ما هو معدل الكولسترول الطبيعي

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٧
ما هو معدل الكولسترول الطبيعي

يحتوي جسم الإنسان على الكثير من المواد، منها يحصل عليها من الطعام، ومنها ما يكون موجوداً بالأصل داخل جسمه، وتدخل معظم هذه المواد في بناء الخلايا، كما أنها تشارك في العمليّات الحيوية التي تحدث داخل جسم الإنسان، ومن أشهر الأمثلة على هذه المواد: الكولسترول.


والكولسترول هو عبارة عن مادة دهنيّة تشبه الشمع في شكلها الخارجي، وتعتبر وحدة بناء أغشية الخلايا الموجودة في الأنسجة، كما أنّ لها دوراً كبيراً في عملية التمثيل الغذائي التي تحدث داخل الجسم، وتكوين الهرمونات وفيتامين د، وكذلك تكوين أحماض الصفراء الّتي تساعد في هضم الدهون، ويمكن للإنسان الحصول على الكولسترول من خلال تناوله العديد من الأطعمة المحتوية عليه، كمشتقّات الألبان والبيض واللحوم.


أنواع الكولسترول

كثيراً ما يرتبط الكولسترول لدى البعض بتصلّب الشرايين والأمراض الخطيرة، لكن هذا ليس صحيحاً فللكولسترول نوعان هما كالآتي:

  • كولسترول ضار بالجسم : وهو الكولسترول الذي يشكّل صفائح دهنيّة متراكمة في الأوعية الدمويّة، ممّا يؤدي إلى تضييق مجراها أو انسدادها، وبالتالي تصلبها.
  • كولسترول مفيد للجسم: وهذا الكولسترول يعمل على إزالة الكولسترول الضار المتراكم في الأوعية الدمويّة.


أسباب ارتفاع الكولسترول

من الجدير بالذكر أنّه عندما ترتفع نسبة الكولسترول الموجودة في الدم فإنّها ستبدأ بتشكيل صفائح دهنيّة صلبة وسميكة؛ بحيث تتراكم على جدران الأوعية الدمويّة والتي بدورها تؤدّي إلى تضييق مجرى الأوعية الدمويّة، وبالتالي يقل الدم المتدفق عبرها مسبّباً حدوث تصلب الشرايين، والذي يؤدّي إلى زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب، كما يعمل تصلب الشرايين على تقليل نسبة الأكسجين الواصلة إلى عضلة القلب محدثاً ما يسمّى بالذبحة الصدريّة والنوبة القلبية.


ونسبة الكولسترول في الدم لا ترتفع عشوائياً؛ بل هنالك أسباب تقف وراء ارتفاع نسبة الكولسترول، ومن أبرز هذه الأسباب:

  • الإصابة بمرض السكري.
  • قد تلعب الوراثة دوراً في ذلك حال وجود عدد كبير من الأشخاص في العائلة قد أصيبوا بارتفاع نسبته.
  • التدخين.
  • اتّباع العادات الصحية الخاطئة، كتناول الأطعمة الغنية بالدهون، وقلّة النشاط الرياضي، وتناول الوجبات والأطعمة غير المفيدة للجسم.
  • الوزن الزائد.


معدّلات الكولسترول

للكولسترول معدّل طبيعي يجب أن يتواجد ضمنه في جسم الإنسان، لأنّ في حال نقصه أو زيادته عن هذا المعدل فإنّه سيسبّب للجسم العديد من المشاكل الصحية والأمراض، ويتم التعرف على نسبة الكولسترول في الجسم عن طريق إجراء فحص للدم، ولكن ينصح ألّا يتناول الشخص أي طعام أو شراب قبل 9 إلى 12 ساعة من أخذ العيّنة، وتكون معدّلات الكولسترول الطبيعية ضمن المستويات الآتية:

  • معدل الكولسترول الكلّي الطبيعي الموجود في الدم يجب ألّا يكون أعلى من 200 مليجرام/ديسيلتر.
  • معدّل الكولسترول الضار بالجسم يجب أن يكون أقل من 160 مليجرام/ديسيلتر.


فيديو عن أنواع نواقل الكوليسترول

للتعرف أكثر على ناقلات الكوليسترول مع فنية المختبر دانا سلمية شاهد الفيديو.