ما هي اضرار الكولسترول

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٧
ما هي اضرار الكولسترول

ما هي اضرار الكوليسترول

يعتبرالكوليسترول على أنه عبارة عن مواد شمعيّة بيضاء اللون طرية الملمس ليس لها طعم ولا رائحة توجد في الدم وأعضاء الجسم ، حيث يقوم ببناء خلايا الجسم ويقوم بإنتاج العديد من الهرمونات بالاضافة إلى فيتامين د ، وحمض الصفراء الذي يقوم بهظم الدهون ، ولكن يحتاج الجسم إلى كميات قليلة نسبياً لعمل ذلك ، أما الزيادة بالكوليسترول فهي مضرة وقد يؤدي تجمعه في الشرايين إلى تصلب الشرايين وأمراض القلب وانسداد الشرايين .

ومن فوائد إنخفاضه قلة التعرض لأمراض القلب مثل جلطات القلب وإحتشاء عضلته التي تسبب الموت أحياناً.

أضرار الكوليسترول

  • يؤدي إرتفاع الكوليسترول إلى أمراض القلب التاجية .
  • وقد يؤدي إلى جلطة القلب .
  • يؤدي ارتفاع الكوليسترول إلى تصلب الشرايين .
  • ضيق في الشرايين إذا كان مرتفع بحيث يتكدس ويتجمع بها .

أنواع الكوليسترول

النوع الأول : كوليسترول البروتينّات الدهنيّة :وهي النوع الرديء أو الضار من الكوليسترول ، ويعتبر هذا النوع السبب في تجمع وترسب الكوليسترول في الشرايين الذي ينتقل عبر الدم ، فكلما إرتفعت نسبته في الدم والجسم كلما زادة خطورته مسبب أمراض القلب ، ويكون نسبة التركيز به في الرجال أقل من النساء حيث أنه بالرجال ما يقارب 45 ملغرام والنساء نسبته 55 ملغرام .


النوع الثاني : كوليسترول الدهنيّات الثلاثيّة :وهو نوع من أنواع الدهون التي تنتقل عبر تيارات الدم ويخزن في الانسجة الدهنيّة ، حيث ان الزيادة في الدهنيات الثلاثية فقط لا يصيب بتصلب الشرايين ولكن إحتوائها على الكوليسترول هو سبب تصلّب الشرايين.

عوامل تساعد في إرتفاع الكوليسترول

1. العوامل الوراثيّة: حيث ان الجينات في الانسان هي التي تحدد مقدار إنتاج الكوليسترول الضار أو التخلص منه .

2. الغذاء الذي تتناوله: حيث أن تناولك للأغذية المحتوية على الدهون المشبعة تؤدي إلى إرتفاع في الكوليسترول الضار والتي تكون موجودة في المنتات الحيوانية . 3.الوزن : حيث أن السمنة والزيادة المفرطه للوزن تؤدي إلى إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم

4. الحركة والنشاط: حيث أن قلة الحركة وممارسة التمارين الرياضية تساهم في رفع نسبة الكوليسترول الضار ، وعكس ذلك يخفض الكوليسترول .

5. العمر والجنس : يزداد إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار عند سن اليأس وما بعده ، ويكون نسبته في النساء أكثر من الرجال .

6. الضغوط النفسية: حيث أنّ التوتر والضغوط النفسية لفترة طويلة تؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول الضار ، بسبب أنّ الضغوط النفسية تؤدي إلى إكثار الشخص من تناول الدهون المشبعة .


فيديو عن أنواع نواقل الكوليسترول

للتعرف أكثر على ناقلات الكوليسترول مع فنية المختبر دانا سلمية شاهد الفيديو.