ما هو عدد دول الوطن العربي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ٣٠ أبريل ٢٠١٨
ما هو عدد دول الوطن العربي

عدد الدول العربية

يتألف الوطن العربي من 22 دولة تشغل حيزاً جغرافياً على رقعة آسيا (الشرق الأوسط) وأفريقيا (دول الشمال الأفريقي)، وهي كالآتي (المغرب، سوريا، موريتانيا، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، الجزائر، جزر القمر، عمان، فلسطين، اليمن، السعودية، الصوlال، السودان، البحرين، تونس، الإمارات العربية، قطر)، ويجدر بالذكر أنَّ كلاً من إيران وتركيا ليستا من الدول العربية واللغة الرسمية لكل منهما الفارسية والتركية على التوالي،[١]بالإضافة لما تم ذكره، فإنَّ الدول التي تتكلم اللغة العربية تضم بعضاً من الدول التي تعتمد لغات أخرى كلغة رسمية وأن بعضاً منها ليس ضمن جغرافية الوطن العربي مثل دولة تشاد.[٢]


حقائق تتعلق بالعرب

هناك 8 حقائق تتعلق بالعرب تم استقصائها من ثقافتهم:[٣]

  • لا يملك العرب عرقاً موحداً، فصفة العربية تعني أن الشخص يقطن منطقة الوطن العربي ولديه لغة أم هي العربية.
  • الشرف شيء جوهري، فهو شي يحترمه العرب كثيراً، ويجب تجنب إهانة العربي في شرفه ولو حتى على سبيل المزاح.
  • ليس كل عربيٍ مسلم، فكثير من الغرب يظنون أنَّ كلمة عربي بالضروري تشير لشخص مسلم وبالعكس، ولكنهم يشكلون الغالبية العظمى.
  • العلاقات الشخصية أولاً، ثمَّ شأن العمل، فمن أراد أن يؤسس عملاً مع العرب، لا بدَّ له من أن يتفهم حقيقة أنَّ العرب يهتمون في بادئ الأمر بمدى إمكانية تطور العلاقة مع غيرهم، ثمَّ التفكير بأمور العمل.
  • المبالغة في مقتنياتهم.
  • لغة الجسد لها دور كبير في حياتهم.
  • الشاي والقهوة هما ركائز مهمة في حياة العرب الاجتماعية.
  • لا يعيرون الأهمية لمسألة الوقت في حياتهم.


تاريخ الجزيرة العربية

يعود تاريخ منطقة الجزيرة العربية إلى ما قبل التاريخ حتى يومنا الحاضر، وقد حكم تلك المنطقة العديد من القبائل العربية سواءً متفرقين أم متحدين على هيئة دول كونفدرالية، وتُعد الثقافة العربية هي امتداد للحضارة السامية وهو السبب وراء الانعكاسات والتأثيرات الموجودة في نمط حياة العرب على مر الأزمنة، وهو ما خلق إشكالية في تحديد ماهو عربي بالأصل من غيره.[٤]


المراجع

  1. "Facts about Arabs and the Arab World", www.adc.org,29-11-2009، Retrieved 22-4-2018. Edited.
  2. "Countries Where Arabic Is The Official Language", www.ranker.com, Retrieved 22-4-2018. Edited.
  3. Katie (26-5-2017), "8 Fascinating Facts About Arab Culture"، www.languagetrainers.co.uk, Retrieved 5-4-2018. Edited.
  4. Mahmud Ali Ghul William L. Ochsenwald Robert Bertram Serjeant Alfred Felix L. Beeston, "History of Arabia"، www.britannica.com, Retrieved 22-4-2018. Edited.