ما هي أعراض ضغط الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٠ ، ٣٠ أبريل ٢٠١٩
ما هي أعراض ضغط الحمل

مقدمة

تتعرض الحامل الى بعض التغيرات الجسدية التي ربما تبدأ في الظهور منذ بداية الحمل مثل الغثيان الصباحي والإستفراغ وزيادة عدد مرات التبول وجفاف البشرة والإصابة بالإمساك والوحام، كما أن بعض التغيرات تظهر في المراحل المتقدمة من الحمل مثل زيادة الوزن وظهور الحرقة وغيرها من التغيرات الطبيعية، ولكن قد تصاب الحامل ببعض المشاكل التي يجب متابعتها للسيطرة عليها مثل ارتفاع الضغط لديها بعد الأسبوع العشرين من الحمل.


قد تكون الحامل قد اصيبت بارتفاع ضغط الدم قبل الحمل دون ان تشعر وربما يظهر في النصف الثاني من الحمل ومنه ما يظهر قبل الولادة فقط، وقد يختفي ارتفاع الضغط بعد الولادة ولكن ليس عند جميع السيدات فالبعض قد يرافقها الضغط بعد الولادة.


وقد ينتج ارتفاع الضغط عند الحامل بسبب سوء التغذية، اصابة جهاز المناعة ببعض المشاكل، ولكن السبب المباشر ما زال مجهولاً، حيث يصل معدل الضغط الى ما فوق 90/140 ملم زئبق.


أعراض ارتفاع ضغط الدم عند الحامل

  1. الإصابة بالصداع الشديد.
  2. عدم وضوح في الرؤية وتشويشها.
  3. زيادة نسبة البروتين في البول.
  4. ظهور التعرق في اليدين والقدمين والوجه.
  5. الحساسية باتجاه الضوء.
  6. الغثيان والدوخة وفقد التوازن.
  7. التقيؤ والاستفراغ.
  8. فقدان الشهية.
  9. زيادة عدد مرات التبول.
  10. زيادة الوزن المفاجئة.
  11. الشعور بآلام في منطقة البطن وخاصة في الجزء العلوي الأيمن.
  12. حدوث الانتفاخات في منطقة الوجه واليدين.


ويجب الإسراع في معالجة ارتفاع الضغط الحملي عند الحامل حتى لا تصاب بمضاعفات خطيرة مثل التسمم الحملي الذي يهدد حياة الحامل وحياة الجنين، ومن المضاعفات أيضاً الإصابة بفقر الدم الانحلالي وانخفاض الصفائح الدموية وانفصال المشيمة الباكر أو النزيف الحاد، كما أن ارتفاع الضغط قد يؤدي الى انخفاض نسبة الدم الواصلة الى المشيمة وبالتالي قلة كمية الدم المحملة بالأكسجين والغذاء الواصلة الى الجنين مما يهدد حياته واصابته بالتشوهات.


طرق علاج ارتفاع ضغط الدم عند الحامل

  1. الحل الوحيد للتخلص من ضط الحمل هو الولادة لأنه قد يهدد حياتها ولكن اذا كانت الحامل ما زالت في الشهور الأولى فيجب عليها الراحة التامة في السرير من أجل إعطاء الجنين الفرصة لاكتمال نموه.
  2. استخدام الأدوية لخفض الضغط.
  3. تناول الغذاء المتوازن والغني بالخضار والفواكه.
  4. الابتعاد عن تناول الملح والمخللات والأغذية المالحة فهي تعمل على زيادةالضغط.
  5. اتباع طريقة الاستلقاء على الجانب الأيسر من الجسم مع رفع القدمين اعلى من الجسم فهذه الوضعية تزود الجنين بكمية اكسجين كافية.
  6. الاسترخاء والابتعاد عن التوتر والضغوطات النفسية وممارسة رياضة اليوغاء التي تساعد في تنظيم الضغط للدم.


فيديو ما هي أعراض ضغط الحمل؟

تتعرض الحامل إلى بعض التغيرات الجسدية التي تؤدي لارتفاع ضغط الدم لديها، فما هي أعراض ضغط الحمل؟ :