ما هو صغير الدب

ما هو صغير الدب

صغير الدب

تسمّى الدببة الصغيرة بالدياسم (بالإنجليزية: Cubs)، ويُذكر أنّ الدببة الصغير عند ولادتها لا تمتلك الشعر، ولا يمكنها الشم أو السمع، كما أنّها قد تكون أصغر من دمى الدببة أحياناً.[١][٢]

ولادة صغير الدب

عادةً تلتقي ذكور الدببة مع بعضها البعض، ولكن إجمالاً تعيش الدببة حياتها بشكل منفرد، ولا تلتقي مع بعضها إلا خلال موسم التّزاوج، وذلك في نهاية فصل الربيع أو بداية فصل الصيف، وتتزاوج في أماكن منعزلة، ثم يترك الذكر الأنثى لتتدبر بنفسها مسؤولية العناية بالصغار.

تتكاثر الدببة مرّة واحدة طوال السنة على الأكثر، ولكنها لا تتكاثر طوال سنتين أو أربع سنوات.[٣]

تختلف الدببة في مدّة الحمل من حالة إلى حالة أخرى، ويؤدي تأخر الولادة إلى إنجاب الديسم في فصل الشتاء (وذلك إمَّا في شهر كانون الثاني أو شباط)، وبالتالي يعيش صغير الدب أيامه الأولى في الوكر الشتوي، وبعد انتهاء الشتاء وحلول فصل الربيع يخرج صغير الدب إلى البراري؛ إذ يتوفر الطعام بكميّات كبيرة ووافرة.

وعندما يولد صغار الدب لا يتجاوز وزنها نصف كيلوغرام، ويكون طولها حوالي 23 سنتيمتراً، وعادةً يولد دبان توأمان، إلا أنَّ عددها قد يصل إلى خمسة في الحمل الواحد.[٣]

غذاء صغير الدب

تتغذّى صغار الدببة في بداية حياتها على حليب أمها،[٤]، وتبقى مع الأم مدة سنة أو سنة ونصف، وعادة ما ينضج الذكور الصغار بعد الإناث، ومن ثم يتركون أمهم.

كما يستطيع معظم الصغار ترك أمهم عندما يبلغ عمرهم حوالي ستة شهور، وبعد عمر ثلاث سنوات ونصف حتى ست سنوات تصبح الصغار ناضجة جنسياً، ويمكن أن تعيش الدببة ما يقارب (15-30) عاماً.[٣]

سلوك صغير الدب

يتمتّع صغير الدب بالعديد من السلوكيات، ومن أبرزها ما يأتي:[٥]

  • تختبىء صغار الدب بالقرب من أشجار الصنوبر، إذ تلعب الدببة حول قاعدتها، وتتسلقها عند الشعور بالخطر، حيث تظل هادئة أو تصرخ خوفاً، وذلك حتى تأتيها الأمهات ركضاً.
  • قد تموت صغار الدب حديثة الولادة غرقاً، فإذا كان هناك ذوبان مبكر للثلوج، أو هطول أمطار غزيرة في كانون الثاني، أو شباط، أو أوائل آذار، قد تدخل المياه إلى الأوكار، وتكون الدياسم صغيرة وغير قادرة على المشي فتغرق.
  • يكون لدى الدياسم ما يكفي من الفراء والقدرة على الحركة للتعامل مع البلل بمساعدة أمهاتهم، وذلك بحلول منتصف شهر آذار.
  • تُعدّ الدببة حيوانات ذكية، إذ إنّ الكثير من سلوكها يعتمد على التعلّم، لذلك تُصدر صغار الدببة أصواتاً متنوعة، وتختلف استجابة الأم حسب اختلاف صوت الإبن.
  • تدفع الأم صغارها إلى الانفصال عن العائلة إلى الأبد، ويُعدّ هذا أمراً طبيعياً وضرورياً للعثور على رفيق، وذلك في الفترة ما بين شهر أيار وحزيران.

المراجع

  1. Alina Bradford (30/7/2014), "Bears: Facts & Pictures", livescience, Retrieved 12/10/2021. Edited.
  2. مجمع اللغة العربية (2004)، المعجم الوسيط (الطبعة الطبعة: الرابعة)، القاهرة: مكتبة الشروق الدولية، صفحة 284. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت Howard James Stains Serge Lariviere, "Bear"، www.britannica.com, Retrieved 2-1-2018. Edited.
  4. "BEAR !", www.bearlife.org, Retrieved 3-1-2018. Edited.
  5. Lynn Rogers (3/2019), "Black Bear Mother Nursing Cubs", wiseaboutbears, Retrieved 12/10/2021. Edited.

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

هل لديك سؤال؟

664 مشاهدة
Top Down