صيد السمك في الكويت

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٢ ، ٩ مارس ٢٠١٦
صيد السمك في الكويت

صيد السمك في الكويت

ساعد موقع دولة الكويت المطلّ على مياه خليج العرب في كون صيد السمك المصدر الرئيسي الأول لدخل عدد كبير من سكانها قبل اكتشاف البترول فيها، وبعد اكتشاف البترول وقلة عدد العاملين في هذا القطاع إلى تحول صيد السمك إلى هواية يمارسها الكثيرون من سكان هذه المنطقة، حيث تمتلئ شواطئ الكويت ومياهها بممارسي هواية صيد السمك كما تكتظ مياهها بالقوارب المخصصة لصيد السمك خاصةً في المواسم المناسبة لذلك.


أماكن صيد السمك في الكويت

يمكن لمحبّي الصيد على الشواطئ والأجراف العالية التوجه إلى منطقة المركز العالمي الموجود في مدينة السالمية، حيث تمتد الجسور في عرض الماء، أو التوجه نحو منطقة سوق شرق، والتمتع بالصيد على المرسى الملحق بها، أما الخيار الأخير فيتمثل في شاطئ الشويخ، أما لمحبي الصيد في وسط البحر فيمكنهم استئجار المراكب من مراسي اليخوت المتعددة في الكويت، والتمتع برحلة صيد سمك تصل إلى 8 ساعات خلال المساء أو النهار.


مواسم صيد السمك في الكويت

تختلف مواسم الصيد في الكويت باختلاف مواسم تكاثر الأسماك في المياه القريبة منها، وتقسم كالتالي:

  • موسم صيد سمك الشعم والسويطي، ويمتد من نصف كانون الثاني حتى الثلث الأول من شهر شباط، ويستمر ل26 يوماً.
  • موسم صيد سمك العندق والفسكر، ويمتد من بداية الثلث الثاني من شهر شباط وحتى السابع من شهر آذار، ويمتد ل26 يوماً.
  • موسم صيد سمك الضلعة والكنعد والبالول، وتمتد من الثامن من آذار وحتى أوائل شهر نيسان.
  • موسم صيد سمك السكن الكبير، وتمتد من أواخر نيسان وتستمر حتى أواخر الربيع، منا يكثر فيها صيد سمك البالول والكنعد.
  • موسم صيد سمك الحمرا، وتمتد من أوائل الصيف وتستمر لأربعين يوماً، كما يكثر فيها اصطياد أنواع عدة من الأسماك.


طرق صيد السمك في الكويت

  • الصيد بالصنارة، وهي الطريقة الأكثر استخداماً بين هواة الصيد، وذلك لكونها سهلة وغير مكلفة، فكل ما تتطلبه هو صنارة صيد وخيط متين وطعم جيد لجذب السمك إليه، كما يمكن ممارستها على الشواطئ أو من خلال المراكب.
  • الصيد بالشباك، تختلف أنواع الشباك التي تستخدم في صيد الأسماك في الكويت، ومنها شباك السالية وشباك الخيال والشباك الخرشومية، وتعتمد على اصطياد عدد كبير من الأسماك دفعة واحدة.
  • الصيد بالقرقور، من الطرق التقليدية القديمة التي استخدمها أهل الكويت في صيد الأسماك، والقرقور عبارة عن قفص معدني يضيق كلما تم توجه السمك فيه نحو الداخل، من أجل تسهيل محاصرتها والإمساك بها.