ما هو كوكب المشتري

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٧ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
ما هو كوكب المشتري

كوكب المُشتري

يُعد كوكب المشتري (بالإنجليزيّة: Jupiter) خامس كواكب المجموعة الشّمسيّة من حيث البُعد عن الشّمس، وهو أيضاََ أكبر الكواكب حجماََ؛ إذ إن كتلته أكبر من كتلة باقي الكواكب مُجتمعةً، وهو ثالث الأجرام تألُّقاً في سماء الليل بعد القمر وكوكب الزّهرة بالرّغم من أنّ كوكب المريخ قد يفوقه في التألّق أحياناََ، وتحيط بالمشتري حلقات من الغيوم الملونّة والتي يمكن مشاهدتها باستخدام التّلسكوب، وكان المشتري معروفاََ من الفلكيين القدامى، وقد أطلقوا عليه اسم جوبيتر نسبةََ إلى ملك الآلهة الرّومانيّة وإله السّماء.[١]


خصائص كوكب المشتري

فيما يأتي أهم خصائص كوكب المشتري:[٢]

  • الحجم: يبلغ قطر كوكب المشتري 69911 كيلومتراََ، وهو بذلك أعرض من كوكب الأرض بما يقارب 11 مرة.
  • التّركيب: يتكوّن كوكب المشتري في معظمه من غازيّ الهيدروجين والهيليوم مثله في ذلك مثل الشّمس، وبسبب ارتفاع الحرارة والضّغط في أعماق الغلاف الجوي لكوكب المشتري تحوّل غاز الهيدروجين إلى سائل مكوِّناً أكبر محيط في المجموعة الشّمسيّة، إلا أنّه مُحيط مكوَّن من الهيدروجين بدلاََ من الماء.
  • المدار: يدور المشتري حول نفسه خلال 10 ساعات فقط، ويستغرق دورانه حول الشّمس 12 سنة أرضيّة.
  • الغلاف الجوي: تحيط بكوكب المشتري ثلاث طبقات مميزة من الغيوم، ويُعتقد أنّ الطّبقة الأبعد منها تتكون من بلورات متجمدة من الأمونيا، أما الطّبقة الوسطى فيُعتقد بأنّها مكونة من بلورات هيدروكلوريد الأمونيوم، ويُعتقد أنّ الطّبقة الدّاخلية مكونة من جليد الماء والبخار.
  • حلقات المشتري: يحيط بكوكب المشتري حلقات يُعتقد بأنّها مُكوَّنة بشكل رئيسي من الغبار.
  • الحقل المغناطيسي: يتميّز المجال المغناطيسي لكوكب الأرض بأنّه قويّ جداََ؛ فهو يفوق المجال المغناطيسي للأرض بـ 16- 54 مرة.


أقمار كوكب المشتري

يدور حول المشتري 79 قمراََ؛ بعضها له مدارات دائريّة تقريباََ، في حين تكون الأقمار البعيدة ذات مدارات غير منتظمة، وتدور الأقمار البعيدة باتجاه مُعاكس لاتجاه دوران المشتري، مما يشير إلى أنّ هذه الأقمار قد تكون كويكبات امتصها المشتري في مداره بسبب مجاله المغناطيسي القوي الذي يُوصَف بأنّه الأقوى بين الكواكب، وتتميّز معظم أقمار المشتري بأنّها صغيرة الحجم لا يزيد قطر 60 منها عن 10 كيلومتر تقريباََ، وتُعد أشهر أقمار المشتري أقمار غاليليو الأربعة التي اكتشفها العالم غاليليو في العام 1610م، وهي:[٣]

  • آيو (بالإنجليزيّة: Io).
  • أوروبا (بالإنجليزيّة: Europa).
  • غانيميد (بالإنجليزيّة: Ganymede).
  • كاليستو (بالإنجليزيّة: Callisto).


المراجع

  1. Tobias Owen, "Jupiter"، www.britannica.com, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  2. "Jupiter", solarsystem.nasa.gov, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  3. Kim Zimmermann (1-10-2018), "Jupiter's Moons: Facts About the Largest Jovian Moons"، www.space.com, Retrieved 29-4-2019. Edited.