ما هي أسباب شد العضل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٧ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٩
ما هي أسباب شد العضل

الشد العضلي

الشد العضلي أو التشنج العضلي، والذي يسمى مجازياً بالكرامب، هو عبارة عن انقباض غير إرادي للعضلات ويحدث بصورة مفاجئة، وفي أغلب الأحيان يختفي بسرعة، وعادةً ما يكون الد العضلي مؤلماً للشخص، وهناك الكثير من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث تشنج أو شد عضلي، كالإفراط في استخدام عضلة ما، أو تعرض الشخص للجفاف من خلال ممارسة نشاط رياضي في أجواء حارة، وكذلك يوجد بعض الأدوية أو حتى بعض الأمراض تسبب في حدوث شد عضلي لدى الشخص، وهناك نوعان من العضلات في جسم الإنسان:

  • عضلات يستطيع الشخص التحكم في حركتها، مثل: أطراف الأيدي والأرجل، وكذلك عضلات الرقبة والجذع والرأس.
  • العضلات التي لا يستطيع الشخص التحكم بها، مثل: عضلات الرحم، عضلات جدار الأوعية الدموية، عضلات المرارة والمعدية، وعضلات المثانة، وغير ذلك.


عندما يحدث الشد العضلي، فإن الشخص المصاب يشعر بالألم، ويتوجب على الإنسان التوقف بشكل فوري عن القيام بأي من نشاط، وحتى ترجع العضلات إلى طبيعتها وزوال الألم، وهناك الشد العضلي الحاد، والذي يصاحبه تورم في العضلة المصابة قد يستمر هذا التورم عدة أيام، والفترة التي يستغرقها الشد العضلي تتراوح من بعض ثوانٍ إلى نصف الساعة، وفي بعض الحالات قد تستمر أكثر من ذلك، هذا التشنج قد يصيب جزءاً من العضلة، أو كلها، وقد يصيب عدة عضلات مع بعضها البعض، وذلك بسبب حركة الجسم الغير طبييعة، حيث تتحرك العضلات في عكس اتجاهها. وهناك أنواع كثيرة للشد العضلي، تختلف هذه الأنواع باختلاف طبيعة الشد العضلي والأعراض المصاحبة.


أعراض الشد العضلي

هناك الكثير من أعراض الشد العضلي، ولكن أكثر الأعراض شيوعاً، التالي:

  • شعور الشخص بألم حاد ومفاجئ في العضلة المصابة، وفي الأغلب تكون الإصابة في الأرجل.
  • شعور الشخص بوجود كتلة جامدة من العضلات أسفل الجلد، وقد تكون هذه الكتلة مرئية في بعض الأحيان.


أسباب الشد العضلي

وكما أسفلتُ في مقدمة المقال، هناك الكثير من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث تشنج عضلي، وتعتمد كلاً من هذه العوامل على على الأسباب المؤثرة، والمكان المصاب، والبيئة التي يعمل بها جسم الشخص.

  • عندما تعمل العضلة بشكل كبير، وفق طاقتها المتوقعة وبطرية مجهدة، وبالأخص عندما تُشد هذه العضلة صورة مستمرة بنفس الوضع، سواء كانت منبسطة أو منقبضة، ويحدث هذا الشد للكثير من الرياضيين، وبالأخص في عضلات البطن عندما يقرر الرياضي القيام في تمارين البطن المختلفة.
  • ويمكن أن يحدث الشد العضلي الناجم من هذا السبب، بعد قيام الشخص بالعمل اليومي الروتيني، كجذ العشب، وغيرها من الأعمال اليومية، وقد تؤدي هذه الأعمال إلى شدود في عضلات الرقبة، وعضلات الظهر، الكتفين.
  • قد يصاب الكتّاب أيضاً بالشد العضلي، عندما يعمل بشكل طويل فإنّ ذلك يؤثر على عضلات اليد.
  • يعتقد الكثير من الأطباء أن وجود الجفاف في جسم الشخص، كنقص المياه والمعادن اللازمة في الجسم، يؤدي إلى حدوث شد عضلي؛ بسبب ان الخلية العضلية تكون في حاجة دائمة إلى للمياه والجلوكوز، وكذلك حاجتها إلى المعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم.
  • وجود تصلب في الشرايين، أو معاناة الشخص من أمراض الشرايين الطرفية، والتي تسبب في انكماش وتضيق بالشرايين، وهذا الضيق يسبب الشد العضلي للشخص؛ حيث تسبب هذه الأمراض في نقص تغذية العضلات.
  • تشنج عضلات الساق والذي يحدث بشكل دائم مع التمارين الرياضية، وقد يحدث الشد العضلي في الليل، حيث تتأثر عضلات الساق الخلفية، وأصابع القدم، وتسمى بـ "متلازمة الساق المتوترة" والتي تعتبر أحد أسباب اضطراب النوم.
  • وجود بعض الأمراض التي قد يعاني منها الشخص، وخاصة مرض السكر، والأنيميا، وكذلك أمراض الكلى، واضطراب الغدة الدرقية، واختلال الهرمونات التي لها دور في وظيفة العضلات.
  • أمراض الجهاز العصبي، كأن يُصاب الشخص بالنخاع الشوكي، أو التصلب المتعدد، وغير ذلك من الأمراض التي تسبب تشنج في بعض عضلات الجسم.
  • العضلات الملساء والتي قد تصاب بالشد العضلي، وذلك مثل عضلات الأمعاء، فعندما تمتلئ الأمعاء بالهواء، أو شعور الشخص بالمغص بسبب السوائل المسبب له، أو شعوره بألم ناتج عن حصوات الكلى، ارتجاع المريء، الاسهال، وغيرها من الاضطرابات التي قد تسبب في تشنج العضلات الملساء.
  • الدستونيا: وهي عبارة عن حالة تؤثر على مجموعة من العضلات، فتنقبض هذه العضلات بصورة قوية وبشكل متكرر، ويؤثر ذلك على نتيجة العضلات النهائية، كعدم مقدرة الشخص على الوقوف، أو قد يحدث انقباض في عضلات الرقبة "التورتيكوليز"، وقد تتأثر نتيجة هذه الشد العضلي العين، فتحدث حركات غير إرادية "البليفاروسبازم"، وهناك أيضاً دستونيا الحلق والتي تؤدي إلى عدم قدرة الشخص للتحكم بكلامه.
  • وقد يحدث التشنج العصبي لدى الشخص بسبب اضطراب في أحد النواقل العصبية، أو عندما يحدث تجلط دم لدى الشخص.
  • انضغاط الأعصاب: عندما تنضغط الأعصاب في العمود الفقري، يحدث ألم شديد في الأرجل، وقد يتطور هذا الألم عند السير لفترات طويلة.


