ما هي الأغذية التي ترفع هموجلوبين الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٨ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٥
ما هي الأغذية التي ترفع هموجلوبين الدم

الهيموجلوبين

يمكن أن تعيش أيّام من دون الماء وأسابيع من دون الطعام، لكن فقدان الأكسجين يمكن أن يودي بحياتك خلال دقائق. الهيموجلوبين هو البروتين الناقل في خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين من الرئتين إلى الخلايا. معدّل الهيموجلوبين القليل قد يؤثّر بسلبيّة على معدل الأكسجين الذي في الأنسجة.


كثيرٌ من الظروف الصحيّة والأمراض قد تقلّل مستوى الهيموجلوبين، أو تؤدّي إلى فقر الدم فتسبّب أمراض النقص الغذائي. يُمكن للمكمّلات أن تزيد مستوى الهيموجلوبين، لكنّها لا تستطيع علاج فقر الدم لأسبابٍ ضمنيّة أخرى.


المكمّلات الغذائية للهيموجلوبين

الحديد

نقص الحديد يعدّ السبب الأكبر لفقر الدم في الولايات المتحدة، وقد تصاب بنقص الحديد لعدم حصولك على الكمية الغذائية الكافية، أو لقلّة الامتصاص المعوي أو النزيف الدموي؛ فالفحوصات الدمويّة يمكن أن تكشف للطبيب عن كميات الحديد الموجودة في الدم. تعدّ المكملات الحديدية والأغذية الصحيّة علاجات ثابتة لمن يعانون من نقص الحديد المعتدل، وفي الحالات الخطرة يمكن للطبيب أيضاً أن ينصح بتزويد المريض بالدم.


فيتامين B-12

مستوى الهيموجلوبين وعدد كريات الدم الحمراء قد تنخفض مع نقص فيتامين B-12، وهذا ما يُسمّى أيضاً بالأنيميا الخبيثة. قد تكون حميتك لا تتضمن الكمية الكافية من فيتامين B-12، وبالأخص إذا كنت تتّبع حمية الخضروات. يمكن لقلّة الامتصاص المعوي لفيتامين B-12 أن تُسبّب فقر الدم الضخم الأرومات، وينتج عن تثبيط الحمض النووي الموجود لكرات الدم الحمراء.

ممكن أن يطلب الطبيب فحوصات الدم ليُحدّد ما إذا كان سبب فقر الدم هو نقص فيتامين B-12، وسيصف لك جرعات من فيتامين B-12 التي قد تأتي عل شكل حقن لرفع مستوى الهيموجلوبين الى المستوى الطبيعي.


حمض الفوليك

أنيميا حمض الفوليك أو فيتامين B-9 التي تشبه أنيميا B-12، في كلا هاتين الحالتين مستوى الهيموجلوبين سيهبط، وكريات الدم الحمراء ستظهر كبيرةً تحت الميكروسكوب؛ فنقص حمض الفوليك أيضاً يحدث لأنّ الجسم لا يحصل على الكمية الكافية من الأغذية المهمة، فشرب الكحول، وأمراض الاضطرابات الهضمية، وبعض الأدوية يمكن أن تسبّب نقص بحمض الفوليك. الأحماض الفوليكيّة المصطنعة المكملة هي العلاج لهذه الحالات.


كيفيّة الحصول على المكمّلات الطبيعيّة

يجب اتباع حمية معيّنة تتضمن اللحوم والتي هي المصدر الأساسي للحديد، والخضروات (الكرنب، والملفوف، واللفت، والبطاطا الحلوة، والفصوليا)، الفاكهة (الزبيب، والخوخ، والبطيخ، والعنب، والحمضيات، وعنب الثعلب)، المكسرات (اللوز)، والنشويات (كالمعكرونة، والخبز، ورقائق الذرة). إنّ جميع هذه الاغذية تدخل في الحمية الصحية الخاصة لرفع الهيموجلوبين، بالإضافة إلى المكملات التي يمكن أن يكون لها دور إذا لم يعاني الشخص من أمراض ضمنيّة أخرى.


نصائح لتفادي نقص معدّل الهيموجلوبين

  • مثبطات الحديد: هنالك بعض الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد كالقهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، والغذاء الذي يحتوي على الكثير من الألياف والكالسيوم.
  • تفادي مضادات الحموضة (antacids).
  • حمض الأكسليك: الأغذية المليئة بحامض الأكسليك (كالبقدونس) يمكن أن تتفاعل مع الحديد وتمنع امتصاصه.
  • الغلوتين: إن كنت تعاني من اضطرابات هضمية يجب أن تتفادى الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين كالقمح؛ لأنها أيضاً تمنع امتصاص الحديد في الأمعاء.


ملاحظة: يجب ممارسة التمارين الرياضيّة اليومية؛ حيث إنّ التمارين قد تزيد من معدل الهيموجلوبين بزيادة الأكسجين الذي يصل إلى الخلايا، وممارسة ألعاب القوى تزيد من كتلة العضلية وتحارب أي نوعٍ من التشنّجات.