ما هو نظام التوقف الذكي BOS

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ٦ أبريل ٢٠١٥
ما هو نظام التوقف الذكي BOS

نظام التوقف الذكي

نظام التوقف الذكي والمعرف بـ (Break Override System (BOS، والمسمى أيضاً الدواسة الذكية Smart Pedal، أو تكنولوجيا التوقف الذكية Smart Stop Technology.


هو أحد أنظمة الأمان في السيارة، والذي يعمل على إبطاء السيارة لحين إيقافها، في حال وصول إشارتين متضادتين، مثلاً أن تكون قدم السائق على الدواستين الوقود والفرامل في الوقت نفسه، أو أن يحصل عطل إلكتروني بالسيارة يزيد من تسارعها وفي نفس الوقت تكون قدم السائق على دواسة الفرامل.


أول من أوجد النظام

أول من استخدم هذا النظام هي شركة BMW في سيارتها موديل iL750، وكان ذلك في نهاية الثمانينات من القرن العشرين ميلادياً، والهدف منها كان زيادة التحكم والسيطرة في السيارات خصوصاً وأن السيارة كانت تعتمد نظام القدم الواحدة، أي أصابع القدم والكعب في التحكم بكل من دواسة الفرامل ودواسة الوقود، وفي العام 2001 أصبح هذا النظام معتمداً لجميع السيارات في شركة BMW، لتتبعها بسنتين شركة Chrysler في تطبيق النظام على سياراتها. وانتقلت الفكرة لباقي الشركات المصنعة للسيارات في العالم.


آلية عمل النظام

الثورة التكنولوجية الحاصلة في عصرنا الحالي هي السبب وراء القدرة على تطوير هذا النظام، فوجود حواسيب ذكية ونظام إلكتروني في السيارة وتعدد انتشار الحساسات داخلها، ساعد بحركة واحدة في التحكم بأكثر من نظام داخل السيارة. بعكس الأنظمة الهيدوليكية والميكانيكية القديمة والتي كانت من التعقيد بدرجة يصعب معها التحكم والسيطرة وتفعيل هكذا أنظمة.


ما يحدث في هذا النظام هو وجود حساسات بالسيارة تستشعر وتراقب حركة كل من دواسة الوقود ودواسة الفرامل، وتنقل هذه الحركات إلى الحاسوب المركزي داخل السيارة، وعند ورود إشارات بأن كلتا الدواستين تعملان معاً في نفس الوقت، يصدر أمر من الحاسوب المركزي بتعطيل دواسة الوقود وتفعيل الفرامل ممّا يؤدّي إلى إبطاء ومن ثم إيقاف محرك السيارة.


الإشارة الصادرة من الحواسيب تكون واحدة من ثلاثة تعتمد على الشركة المصنعة وطريقة تصميمها للنظام:

  • تعديل وضع التغذية: في حال الضغظ على دواستي الوقود والفرامل معاً، يعمل نظام التوقف الذكي على إهمال الإشارات الصادرة من دواسة الوقود، وبالتالي تصبح غير مفعلة في تلك اللحظة، وتبقى الإشارات الصادرة من الفرامل هي التي تصل وتتحكم بوضع السيارة.
  • إنقاص التغذية الواردة للمحرك من الوقود: في هذا التصميم عند حدوث خلل ما، ووصول إشارات من كلتا الدواستين معاً إلى الحاسوب المركزي في السيارة، تكون الإشارة الصادرة منه هي إنقاص معدل تدفق الوقود إلى محرك السيارة وهذا يحدث تباطئ في حركة السيارة إلى أن تتوقف.
  • تغيير التوقيت: آلية العمل هي عندما تكون قدم السائق على دواسة الوقود وسرعة السيارة تزيد عن 8 كم / ساعة، وبعدها يحدث أن يقوم السائق بالضغط على دواسة الفرامل فيصبح الضغط على الدواستين معاً، في حال استمر الضغط على الدواستين لمدة تزيد على نصف ثانية، يفعل الحاسوب المركزي في السيارة نظام الحماية ويتم إيقاف المحرك.


أهمية النظام

  • زيادة الأمان في السيارات.، سواء كان الخطأ بشرياً أو أن العطل في السيارة كهربائي أو ميكانيكي، يعمل النظام على إبطاء السيارة لحين إيقافها بدل أن تبقى تتسارع وتصطدم بما هو أمامها نتيجة فقدان السيطرة عليها.
  • التقليل من معدل الحوادث الناتجة عن فقدان السائق للسيطرة على السيارة، وهذا ما دفع العديد من الدول لتشريع قوانين لتفعيل العمل بهذا النظام.


محددات النظام

  • هذا النظام لا يعمل في حال وجود خلل في السيارة ولم يضغط السائق على الدواستين معاً. أو في حال لم تصل إشارات من الدواستين معاً للحاسوب.
  • يجب أن يتقيد السائق بشروط السلامة العامة على الطرقات، ولا يعتمد على هذا النظام لوحده، فهذا النظام لم يحدد المدة التي من الممكن أن تتوقف بها السيارة، فلذلك يجب أخذ مسافة أمان كافية أثناء القيادة على الطرقات.
  • يجب أن يتفقد السائق السيارة ويعالج أي خلل فيها قد يتسبب لاحقاً في فقدان السيطرة عليها.
666 مشاهدة