ما هو عصر النهضة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٦ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
ما هو عصر النهضة

عصر النهضة

عصرُ النهضة هو فترة في الحضارة الأوروبيّة بدأت بعد العصور الوسطى مباشرة، ومن أهم ما يميّز هذا العصر اهتمامه الكبير بالأثر الكلاسيكي، وبروز العلماء، والمفكّرين لإحياء التعلّم الكلاسيكي بعد فترة طويلة من الركود الثقافي، وقد شهد عصر النهضة العديد من الإنجازات، والاكتشافات، حيث تمّ اكتشاف، واستكشاف العديد من القارات الجديدة، واستبدال النظام الكوبرنيكي بالنظام البطلمي للفلك، كما ضعف النظام الإقطاعي في هذه الفترة، بالإضافة إلى إيجاد اختراعات جديدة، مثل الورق، والطباعة، والبوصلة البحرية، والبارود.[١]


تعتبر فترة عصر النهضة، والتي امتدت بين 1300م و1700م، من أكثر الفترات نفوذاً في تاريخ أوروبا، حيث اعتبرها المؤرّخون حركة ثقافيّة، وفكريّة، وترتبط هذه الفترة في الغالب بإيطاليا التي بدأت فيها في القرن الرابع عشر، لتخضع بعدها دول أوروبية أخرى مثل إنجلترا، وألمانيا، وفرنسا لتغييرات ثقافية مماثلة، سعت خلالها المجتمعات إلى إعادة تعلّم الفلسفة، والقيم الكلاسيكيّة، وتطويرها، وتحسينها، بالإضافة إلى خلق أساليب فنيّة جديدة، وإطلاق أبحاث علميّة، وفلسفيّة جديدة، كما أثّرت في الدين، والموسيقى، والأدب، والفن، وغير ذلك. ويعد اعتماد العلماء على "الإنسانيّة" في دراساتهم آنذاك من سمات هذه الفترة.[٢]


خصائص عصر النهضة

جرى في عصر النهضة إحياء التعلم، والفن في أوروبا بعد العصور المظلمة، وفيما يلي الخصائص الرئيسية لهذه الفترة:[٣]


الفكر الكلاسيكي

أهم ما يميّز هذا العصر هو إحياء الفكر الكلاسيكي للإغريق، والرومان، ومن أهم العلماء الذين ساهموا في ذلك الباحث الإيطالي (بترارك)، والذي جاء منهجه رافضاً للهمجيّين، والفاسدين منذ زمن الإغريق، والرومان.


الإنسانيّة

اهتم العلماء بمفهوم الإنسانيّة في عصر النهضة، مما أدّى إلى حدوث تغييرات كبيرة، وشاملة؛ وذلك لأن علماء القرون الوسطى اهتموا بتسخير العقل فقط في الأمور الدينيّة، امّا بالنسبة لعلماء، وشعراء، وفلاسفة النهضة، فقد اهتموا بالعالم الواقعي، وبعلم الطبيعة، الأمر الذي أدّى إلى وجود عدد أكبر من المتعلّمين. ومن الجدير بالذكر أن فنّ عصر النهضة أصبح طبيعياً، وواقعياً أكثر.


الثورة التجاريّة

ظهرت الثورة التجارية مع انحدار النظام الإقطاعي، مما أدّى إلى تطوير مناطق مختلفة من الدول الأوروبية للمراكز التجارية الحضاريّة المهمّة، الأمر الذي أسفر عنه تحقيق اكتفاء ذاتي إقليمي في المجالات التي تركز على أفضل إنتاج، مثل المواد الخام، والحبوب، والأطعمة، بالإضافة إلى تطوّر التجارة الصغيرة وتحولها إلى تجارة رأسمالية، والتوسع فيها حتى بدء عمليات التداول في الخارج.


حركة الإصلاح

كان الروم الكاثوليك مهيمنين على المجتمع الأوروبي، ولكن الإنسانيّة أحدثت صراعاً بين المثقّفين، ورجال الدين، حتى قام العالم الألماني (مارتن لوثر) بحركة احتجاج ضد التعاليم الكاثوليكية، وكشف فساد الكنيسة آنذاك، ودعا إلى حركة إصلاح، وأكّد على وجود علاقة مباشرة بين الخالق، والأشخاص دون وساطة الكنيسة، كما طلب أن يكون الكتاب المقدّس متاحاً بلغات أخرى تتعدى اللاتينية إلى اللغات المحليّة أيضاً، وعمل على ذلك؛ الأمر الي أدى إلى ازدهار في الكتابة، والقراءة.[٤]


أهم مساهمات عصر النهضة

ساهم عصر النهضة في التطوّر، والتوسّع في العديد من المجالات مثل الفن، والعلوم، والأدب، وغيرها، ومن أهم هذه المساهمات:[٢]

