ما هي أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٦ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٦
ما هي أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

جدول الضرب

يجد الأطفال دائماً صُعوبةً في حِفظ جدولِ الضّرب، وتَشكو الأمّهات كثيراً من تدريس أبنائهن؛ حيث يُعتبر جدول الضرب من أساسيات مادة الرياضيات، وله أهميّةٌ كبيرة للأشخاص في حياتهم اليومية، كما أنّه يساعد على التقدّم الدراسي فيما بعد كما أثبتت الدراسات، لذلك يجب التركيز عليه جيداً حتى يتم حفظه كاملاً بشكل جيد، وتدريسه بطرقٍ بسيطة وسهلة حتى يسهُل على الطالب فهمه.


تَجدر الإشارة إلى أنّ أغلب الطلّاب يستسهلون حفظ الجدول من 1 إلى 5؛ بل بعضهم لا يجدون صعوبةً أبداً في حفظه، وتكمن الصعوبة فيما تبقى من الجدول أي من 6 إلى 9. خلال هذا المقال سوف نتعرّف على أهمّ الوسائل والطرق وأسهلها التي تساعد على حفظ جدول الضرب.


طرق حفظ جدول الضرب بسهولة

حفظ الجدول باستعمال الأصابع

تعتمد الطريقة بشكلٍ كامل على أصابع اليد، وكما ذكرنا سابقاً الجداول من 1 إلى 5 سهلة الحفظ، وتتركز الصعوبة في الجداول المتبقية من 6 إلى 9، ويمكن حفظها بسهولةٍ عن طريق الوسيلة التالية، مثلاً نتيجة ضرب 6×8=48، ويُمكن استنتاج النتيجة بسهولة بإغلاق أصبع واحد في اليد الأولى (أي نغلق الأعداد التي تزيد عن خمسة فقط)، وفي اليد الأخرى نُغلق ثلاثة أصابع، وبذلك يتبقّى لدينا أربعة أصابع في اليد الأولى، وأصبعين في اليد الثانية.


نضرب عدد الأصابع المفتوحة ببعضها، أي 4×2=8 وهو رقم الآحاد للإجابة، أمّا العشرات فإنّ كل إصبع مُغلق يُمثل العدد 10، والأصابع المُغلقة هي أربعة، إذاً الرقم الثاني هو 4 وهو رقم العشرات، وبذلك يكون حاصل ضرب 8×6 هو 48، وهي الطريقة الأسهل على الإطلاق لحفظ ما تبقّى من جدول الضرب، قد يستصعب الطفل أولاً الطريقة ولكن سرعان ما يفهمها ويتعلّمها.


طريقة حفظ جدول رقم 9

حتّى يتم استنتاج حاصل ضرب أي رقم في 9، نضرب العدد المضروب بالعدد عشرة وبعدها نطرحه من الناتج، مثلاً لاستنتاج نتيجة 9×6 يجب أولاً أن نضرب العدد 6 في العدد 10 ليصبح الناتج 60، الآن نطرح العدد المضروب وهو 6 من العدد 60، لتكون النتيجة 54، مثال آخر لاستنتاج حاصل ضرب 9×7، نضرب العدد 7 في 10 لتكون النتيجة 70، الآن 70-7 لتُصبح نتيجة ضرب 9×7 هي 63.


طريقة حفظ جدول 11

يمكن إيجاد حاصل ضرب أي عدد في الرقم 11 بسهولة، فمثلاً لإيجاد نتيجة 11×12 يجب أنّ نُفرّق الرقم المضروب وهو 12 عن بعضه كالتالي 2 1، ثم نجمع العددين معاً ونضع الناتج في الخانة الفارغة، أي إنّ 2+1=3 ليكون حاصل ضرب 11×12 هو 132.