علاج الشد العضلي

الذهاب إلى الطبيب: الكثير من أنواع الشد العضلي يتلاشى من تلقاء نفسه، وهذا لا يتطلب العناية الطبية اللازمة، لكن عندما يعاني الشخص من شد عضلي حاد وبشكل متكرر، فإنّه يتوجب عليه مراجعة الطبيب، وكشف حالته على طبيب مختص.


العلاج الدوائي

هناك الكثير من العلاجات المنزلية الهامة والفعالة، فقد يوصف الطبيب للشخص المصاب مجموعة من العلاجات الطبيعية الرياضية، والتي تساعد في تقليل من أثر الشد العضلي. وعلى الشخص المصاب بالشد العضلي أن يكون بمنأى عن الجفاف، فإنّ احتمال إصابته بالشد العضلي تقل بنسبة كبيرة. ولكن بعض الأشخاص يعانون من شد عضلي أثناء النوم، ويقوم الطبيب هنا بوصف بعض العلاجات الدوائية للشخص الذي يعاني من هذا التشنج العضلي.


أسلوب الحياة والعلاج المنزلي

للتخفيف من آثار الشد العضلي، يجب على الشخص المصاب اتباع ما يلي:

  • علميات الإطالية والتدليك: حيث يقوم الشخص المصاب هنا بإطالة العضلة المصابة وتدليكها، حيث يقوم الشخص بوضع الثقل على الرجل المصابة بالشد العضلي مثلاً، ثم يقوم بثني الركبة قليلاً.
  • وضع الكمادات الساخنة والباردة: يجب على الشخص المصاب استخدام الكمادات الباردة أو المثلجة؛ حتى يتم إرخاء العضلات المصابة، وأما الكمادات الساخنة فإنّها تعمل على تخفيف الألم، ويفضل أخذ حمام ساخن.


الوقاية

هناك العديد من الإرشادات والنصائح الهامة لتجنب الإصابة بالشد العضلي، منها:

  • احذر الجفاف: وذلك من خلال شرب الكثير من السوائل التي يحتاجها الجسم وخاصة الماء، ويعتمد ذلك على كمية الأطعمة التي يتناولها الشخص، وعلى نوع النشاط البدني الذي يبذله ومعدل ذلك في اليوم الواحد، وكذلك على الصحة العامة للجسم، وعلى درجة حرارة الجو المحيط، ويعتمد أيضاً على عمر الشخص والأدوية التي يتناولها، كا أّن شرب السوائل تساعد عضلات الجسم على انقباض والاسترخاء، وتجعل الخلايا العضلية في وضع لا يسمح بالجفاف.

فيجب على الشخص شرب السوائل قبل ممارسة التمارين الرياضية أو بعدها، وبشكل منتظم ودوري، وبشكل عام فإن شرب عشرة أكواب من السوائل مفيد للجسم.

  • إطالة العضلات: ينصح وبشدة إطالة العضلات قبل وبعد استخدامها لفترة من الوقت، وإذا كان الشخص يعاني من حدوث الشد العضلي أثناء النوم، فيجب عليه تطبيق تمرين الإطالة قبل الذهاب إلى الفراش.



فيديو كيفية علاج شد عضلة الفخذ الخلفية

تعتبر عضلة الفخذ مسؤولة بشكل كبير عن المشي، لكن لو تعرض الجزء الخلفي منها للشد؟ فكيف يمكن علاجه؟ :