمدّة لا تقلّ عن ثماني دقائق، حتّى يُصبح لون أوراق الكاري أسود، ثمّ نُصفّي الزّيت، ونتركه حتى يبرد، بعد ذلك نُدلّك به فروة الرأس وبصيلات الشعر قبل الذهاب إلى النوم، ونتركه ليلةً كاملةً، وفي الصباح نغسله كالمعتاد، وتُكرَّر هذه الطريقة من ثلاث مرّاتٍ إلى أربعٍ في الأسبوع.