ما هو HDD

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ٣ يناير ٢٠١٩
ما هو HDD

ما هو HDD

يعدّ مشغل القرص الصلب (HDD) أكبر وحدة تخزين للبيانات في الحاسوب، حيث يتم تخزين نظام التشغيل بالكامل عليه، بالإضافة إلى عناوين البرمجيات، ومعظم الملفات التي تهم مستخدم الحاسوب، وعادة يتمّ ترميز القرص الصلب بالرمز (C) كما هو متبع في شركة مايكروسوفت للدلالة على أهمية هذا القرص، وتشيع أسماء شركات متخصصة في تصنيع القرص الصلب من أبرزها: (Seagate ،Western Digital ،Hitachi ،Toshiba) ويمكن شراء منتجاتها سواءً من متاجرها، أو عن طريق شبكة الإنترنت.[١]


يأتي القرص الصلب على شكل كتاب ورقي ثقيل مثقوب على جانبيه بثقوب مسننة ليتمّ تثبيته بسهولة داخل صندوق الحاسوب، بحيث يكون في نهاية الصندوق مع بقية البطاقات والتعريفات التي تثبت داخله، ويشتمل الطرف الخلفي للقرص الصلب على مداخل عديدة يتمّ إدخال كوابل عديدة بها وتوصيلها باللوحة الأم، ويكون نوع الكيبل إمّا (SATA) أو (PATA) بالاعتماد على نوع القرص الصلب مع وجود كيبل مخصص لتوصيله بوحدة الطاقة الكهربائية.[١]


أنواع القرص الصلب

يوجد أربعة أنواع من القرص الصلب المستخدم في الحواسيب:[٢]


ساتا

(بالإنجليزية: Serial ATA) محركات أقراص (SATA) هي محركات أقراص صلبة، تمّ تصميمها لتحل محل معيار ((ATA (PATA) المتوازية القديمة، غالباً ما يطلق عليها الاسم القديم (IDE)، مما يوفر العديد من المزايا على الواجهة القديمة، ويقلل حجم الكيبل وتكاليفه (7 موصلات بدلاً من 40)، ويساعد على التبديل السريع الأصلي، ويعدّ أسرع في نقل البيانات من خلال ارتفاع معدلات إرسال الإشارات، ويقوم بعملية نقل أكثر كفاءة من خلال بروتوكول الاصطفاف (I/O)، وفي بعض الأنظمة بدون وحدة تحكم، يمكن أن يتم إرسالها إلى اتصالات SATA على اللوحة الأم.


ساس

(بالإنجليزية: Near Line SAS) محركات أقراص (SATA) مع واجهة (SAS)، ورأس، ووسائط، وسرعة دوران محركات أقراص (SATA) التقليدية مع واجهة (SAS) قادرة تماماً على محركات (SAS) الكلاسيكية، وهذا يوفر النوع أداءً وموثوقيةً أفضل عبر (SATA)، وبشكل أساس يعدّ هذا النوع هجيناً بين (SATA) و(SAS).


ساس سيريال

(بالإنجليززية: (Serial Attached SCSI (SAS) هو بروتوكول اتصال يُستخدَم في محركات الأقراص الصلبة للمؤوسسات، ومحركات الأشرطة، بالإضافة إلى أنّه بروتوكول تسلسلي من نقطة إلى نقطة يحل محل تقنية الناقل (SCSI) المتوازي الأقدم، ويستخدم هذا النوع مجموعة الأوامر (SCSI) القياسية.


أس أس دي

(بالإنجليزية: (Solid-State Drive (SSD) هو جهاز تخزين البيانات والذي يستخدم في تجميعات الدوائر المتكاملة كذاكرة لتخزين البيانات باستمرار، وتستخدم تقنية (SSD) واجهات إلكترونية متوافقة مع محركات الأقراص الثابتة (I/O) للكتل التقليدية.


أسباب تعطل القرص الصلب

يمكن القول أنّ هناك أربع أسباب لتعطل القرص الصلب يتم تلخيصها كالآتي:[٣]


خلل في الأوامر المنطقية

يحدث عند وجود عطل في الأجهزة الإلكترونية الخاصة بفشل القرص الصلب أو البرنامج (البرنامج الثابت)، وهذا النوع من الخلل هو بالعادة أرخص وأسهل عند إصلاحه.


خلل في الوسائط

يحدث عند خدش للأطباق المغناطيسية الموجودة داخل القرص الصلب، أو حدوث أخطاء في القراءة/ الكتابة، أو مشكلات تنسيق منخفضة المستوى، فهذا يعني فشلاً في الوسائط.


خلل في رأس القراءة

يحدث خلل في رأس القراءة/ الكتابة عندما يتعطل، أو يكون "ارتفاع الطيران غير المناسب" أو عندما يكون هناك عيوب في توصيل الأسلاك بين لوحة المنطق والرأس.


خلل ميكانيكي

من المحتمل أن تشكل الأعطال الميكانيكية الجزء الأكبر من حالات فشل القرص الصلب، فقد ينفجر المحرك أو يسخن أو ربما تتعثر المحامل.


المراجع

  1. ^ أ ب Tim Fisher (9-5-2018), "What Is a Hard Disk Drive?"، lifewire, Retrieved 2-9-2018. Edited.
  2. "Understanding Hard Drive Types, RAID and RAID Controllers on Dell PowerEdge and Blade Chassis Servers", dell, Retrieved 4-9-2018. Edited.
  3. "How to Tell When Your Hard Drive is Going to Fail", lifehack, Retrieved 4-9-2018. Edited.