  • اتّجه الفن في عصرالنهضة إلى الواقعية، واحتوى على فن الرسم المنظوري، بحيث صوّر الرسّام ليوناردو دافنتشي علم التشريح البشري، كما ساهم في فهم شكله، واعتمد بعض الرسامون مثل جان فان، وهيوجو على استخدام الطلاء الزيتي، والقماش.
  • أظهر أسلوب عصر النهضة في الهندسة المعمارية بعض عناصر العمارة الرومانية، واليونانية القديمة.
  • ركّز أدب عصر النهضة، على عكس الأدب السابق، على سلوكيّات الإنسان، وخصائصه.
  • تطوّر العلوم، والهندسة خلال فترة عصر النهضة تطوّراً كبيراً، حيث تمّ اختراع التلسكوبات، والنظارات، والبارود، وبوصلة البحارة، والورق، والساعات، كما تمّ اكتشاف الآلات الموسيقية الجديدة مثل الكمان، والقيثارة، وغير ذلك.
  • اشتملت تطوّرات عصر النهضة أيضاً على بروز البروتستانتية، ونمو اقتصاد السوق الرأسمالي بدلاً من النظام الإقطاعي.


أهم شخصيّات عصر النهضة

هناك العديد من الشخصيّات الفنيّة التي ظهرت خلال عصر النهضة أهمّها:[٥]


ليوناردو دافنتشي

ولد ليوناردو في الخامس عشر من أبريل 1452م، وتوفي في الثاني من مايو 1519م، والذي يعد من أشهر الفنانين في عصر النهضة، لما له من أعمال فنية عظيمة، مثل لوحة الموناليزا، والعشاء الأخير، وقد اتسّمت تقنياته بوجود طبقات من الطلاء، وبالاهتمام الدقيق بالضوء، والظل والشكل الإنساني، والعين التفصيلية للتعبير، والإيماءات، وبالإضافة إلى كون دافنتشي فنّاناً فقد كان مخترعاً، وعالماً، ومهندساً معمارياً أيضاً.


مايكل آنجيلو

ولد مايكل في السادس من مارس عام 1475م، وتوفي في الثامن عشر من فبراير عام 1564م، فهو أحد معاصري دافنشي، وربما منافسه على لقب أعظم فنان في عصر النهضة، فقد كان مايكل فناناً، وشاعراً، ومهندساً بارعاً، ومن أشهر أعماله المنحوتة (ديفيد)، والذي يجسّد بها شخصية داود التوراتية من الرخام الأبيض، كما تشمل أعماله تمثال (بيتا)، وسقف كنيسة سيستينة في الفاتيكان.


رافائيل

ولد رافائيل في ربيع عام 1483م، وتوفي في السادس من أبريل عام 1520م، وقد قام رافائيل بإنتاج عدد كبيرمن الأعمال، من اللوحات الجداريّة، والمطبوعات وغير ذلك، كما تعتبر مدرسة أثينا، والتي تعتبر مثالاً كلاسيكياً لفن عصر النهضة، وثقافته بشكل عام واحدة من أشهر أعماله.


انحدار عصر النهضة

بدأت حركة عصر النهضة بالانحدار تدريجيّاً في القرن الخامس عشر، وذلك بسبب اكتشاف كولومبوس للأمريكتين، مما أثر على التجارة، كما تمّ إنشاء طرق تجارية جديدة في المحيط الأطلسي أثرت بدورها على تجارة البحر الأبيض المتوسط، وجلبت ربحاً كبيراً لإيطاليا، إلا أن إيطاليا أصبحت بحلول القرن السادس عشر مهدّدة من قبل الممالك المجاورة، مثل فرنسا، وإسبانيا، حيث أقال الجيش الإسباني روما في عهد الملك فيليب الثاني، وحكم إيطاليا في النهاية.


أما في ألمانيا، فقد قاد مارتن لوثر حركة الإصلاح الذي طعن من خلالها في الكنيسة الكاثوليكية، مما نشأ عنه بروز الكنائس البروتستانتية، الأمر الذي أدى إلى مواجهة الكنيسة الكاثوليكية لأزمة حقيقيّة، فدعت محاكم التفتيش لإلقاء القبض على كل فرد يعارض تعاليم الكنيسة الكاثوليكية بما في ذلك الفنانين والعلماء في إيطاليا.[٦]


المراجع

  1. Jeff Wallenfeldt (21/5/2019), "Renaissance"، britannica, Retrieved 30/5/2019.
  2. ^ أ ب Benjamin Elisha (21/5/2019), "What Was The Renaissance Period?"، worldatlas, Retrieved 30/5/2019.
  3. Heather Daniel (21/5/2019), "Characteristics Of The Renaissance"، enotes, Retrieved 30/5/2019.
  4. Andrew Dickson (21/5/2019), "Key features of Renaissance culture"، bl, Retrieved 30/5/2019.
  5. Max Wilbert (21/5/2019), "The 4 Most Important Renaissance Artists (and Ninja Turtles)"، brainscape, Retrieved 30/5/2019.
  6. Nicola Nuttal (21/5/2019), "The Renaissance Facts & Worksheets"، kidskonnect, Retrieved 30/5/2019.