ما هي أدوات المطبخ

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٦
ما هي أدوات المطبخ

المطبخ

تقضي ربّاتُ المنازل أكثرَ من نصف وقتهنّ يوميّاً في المطبخ، ما بين التنظيف، والطبخ، والترتيب، وغسل الأواني، وغيرها، فمنهنّ مَن يعتبرْنَه عالماً خاصّاً يستمتعنَ فيه، وبالأعمال التي ينجزْنَها من خلاله. تتعدّدُ أدوات المطبخ، وتختلفُ بحسْب استخدامها، ولا يمكنُ أن نهمل دورَ أيّ نوع منها، فلكلّ أداة وظيفة معيّنة تحتاج لها ربة المنزل، ولا يمكنُ أن تستغنيَ عن وجودِها؛ لأنّها سببٌ أساسيّ في نجاح مهمتها في تحضير الطعام، وتقديمه على أكملِ وجه.


أدوات المطبخ

يمكنُ أن نلخّصَ بعضَ الأدوات الهامّة في المطبخ والتي لا تستطيعُ ربّة المنزل الاستغناء عنها في القائمة التالية:

  • القدور: وهي عبارة عن أوعية معدنيّة عميقة ذات حوافّ عالية، وقاع سميك، تستخدمُ في طهي الطعام، تصنع بمواد آمنة على صحة الإنسان، كالتفلون: التيفال، والستنالس ستيل، والجبس، والجرانيت؛ وذلك لأنّ بعض المواد المعدنيّة يمكن أن تتفاعل مع الطعام المطبوخ، وتحدث تسمم قد يشكّل خطراً حقيقياً على صحة الإنسان.
  • ومن الجدير بالذكر أنّ القدور قديماً كانت تصنعُ من مادتيْ النحاس، والألومنيوم، واللذيْن لا يزالان يُستخدمان للآن في بعض الدول، والشعوب المحافظة على تراثها القديم.
  • المقالي: مقلاة عبارة عن آنية مسطّحة، وسميكة القاع، لها حوافّ عالية قليلاً، يتراوحُ ارتفاعها بين خمسة إلى عشرين سنتيمتراً، تمتلكُ مقابضَ لتسهيلِ العمل بها واستخدامها، تتميّز بخفّة وزنها، وتعدد أشكالها، وهي تصنع من الموادّ نفسها التي تصنعُ منها القدور، نظراً لحساسيّة طبخ الأطعمة المتنوعة بها. تأتي المقالي بعدّة أحجام، كل حجم يناسب طهيَ نوعٍ أو أكثر من أنواع الطعام، ويمكنُ تلخيص مهمّتها في تشويح المواد الغذائيّة، وتسبيكها، قبل دخولها في مرحلة ثانية من الطهي في بعض الوصفات، وإنضاجها وصفات أخرى، كالبيض المقلي، أو الخضار المقلية وغيرها.
  • صواني الفرن: هي أيضاً عبارة عن أواني مسطّحة، وسميكة القاع، تتفاوتُ في ارتفاع جوانبِها بحسب نوع الطعام المنويّ تحضيره فيها، وهي تصنعُ من موادّ مقاومة للحرارة، كمادة التفلون، والزجاج الحراري "البايركس".
* السكاكين: هي أداة حادّة، لها نصلٌ قاطع، ومقبض، تُستخدم في تقطيعِ المواد الغذائيذة على اختلافها، وهي تُصنّف إلى عدة أنواع بحسب نوع الأصناف الغذائيّة المستخدمة في تقطيعِها، وهي كالتالي: 
    • سكاكين اللحوم: تتميّزُ سكاكين بأنّها حادّة الرأس، عريضة النصل، ذات مقابض كبيرة نسبيّاً، وذلك لكي تسهلَ عمليّة تقطيع الّلحوم، وفرمها، وهي أداةٌ خطرة يفضّل الحذر جداً عند استخدامها.
    • أمّا سكاكين الفواكه: فهي سكاكينُ مدببة الرأس، مسنّنة النصل، تأتي بحجمٍ أصغر من سكين المطبخ، لتناسبَ تقطيع الفواكه المختلفة، ولا تعتبر بخطورة سكين الّلحوم نفسها؛ وذلك لأنّها غير حادة بحيث تشكل خطراً كبيراً على مستخدمها.
    • سكين الخبز: عبارة عن سكين منشاريّة النصل، تُستخدم في تقطيعِ المخبوزات، والكيك بأنواعه، تأتي بعدة أحجام بحسب حاجة ربة المنزل لها.
  • الملاعق: وهي عبارة عن أداة مكوّنة من جزأين: رأس مجوف ويد، تُصنع من عدّةِ موادّ أهمُّها: الستانلس ستيل، والخشب، والفضة، وهي تأتي بعدة أنواع بحسب الغرض من استخدامها، مثل:
    • ملاعق الغرف: تتميّز برأس مجوّف عميق، ويد صلبة، تستخدمُ في غرف كميّات كبيرة من الطعام، ونقلها من القدر إلى الأطباق، تصنع في الغالب من موادّ معدنية آمنة، ومصرح بها صحياً لتناسب ودرجات الحرارة التي تغمس بها.
    • ملاعق الطعام: أدوات معدنية متوسطة الحجم، تستخدم بشكل أساسيّ في تناول الطعام.
    • الملاعق المثقبة الرأس: يتميّز هذا النوع من الملاعق بطول المقبض مقارنة بغيرها من أنواع الملاعق، وهذا لكي يناسب وظيفتها في نشل الأطعمة، وتقليبها أثناء الطهي، لها رأسٌ مسطح، كثير الثقوب، لتسهيلِ نزول السوائل المصاحبة للمادة المطهوة، واستخلاصها منها.
    • ملاعق الشاي: وهي ملاعق صغيرة جداً، تشبه في شكلها ملاعق الطعام، تستخدم في وضع كميات بسيطة من الشاي، أو القهوة، أو السكّر، وغيرها.
    • الملاعق الخشبيّة: ملاعق مصنوعة من الخشب الأبيض، تُستخدم في تحريك، وتقليب الأطعمة أثناء عملية الطهي، يفضلنها ربات المنازل عن غيرها من الملاعق؛ لأنها لا تخدش قاع القدور أثناء التحريك.
* الأكواب: تستخدم الأكواب على اختلاف أشكالها في تقديم الشاي، والعصائر بأنواعها، والماء، وهي تصنع بشكل أساسي من الزجاج، والكريستال. 
  • أطباق: تُستخدم الأطباقُ على نطاقٍ واسع في المطبخ، لذا يجبُ على ربّة المنزل اقتناء أعداد كبيرة منها على أختلاف أحجامها، وأشكالها، وذلك لتعدّد مهامها، وطرق استغلالها. تُصنع الأطباق من عدّة مواد، أكثرها شيوعاً الزجاج، والجبس، ويوجدُ أيضاً أنواع منها مصنعة من اللدائن البلاستيكيّة المعالجة "منياميل"، بالإضافة لبعض الأطباق المصنّعة من معدن الستانلس ستيل، والنحاس.