ما هي التربية البدنية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ٢ يونيو ٢٠١٩
ما هي التربية البدنية

التربية البدنية

التربية البدنية هي رفع مستوى اللياقة البدنية عند الفرد، والتدريب على المهارات التي تعزز هذه اللياقة وتشجعها، حيث أكدت العديد من المجتمعات التقليدية على أهمية المهارات البدنية، إذ حثّت أفرادها بالتدريب على الصيد، والرقص الشعري، والمهارات العسكرية المختلفة، كما قامت المدارس في اليابان منذ القرن السابع عشر بالربط بين التدريب البدني والعقلي، لأن اللياقة تساعد العقل وتحافظ عى صحته ونموه.[١]


إنّ التربية البدنية هي دراسة وتقدير لفن وعلم الحركة الإنسانية، إذ إنّ الحركة هي أمر فطري ومهم لنمو الفرد وتطوره، ولكن تأتي أهمية التربية البدنية في تقديم الأنشطة التعليمية المهمة لتعزيز المهارات البدنية ورفع كفاءتها، وتعزيز الصحة العامة للفرد.[٢]


أنواع الأنشطة البدنية

هناك عدة أنواع من الأنشطة البدنية المهمة لصحة الإنسان أهمها:[٣]

  • النشاط المعتدل: في هذا النوع من الأنشطة يكون فيها التعرق قليلاً أو معدوماً، كما يكون معدل نبضات القلب فيها قليلاً، ويمكن الاستمرار بالتكلم أثناء ممارستها، وتشمل الأنشطة التي يتم ممارستها في أوقات الفراغ مثل المشي السريع، وركوب الدراجة، وبعض أنواع الرياضات الأخرى مثل الملاكمة، واليوغا، والغولف، كذلك بعض الأنشطة المنزلية مثل غسل السيارة، واللعب مع الأطفال.
  • النشاط القوي: في هذا النوع من الأنشطة يكون التعرق فيها شديداً، ويكون هناك زيادة في معدل نبضات القلب، ويكون التحدث والتواصل اللفظي فيها صعباً، وتشمل القفز بالحبل، والجري، وبعض أنواع الرياضات مثل كرة القدم، وكرة السلة، وبعض الأعمال المنزلية مثل حمل الأثاث الثقيل.
  • تقوية العضلات: تعمل هذه الأنشطة على زيادة قوة العضلات وقدرة تحملها، إذ يجب ممارسة هذه التمارين يومين أو أكثر خلال الأسبوع، وتشمل تمارين الضغط، ورفع الأثقال.
  • تقوية العظام: يوصى بهذه الأنشطة للأطفال تحت سن 17 عاماً، وذلك لأهميتها في تقوية العظام النامية عند الأطفال، وتشمل الأنشطة التي يكون تأثيرها على الأرض مثل الجري، والقفز بالحبل، والجمباز، وكرة السلة.


فوائد التربية البدنية للطلاب

تكمن أهمية التربية البدنية في المدارس فيما يلي:[٤]

  • تؤثر برامج التربية البدنية التي يتم تقديمها في المدارس على الصحة البدنية للطلاب بشكل مباشر، إذ إنها تعمل على مكافحة السمنة، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض، كما أنها تساهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتساعد في نمو العضلات والعظام.
  • يساعد النشاط البدني على تحسين الأداء الأكاديمي للطلاب، إذ إنّه يعمل على تعزيز التركيز لديهم، كذلك توجيه السلوك عند الطلاب.
  • تساعد التربية البدنية على تطوير وتعزيز العلاقات الاجتماعية الصحية عند الطلاب، إذ إنهم يتعلمون التعاون منذ الصغر من خلال ممارسة الأنشطة الجماعية.
  • تحسن الصحة العقلية إلى جانب الصحة البدنية عند طلاب المدارس، إذ إنها تساعد على النوم ليلاً، وتقي من الخمول.


المراجع

  1. Chelsey Parrott-Sheffer, "Physical education"، www.britannica.com, Retrieved 2019-5-19. Edited.
  2. murray mitchell, "Physical Education"، www.encyclopedia.com, Retrieved 2019-5-19. Edited.
  3. "Forms of Physical Activity", www.he.k-state.edu,2019-5-14، Retrieved 2019-5-19. Edited.
  4. ALISON DATKO, "What Are the Benefits of Physical Education in School?"، www.livestrong.com, Retrieved 2019-5-19. Edited.