ما هي الصفائح الأرضية

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٠٩ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
ما هي الصفائح الأرضية

الصفائح الأرضية

يتكوّن الغلاف الصخريّ، أو الغلاف الخارجيّ للأرض من القشرة والوشاح العلويّ، وينقسم إلى مجموعة من الصفائح الكبيرة تُسمى الصفائح التكتونيّة،[١] وهي عبارة عن ألواح صخريّة تطفو على المواد المُنصهرة من الوشاح الواقع أسفل القشرة الأرضيّة، مما يُعطيها القدرة على التحرّك بسلاسة بالرّغم من كبر حجمها،[٢] بحيث تتراوح حركتها ما بين صفر إلى مئة ملليمتر سنوياً، أمّا عددها فيتراوح ما بين سبع إلى ثماني صفيحة تكتونيّة رئيسيّة، بالإضافة إلى العديد من الصفائح التكتونيّة الثانويّة، هذا كما تظهر الزلازل، والبراكين، وتتشكّل السلاسل الجبلية والخنادق المحيطيّة على طول حدود الصفائح في المناطق التي يتراوح عرضها ما بين عدة كيلومترات إلى عدة مئات من الكيلومترات.[١]


نظرية حركة الصفائح

نصّت نظريّة الصفائح التكتونيّة التي تمت صياغتها في الستينيات، على أنّ الأرض تتكوّن من طبقة خارجيّة صلبة يبلغ سمكها ما يُقارب 100 كيلومتر، وتُسمى "الغلاف الصخريّ"، وتُغطّي هذه الطبقة طبقة أخرى تُسمى "غلاف موري"، وترتكز نظريّة الصفائح التكتونيّة على مجموعة كبيرة من البيانات الجيولوجيّة والجيوفيزيائيّة، وهي نظريّة تهتمّ بدراسة النظام الديناميكيّ للغلاف الصخريّ للأرض، فقد قدمت توضيحاً كاملاً لوصف الجغرافيا القديمة للقارات والمحيطات، وفهم إعادة بناء القارات السابقة، وفهم تطور قشرة الأرض، والغلاف الجويّ، والمحيط الحيويّ، والغلاف المائيّ، والمناخ، بالإضافة إلى توفير المعلومات اللازمة لفهم كيفيّة تشكّل التضاريس، وحدوث بعض الظواهر الطبيعيّة، مثل: الزلازل، والبراكين، والجبال.[٣]


أنواع حدود الصفائح التكتونية

تختلف الصفائح التكتونيّة باختلاف حدودها، وهناك ثلاثة أنواع رئيسيّة من هذه الحدود، وهي كما يأتي:[١]

  • الحدود المُتقاربة: وتنشأ هذه الحدود عند انزلاق صفيحتين متقاربتين من بعضهما البعض، بحيث تلتقي قشرتين محيطيتين معاً مُكوّنة الجزر والخنادق المحيطيّة، أو تلتقي قشرة محيطيّة بأخرى قاريّة مُشكّلة السلاسل الجبليّة، مثل: جبال الأنديز، وأخيراً قد تلتقي قشرة قاريّة بقشرة قاريّة أخرى، الأمر الذي يُؤدي إلى تشكيل سلاسل جبليّة كبيرة، مثل: جبال الهيمالايا.
  • الحدود المُتباينة: وتنشأ هذه الحدود عن تعرض صفيحتين متباعدتين تماماً عن بعضهما البعض للانزلاق، بحيث تبدأ بالتشكّل على الأرض مُنتجة الوديان المُتصدعة، أو قد تتشكّل أسفل البحار مكوّنة التلال الوسطى للمحيطات.
  • الحدود المُتحولة: يُمكن أن تحدث هذه الحدود تحت الماء، أو على الأرض، بحيث تُحاط الصفيحة التكتونيّة بالحدود المتحولة بعد تعرضها للانزلاق، أو في حال تعرّض أطرافها للتآكل نتيجة التصادم فيها، وبسبب الاحتكاك بين الصفيحتين تتراكم الضغوط في كلتا الصفيحتين حتى تصل إلى أقصى درجة مُطلقة الطاقة التي تُسبب حدوث الزلازل.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Tectonic Plates and Plate Boundaries", www.gns.cri.nz,20-5-2019، Retrieved 20-5-2019. Edited.
  2. "The Earth's Layers Lesson #1 ", volcano.oregonstate.edu,20-5-2019، Retrieved 20-5-2019. Edited.
  3. J. Brendan Murphy, Tjeerd H. van Andel (20-5-2019), "Plate tectonics"، www.britannica.com, Retrieved 20-5-2019. Edited.