ما هي أنواع النحل وما دور كل منها

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٣ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٦
ما هي أنواع النحل وما دور كل منها

النحل

هو عبارة عن حشرات تنتمي لرتبة غشائيّات الأجنحة، وهناك أكثر من عشرين ألف نوع، وهي منتشرة في كافة أنحاء العالم باستثناء القطب الجنوبي، وعلى الرّغم من أنّ أكثر الأنواع المعروفة تعيش في جماعات ضخمة، إلّا أنّ النسبة الأكبر منها منعزلة، وذات سلوكيّات مختلفة، وسنتعرّف في هذا المقال على بعض أنواع النحل.


أنواع النحل

هناك العديد من أنواع النحل المختلفة حول العالم، نذكر منها الآتي: * النحل المصري: يعتبر من أقدم أنواع النحل، وقد استخدم في الكثير من الوصفات الفرعونية القديمة، حيث كان الفراعنة يقومون بتربيته باستخدام خلايا طينيّة، أمّا فيما يتعلق بصفاته الجسدية فهو صغير الحجم، ولونه أصفر، ويوجد فيه زغب أبيض فضي لامع في جسمه، ويعتبر النحل المصري شرساً بطبعه، ولا يتحمّل البرد، والعسل الذي ينتجه قليل، ومع ذلك يمتاز عسله بكفاءته العالية في مقاومة الأمراض المختلفة.

  • النحل الألماني: يطلق عليه اسم النحل الأسود، وينتشر في شمال أوروبا، وغرب الألب، ووسط روسيا، وهو كبير الحجم، ولسانه قصير، وبطنه عريض، ولونه غامق جداً، وتوجد على جسمه بقع صفراء صغيرة.
  • النحل الكرنيولي: يطلق عليه اسم اليوغسلافي، ويعود أصله إلى الجهة الجنوبية لجبال دولة النمسا، ومنطقة شمال دولة يوغسلافيا.
  • النحل الإيطالي: يعود أصله إلى دولة إيطاليا، وهو عبارة عن نحل صغير الحجم، ولسانه طويل نسبياً، ولونه أصفر مائل إلى الذهبي، ويوجد على جسمه شرائط صفراء، ويمتاز بهدوئه، ونشاطه في جمع العسل، وفي سنة 1853م تمّ إدخاله إلى ألمانيا، وفي سنة 1856م تمّ إدخاله إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة.
  • النحل القوقازي: يكون شكله قريباً بشكلٍ كبير إلى النحل الكرنيولي، ولونه غامق، وتوجد على بطنه شرائط وبقع بنية، ولسانه طويل، وطبعه هادئ، ويطلق عليه اسم النحل السنجابي.
  • النحل السوري: هناك العديد من الأنواع له، مثل السيافي، والغنامي، وهو شرس ومحارب بطبعه، ومن السهل قيادته، ومن الصعب تمييزه من شكله الخارجي، ولونه أصفر، وأرجله طويلة شديدة الشراسة، ويوجد على جسمه ثلاثة خطوط باهتة، وأجنحته صفراء اللون، وهو موجود في سوريا، ولبنان، وهو شبيه لحد كبير بالنحل الإيطالي، والقبرصي.
  • النحل اليمني: يعيش في الجهة الشرقيّة من إفريقيا، وفي الصومال، والتشاد، واليمن، وعمان، ولديه صفات نادرة ومميّزة عن غيره، حيث يمتاز بهدوئه، وهو بعيد لحد كبير عن الشراسة، وعلى الرّغم من أنّ حجمه صغير، إلّا أنّه يوفر كميّة كبيرة من العسل، وهو قادر على تحمّل كافة الظروف الجويّة.
332 مشاهدة